الرئيسية / أخبار الهيئة

الأمير فيصل بن بندر يترأس الاجتماع ‏الدوري لمتابعة سير العمل بمشروع الملك ‏عبدالعزيز للنقل العام ‏

الأمير فيصل بن بندر يترأس الاجتماع ‏الدوري لمتابعة سير العمل بمشروع الملك ‏عبدالعزيز للنقل العام ‏

الأمير فيصل بن بندر يترأس الاجتماع ‏الدوري لمتابعة سير العمل بمشروع الملك ‏عبدالعزيز للنقل العام ‏
11 سبتمبر، 2015

0:00

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة ‏الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام – القطار والحافلات) ‏ظهر الخميس 26 ذي القعدة 1436هـ، الاجتماع الدوري لمتابعة سير العمل في المشروع، ‏والذي عقد في مكتب سموه بقصر الحكم.‏

وفي تصريح لوسائل الإعلام، أكد سموّه، أن العمل والإنجاز في المشروع مطمئن ويسير وفق ‏المخطط له، مشيراً أن نسبة الإنجاز الحالية للمشروع بلغت 21% وفي القريب العاجل ستتحقق ‏بمشيئة الله منجزات ونسب جديدة.‏

وقال سموه: نسعد دائما بهذه المنجزات التي تتحقق بفضل الله، في ظل رعاية سيدي خادم الحرمين ‏الشريفين أيده الله, وسمو لي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد ـ حفظهم الله.‏

وأضاف سموه ” نقدر للمواطن تعاونه الدائم في تحمل بعض الأمور المترتبة من تنفيذ المشروع، ‏ونأمل منه مزيد من التعاون حتى ينجز المشروع بصورته النهائية ، فهو مشروع المواطن وللمواطن”‏

جملة من الأعمال في 140 موقعاً

وأوضح معالي عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة ‏المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، أنه جرى خلال الاجتماع عرض فيلم موجز تناول مختلف ‏الأنشطة الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع من قبل كل من ائتلافات: (باكس، الرياض ‏نيوموبيليتي، وفاست) في أكثر من 140 موقعاً على امتداد مسارات شبكة القطار الستة في مختلف ‏أرجاء المدينة، كما تم استعراض الأعمال والأنشطة المقرّر تنفيذها خلال الأشهر المقبلة ضمن ‏الجدول الزمني للمشروع بمشيئة الله.‏

ومن أبرز الأعمال الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع، أعمال الحفر والإنشاءات في مواقع ‏المحطات الرئيسية والفرعية وفي كل من: محطة الصالة الخامسة بمطار الملك خالد الدولي، ومركز ‏التحكم والتشغيل، ومراكز المبيت والصيانة، إضافة إلى أعمال التسليح وصب الخرسانة للعديد من ‏المسارات والجسور، وأعمال تحويل الخدمات، وتزويد المشروع بالطاقة الكهربائية.‏

‏5 آلات تواصل حفر الأنفاق العميقة

كما يتواصل العمل حالياً ضمن المشروع في حفر الأنفاق العميقة للمسارات، عبر خمسة آلات ‏عملاقة انطلقت أعمالها في مواقع مختلفة من الشبكة، ضمن سبع آلات جرى تصنيعها خصيصاً ‏للمشروع لاستخدامها في حفر أنفاق ثلاثة مسارات بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً.‏

ويتراوح طول الآلة الواحدة منها، ما بين 90 و120 متراً، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما ‏يعادل 50 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة نحو 2000 طناً، بما يعادل وزن أربع طائرات من ‏طراز “جامبو 747” بكامل حمولتها.‏

تصنيع أولى عربات القطارات

كما بدأت أعمال تصنيع أولى عربات القطارات للمشروع، حيث بدأت أعمال تصنيع العربات الخاصة ‏بالخطين الأزرق (محور العليا – البطحاء) والأحمر (محور طريق الملك عبدالله).‏

ويشتمل المشروع على 470 عربة للقطار يجري تصنيعها خصيصاً للمشروع من قبل ثلاثة من أكبر ‏مصنعي عربات القطارات في العالم، وهي كل من: شركة ‏SIEMENS‏ الألمانية، وشركة ‏BOMBARDIER‏ الكندية، وشركة ‏ALSTOM‏ الفرنسية، ويتم تصنيع العربات ومن ثم نقلها إلى ‏المملكة، وفقاً لبرنامج زمني محدد ضمن المشروع بمشيئة الله.‏

ويتميز تصميم عربات القطارات في المشروع، بتصاميمها الداخلية والخارجية العصرية والأعلى في ‏معايير الراحة والأمان للركاب، وبما تحتويه العربات من تجهيزات وتقنيات هي الأحدث من نوعها ‏في صناعة عربات القطارات في العالم.‏

خطة إدارة التحويلات المرورية ‏

كما يتواصل العمل في تنفيذ أعمال الخطة الشاملة لإدارة التحويلات المرورية على عدد من ‏المسارات أثناء تنفيذ المشروع بالاشتراك مع كافة الجهات المعنية في المدينة، وتتضمن الخطة عدداً ‏من الإجراءات والتحويلات المرورية المؤقتة في مواقع العمل في المشروع، للحد من التأثير على ‏سلاسة الحركة المرورية في الطرق المحيطة بمواقع العمل بقدر الإمكان.‏

تنفيذ مسار حافلات المسار المخصص ( ‏BRT‏)‏

وفي جانب مشروع شبكة النقل بالحافلات، تتواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من ‏مسارات الحافلات ذات المسار المخصص ‏BRT‏ في جنوب مدينة الرياض، في كل من طرق: ‏حمزة بن عبد المطلب، ديراب، الأمير محمد بن عبدالرحمن، والخرج. حيث جرى تقسيم تنفيذ مشروع ‏الحافلات إلى ثلاث مراحل تبدأ الأولى في أحياء جنوب مدينة الرياض، والثانية في أحياء وسط ‏وأجزاء من شرق وغرب المدينة، والثالثة في بقية الأحياء في شمال المدينة.‏