الرئيسية / أخبار الهيئة

‏«قطار الرياض» يحتفي بوصول «جزلة» لمحطتها الأولى على المسار البرتقالي

‏«قطار الرياض» يحتفي بوصول «جزلة» لمحطتها الأولى على المسار البرتقالي

‏«قطار الرياض» يحتفي بوصول «جزلة» لمحطتها الأولى على المسار البرتقالي
9 نوفمبر، 2015

0:00

احتفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض صباح الاثنين 27 محرم 1437هـ، بوصول آلة ‏حفر الأنفاق العملاقة التي اطلق عليها سكان الرياض اسم (جزلة) إلى موقع محطتها الأولى ‏المجاورة لمحطة سكة الحديد ضمن الخط البرتقالي من قطار الرياض محور (طريق المدينة المنورة – ‏طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول).‏

وقد شارك في الحفل الذي أقيم في موقع المحطة رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الذي يزور ‏المملكة حالياً، حيث كان في استقباله معالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا ‏لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، وكبار المسؤولين في الهيئة، وقادة ‏الائتلافات والشركات العالمية المنفذة والمشرفة على مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة ‏الرياض – القطار والحافلات.‏

وخلال الحفل شاهد الحضور، رأس الآلة “جزلة” أثناء اختراقه لجدار المحطة التي تقع بعمق يبلغ ‏‏25 متراً تحت الأرض، وذلك بعد أن أنهت الآلة، بحمد الله، حفر نفق مسار الخط البرتقالي في ‏المنطقة الممتدة من جنوب إستاد الأمير فيصل بن فهد في حي الملز، حتى موقع المحطة الأولى ‏بجوار محطة سكة الحديد في حي الصناعية، بطول 1.2 كيلو متر، وذلك منذ انطلاق أعمال الآلة ‏في منتصف شهر رمضان الماضي.‏

وبعد مشاهدة الآلة “جزلة” وهي تخترق جدار المحطة، واصلت الآلة طريقها في اختراق باطن الأرض ‏لحفر نفق يبلغ طوله 6.5 كيلومترات يمتد حتى محطة قصر الحكم الرئيسية، ضمن الخط البرتقالي ‏الذي يبلغ طوله الإجمالي 40.7 كيلومتراً، والذي يمتد من طريق جدة السريع في غرب المدينة حتى ‏بمنشآت الحرس الوطني في خشم العام شرقي المدينة.‏

وفي تصريح لوسائل الإعلام قال معالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا ‏لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة “نحتفل اليوم بوصول آلة الحفر جزلة ‏إلى أحد محطات قطار الرياض ضمن الخط البرتقالي من مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة ‏الرياض بحضور رئيس الوزراء الإيطالي ضيف المملكة، حيث قطعت الآلة جزلة، المسافة ما بين ‏استاد الأمير فيصل بن فهد ومحطة سكة الحديد، وهي الآن منطلقة لتواصل عملها حتى تصل إلى ‏محطة قصر الحكم بمشيئة الله”. ‏

وأضاف ” لم نصل إلى هذه المراحل المتقدمة من التنفيذ إلا بفضل الله، ثم برعاية ودعم خادم ‏الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله، وسمو ولي عهده و سمو ولي ولي العهد ‏حفظهم الله”‏

‏ وتابع “المسيرة تتوالى ولله الحمد، وكل يوم لدينا إنجاز جديد ومحطة جديدة نحتفل بها ضمن هذا ‏المشروع المهم لمدينة الرياض وسكانها واقتصادها وحركة المرور فيها، فهو مشروع عملاق يمس كل ‏نواحي الحياة في المدينة، فبحمد لله يعمل المشروع وفق البرنامج الزمني المحدد له، حيث تخطى ‏نسبة الإنجاز فيه 24% حتى الآن”‏

وأشار المهندس إبراهيم السلطان إلى أن هذه الآلة هي الخامسة من بين سبع آلات ضمن المشروع، ‏حيث سيتم تدشين آلتين جديدتين قريبا إن شاء الله، تحت رعاية كريمة من قبل صاحب السمو ‏الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والذي يتابع ‏عن كثب كل تفاصيل المشروع ويحرص على إنجازه.‏

ونوه المهندس السلطان بالكوادر السعودية العاملة في المشروع، قائلاً “تشاهدون اليوم المهندسين ‏والعاملين في المشروع يحتفلون بوصول الآلة لهذه المحطة وهذا من جوانب الفخر في هذا المشروع ‏الذي يعمل به أكثر من 800 مهندس سعودي متميز”‏

وتمثل الآلة “جزلة” إحدى سبع آلات جرى تصنيعها خصيصاً للمشروع لاستخدامها في حفر أنفاق ‏ثلاثة مسارات بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً، ويتراوح طول الآلة الواحدة، ما بين 90 و120 متراً، ‏وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 50 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة نحو 2000 ‏طناً، بما يعادل وزن أربع طائرات من طراز “جامبو 747” بكامل حمولتها.‏

وتتجاوز مهام الآلات حفر التربة ونقلها، إلى تبطين جدار النفق، وبناء جداره من قطع الخرسانة ‏داخل النفق، دون أن تحدث أية اهتزازات أو ضجيج على سطح الأرض.‏

يشار إلى أن ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ‏ANM‏)، يتولى تنفيذ مسار القطار البرتقالي على محور ‏‏(طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول)، ضمن مشروع قطار الرياض، ‏بقيادة شركة “‏Salini-Impregilo‏” الإيطالية.‏