الرئيسية / أخبار الهيئة

إطلاق أعمال تركيب الجسور على الخط الأصفر الرابط بين مطار الملك خالد والمركز ‏المالي

إطلاق أعمال تركيب الجسور على الخط الأصفر الرابط بين مطار الملك خالد والمركز ‏المالي

إطلاق أعمال تركيب الجسور على الخط الأصفر الرابط بين مطار الملك خالد والمركز ‏المالي
20 مارس، 2015

0:00

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة ‏الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام – القطار والحافلات) ‏ظهر الخميس 28 جمادى الأولى 1436هـ، الاجتماع الدوري الثالث عشر لمتابعة سير العمل ‏في المشروع، والذي عقد في الموقع المجاور لكل من مركز المبيت والصيانة لقطاري الخطين ‏الأصفر والبنفسجي، ومركز التحكم والتشغيل للمشروع، شمال جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.‏

وعبّر سمو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز, عن سعادته بما طرح خلال الاجتماع حول ‏المراحل التي أنجزت ضمن المشروع والمراحل الجاري تنفيذها. مشيراً إلى أن الاجتماع ناقش مجموعة ‏من الأعمال في مختلف مواقع العمل من المشروع الذي يتم تنفيذه وفق اعلى المواصفات والتقنيات ‏الحديثة. ‏

وقال سموه: نسعد دائما بهذه المنجزات التي تتحقق بفضل الله، في ظل رعاية سيدي خادم الحرمين ‏الشريفين أيده الله, وسمو لي عهده الأمين, حفظه الله، وأدعو الله عز وجل أن يوفق الجميع في أداء ‏الرسالة التي ألقيت على أعناقنا على أكمل وجه، وأن نحقق مع زملائنا في الهيئة العليا لتطوير ‏مدينة الرياض الأهداف الكبيرة المنشودة من هذا المشروع، مقدماً سموه الشكر لمعالي المهندس ‏إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط ‏بالهيئة وكافة منسوبي الهيئة على ما تحقق من منجزات في المشروع.‏

كما أشاد سموه بما يحظى به المشروع من تفهم وتعاون كبيرين من سكان مدينة الرياض، وتقبلهم ‏لمتطلبات المشروع الكبير الذي يتضمن إنشاء ستة مسارات للقطار يبلغ طولها 175 كم، ويتم ‏إنشاؤها داخل مدينة قائمة ومكتملة بسكانها ومبانيها وطرقها، معبراً سموه عن ثقته بقدرة الشباب ‏السعودي في مواجهة هذا التحدي وإنجاز المشروع في وقته المحدد بإذن الله.‏

إطلاق أعمال تركيب الجسور على المسار

وخلال زيارة سموه للموقع، استمع إلى شرح حول الأعمال الجاري تنفيذها في الخط الأصفر الذي ‏يربط بين مطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي، كما أطلق سموه أعمال تركيب ‏الجسور على المسار، حيث ضغط سموه على زر التحكم في الرافعة التي تحمل القطعة الأولى من ‏الجسر ليتم وضعها في موقعها على المسار.‏

تقنية حديثة في إنشاء الجسور

ويستخدم المشروع تقنية حديثة في إنشاء الجسور تعرف بتقنيةFull Span Launching ‎Method، تستخدم لأول مرة في المملكة، وتتميز بتقليصها لتأثير أعمال التنفيذ والتركيب على ‏الحركة المرورية في الطرق التي يمر عبرها المسار، حيث يتم استخدام رافعة متحركة لحمل أجزاء ‏الجسر ونقلها عبر سكة المسار المثبتة على الجسر حتى تصل كل قطعة إلى موقعها المحدد، دون ‏الحاجة إلى نقلها عبر الشاحنات، ويبلغ وزن القطعة الواحدة من الجسر 475 طناً بما يعادل وزن ‏طائرة جامبو 747 بكامل حمولتها، فيما يبلغ طول القطعة الواحدة من الجسر 36 متراً، وترتفع عن ‏سطح الأرض بـ بحوالي تسعة أمتار. ‏

جملة من الأعمال في 82 موقعاً

وأوضح معالي عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة ‏المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، أن الاجتماع شاهد عرضاً مرئياً تناول مختلف الأنشطة الجاري ‏تنفيذها حالياً ضمن المشروع من قبل كل من ائتلافات: (باكس، الرياض نيوموبيليتي، وفاست) في ‏أكثر من 82 موقعاً على امتداد مسارات شبكة القطار الستة في مختلف أرجاء المدينة، كما تم ‏استعراض الأعمال والأنشطة المقرّر تنفيذها خلال الشهر المقبل ضمن الجدول الزمني للمشروع ‏بمشيئة الله.‏

وبيّن أن من أبرز الأعمال الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع، أعمال الحفر والإنشاءات في مواقع ‏عدد من المحطات الرئيسية وفي كل من: مبنى مركز التحكم والتشغيل، ومراكز المبيت والصيانة، ‏ومواقع انطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة للمسارات تحت الأرض، إضافة إلى تنفيذ قواعد الجسور ‏في العديد من المسارات، وأعمال تحويل الخدمات في العديد من المواقع، والانتهاء من مد الكابلات ‏الأرضية على طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن بطول 19 كم تمهيداً لإزالة الكابلات الهوائية، ‏وأعمال توفير الطاقة الكهربائية للمشروع.‏

تجميع أجزاء آلات حفر الأنفاق في مواقع انطلاقها

كما أشار إلى البدء في تجميع أجزاء آلات حفر الحفر العميق ‏TBM‏ في مواقع انطلاقها على العديد ‏من المسارات، تمهيداً لتشغيلها في الفترة القريبة بمشيئة الله.‏

ويبلغ عدد الآلات المستخدمة في المشروع، سبع آلات، يجري استخدامها في حفر أنفاق ثلاثة ‏مسارات ضمن المشروع بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً، وتقوم الآلات بمجموعة من المهام الرئيسية ‏في آن واحد، تشمل: أعمال الحفر بعمق يصل إلى 30 متراً تحت الأرض، ونقل التربة، وبناء جدار ‏النفق، ومد سكة الحديد داخل النفق، ويتراوح طول الآلة الواحدة منها، بين 90 و120 متراً، وتقدر ‏كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 200 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة إلى نحو 1528 ‏طناً.‏

وقد أطلقت الهيئة أخيراً، مسابقة لاختيار أسماء آلات حفر الأنفاق العملاقة ‏TBM، شارك فيها ‏حتى أمس الخميس أكثر من 40 ألف مشارك، وتهدف إلى تعزيز الشراكة الفعلية بين سكان مدينة ‏الرياض والمشروع، وتعريفهم بمكوناته وأبرز التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في إنشائه

تنفيذ مسار حافلات المسار المخصص ( ‏BRT‏)‏

وفي جانب مشروع شبكة النقل بالحافلات، تتواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من ‏مسارات الحافلات ذات المسار المخصص ‏BRT‏ في جنوب مدينة الرياض، في كل من طرق: ‏حمزة بن عبد المطلب، ديراب، الأمير محمد بن عبدالرحمن، والخرج. حيث جرى تقسيم تنفيذ مشروع ‏الحافلات إلى ثلاث مراحل تبدأ الأولى في أحياء جنوب مدينة الرياض، والثانية في أحياء وسط ‏وأجزاء من شرق وغرب المدينة، والثالثة في بقية الأحياء في شمال المدينة.