الهيئة الملكية لمدينة الرياض » مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض |

مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض

يُعد مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض إحدى الخطط الطموحة التي وضعتها الهيئة الملكية لمدينة الرياض لتوفير حلول متكاملة للنقل العام في العاصمة وتزويد سكان المدينة وزوراها بخدمات نقل عام مناسبة تلبي احتياجاتهم الحالية والمستقبلية.

يهدف المشروع إلى بناء وتشغيل شبكة نقل عام سريعة وفق أحدث التقنيات العالمية، مما يوفر للسكان خيارات تنقّل اقتصادية تسهم في الحد من الاستخدام المفرط للمركبات الخاصة وتعزيز الاقتصاد المحلي والمحافظة على البيئة إضافةً إلى تسهيل حركة المرور وربط مختلف أجزاء المدينة من خلال:

  • 6 مسارات للقطار
  • 84 محطة قطار
  • 80 مساراً للحافلات
  • 2,860 محطة حافلات
  • 842 حافلة
تحميل خريطة شبكة النقل العام

خريطة شبكة النقل العام

تتكامل خدمات النقل بالقطارات والحافلات ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض ضمن شبكة عملاقة بقدرة استيعابية تقدر بـ 1.7 مليون راكب يومياً خلال مرحلة التشغيل الأولية. وقد تم تطوير الشبكة وفقاً لمعايير دقيقة تراعي عدة اعتبارات أهمها:

  • الكثافة والتوزيع السكاني
  • ربط المواقع والوجهات الرئيسة بالعاصمة، مثل مقار الوزارات والجامعات والمستشفيات والمجمعات التجارية ومراكز النقل والمرافق الحكومية
  • حجم الحركة المرورية المتوقعة
  • عدد الركاب المتوقع
  • مدة الرحلة على كل خط من خطوط شبكة النقل العام

مشروع قطار الرياض

تشكل شبكة قطار الرياض العمود الفقري لنظام النقل العام في مدينة الرياض، بطاقة استيعابية تبلغ 1.2 مليون راكب يومياً في المراحل الأولى، وما يقارب 3.6 مليون راكب في المرحلة النهائية.

شبكة ومحطات القطار

جرى اختيار ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتراً وبمحطات عددها 84 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

تتوزع مسارات شبكة قطار الرياض الستة كالآتي:

  1. المسار الأول (الخط الأزرق) محور العليا – البطحاء – الحاير بطول 38 كيلومتر.
  2. المسار الثاني (الخط الأحمر) طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر.
  3. المسار الثالث (الخط البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول بطول 40.7 كيلومتر.
  4. المسار الرابع (الخط الأصفر) محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.6 كيلومتر.
  5. المسار الخامس (الخط الأخضر) محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتر.
  6. المسار السادس (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتر.

المحطات الرئيسة

تم تصميم المحطات وفق نمط معماري موحد يجسد هوية مشروع النقل العام بمدينة الرياض. وستكون جميع المحطات مكيفة ومجهزة بكافة وسائل الراحة والسلامة للركاب، بالإضافة إلى خدمة الإنترنت، وأنظمة معلومات الرحلات، فيما ستتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات.

يشتمل مشروع قطار الرياض على أربع محطات رئيسية عند تقاطع مسارات القطار، وتُعتبر المحطات الرئيسة من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة وعاملا رئيساً لجذب الركاب وذلك لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات. وتقدم المحطات الرئيسية خدمات ومرافق متنوعة مساندة لنظام النقل العام أهمها مواقف السيارات ومنافذ بيع التذاكر والمحال التجارية ومكاتب خدمة العملاء. وتُعتبر تلك المحطات قيمة مضافة لمشروع النقل العام وعاملاً لتحسين البيئة العمرانية في المدينة إجمالاً.

المحطات الرئيسية:

  • محطة منطقة قصر الحكم
  • محطة مركز الملك عبد الله المالي
  • المحطة الغربية
  • محطة STC

عربات القطار

تم أتمتة القطارات بالكامل، وصممت جميعها بشكل موحّد تمت تهيئته لراحة الركاب ووفقاً لمواصفات كفاءة الطاقة:

  • 74 مجموعة عربات طراز “Inspiro” للمسارين الأول والثاني من تصنيع شركة “سيمنز”
  • 47 مجموعة عربات طراز “Innovia Metro 300” للمسار الثالث، من تصنيع شركة “بومباردييه”
  • 69 مجموعة عربات طراز “Metropolis” للمسارات الرابع والخامس والسادس من تصنيع شركة “ألستوم”

الخدمات

جميع عربات قطار الرياض موحدة من حيث التصميم، بينما تختلف ألوانها حسب ألوان المسارات التي تعمل عليها، وتتضمن أحدث التقنيات ذات الصلة في العالم، لضمان توفير جميع سبل الراحة والسلامة للركاب.

السلامة

يلبي المشروع متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت عبر تزويد العربات والمحطات بأنظمة أمنية متطورة تتضمن كاميرات المراقبة وأنظمة الإنذار المبكر، وأنظمة إطفاء الحرائق، وأنظمة السلامة داخل الأنفاق، بالإضافة إلى نظام اتصالات يمكن من خلاله التواصل الآني مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة. كما خضعت القطارات لاختبارات مكثّفة لضمان قدرتها على تحمل الظروف التشغيلية في المدينة.

البيئة

تعتمد بعض مرافق المشروع على الخلايا الشمسية التي تساهم في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة، كما تلبي جميع القطارات مواصفات كفاءة استهلاك الطاقة.

البنية التحتية المساندة

مواقف السيارات

تم توفير (21) موقعاً لمواقف السيارات (Park & Ride) يتسع كل منها لما بين 200 – 600 سيارة، وذلك لتيسير استخدام شبكة القطارات. وتم توزيع هذه المواقع على مستوى المدينة بشكل مناسب يسهل عملية الانتقال من وسائل النقل الخاصة إلى القطار.

أنظمة الأمن والسلامة

يتضمن المشروع توفير متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت وذلك من خلال تزويد مرافق المشروع (العربات والمحطات) بأنظمة أمنية متطورة تشمل كاميرات المراقبة، وأنظمة إطفاء الحرائق، وأنظمة السلامة داخل الأنفاق، بالإضافة إلى نظام اتصالات يمكن من خلاله التواصل مع مركز التحكم والتشغيل وموظفي الأمن.

مراكز الصيانة

يتضمن المشروع سبعة مراكز للصيانة، تشتمل على الورش والمستودعات المطلوبة للقيام بأعمال الصيانة الدورية ومكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن التشغيل والصيانة ومراكز التحكم. حيث يتضمن المشروع 5 مراكز متطورة للتحكم والتشغيل لإدارة حركة القطارات والتحكم بها، ومراقبة جميع القطارات والمحطات والمسارات ومرافق المشروع المختلفة.

مشروع حافلات الرياض

ستعمل شبكة حافلات الرياض بالتكامل مع قطار الرياض لتوفير خدمات نقل عام نوعية لسكان المدينة وزوارها من خلال مجموعةٍ من المسارات التي تغطي شوارع المدينة الرئيسية والعديد من الشوارع الفرعية وتربط مناطق العاصمة بمراكزها التجارية. كما ستسهم الشبكة بدورٍ محوري في تقليل حجم حركة السيارات داخل الرياض وبالتالي التخفيف من حجم التلوث البيئي واستهلاك الطاقة. ومن المستهدف أن تصبح شبكة الحافلات وسيلة النقل الرئيسة داخل المناطق السكنية، بفضل طاقتها الاستيعابية التي تزيد عن 500,000 راكب.

شبكة الحافلات والمحطات

تحميل خريطة شبكة الحافلات

خريطة شبكة الحافلات

تتألف شبكة الحافلات عند اكتمالها من 2,860 محطة و80 مساراً، تخدمها 842 حافلة ضمن منظومةٍ متكاملة توفر ما يلي:

  • خدمة النقل السريع بالحافلات عبر ثلاثة مسارات للحافلات ذات المسار المخصص بطولٍ إجمالي قدره 160 كم تساهم في اختصار مسافة الرحلات وتوفير الوقت.
  • ربط أهم وجهات العاصمة ومرافقها الخدمية الأساسية كالمستشفيات والجامعات ومراكز التسوق والحدائق والمراكز الترفيهية عبر شبكة تضم 19مساراً للحافلات بطولٍ إجمالي قدره 910 كم، وتتصل بمحطات الحافلات ذات المسار المخصص ومحطات قطار الرياض.
  • تكامل سلس بين مسارات قطار الرياض ومنظومة النقل السريع بالحافلات ذات المسار المخصص عبر شبكة تضم 58 مساراً للحافلات بطولٍ إجمالي قدره 835 كم.
  • خدمة النقل استجابة للطلب (DRT) تهدف إلى عرض مسار الرحلة إلى “المحطة الأولى أو المحطة الأخيرة” من الرحلة في المناطق السكنية.

يتضمن مشروع الحافلات أربع فئات من المحطات تتناسب في تصميمها ومساحاتها ووظائفها وخدماتها مع مستويات الشبكة المتعددة، إضافة إلى نظام تتبع الحافلات ومعلومات الركاب والذي يهدف إلى رفع كفاءة تشغيل شبكة الحافلات ومراقبتها حيث يمكن من خلاله تزويد الركاب بتحديثات حول الوقت الفعلي الخاص بجداول رحلاتهم وحافلاتهم.

الحافلات

يتكون أسطول حافلات الرياض الجديد من 842 حافلة، صُنعت بواسطة كل من مرسيدس وMAN.

يضم أسطول الحافلات ثلاثة أنواع:

  • 421 حافلة مرسيدس من طراز “Citaro G”
  • 179 حافلة مرسيدس من طراز “Citaro”
  • 242 حافلة MAN من طراز “Lion’s City”

الخدمات

تتسم الحافلات بتصميمٍ أنيقٍ وعصري، وتتميز بالعديد من الخدمات، كالرحابة والتكييف المخصص لاستيعاب الفئات المختلفة من الركاب، ويمكن الوصول إليها بواسطة الكراسي المتحركة، كما أنها مُجهزة بخدمة الإنترنت ونظام التذاكر الذكي.

السلامة

تطبق حافلات الرياض أعلى المعايير العالمية التي تكفل سلامة الركاب، كما تتواجد كاميرات المراقبة في المحطات وعلى متن الحافلات، المجهزة كذلك بنظام لمراقبة أداء السائقين لضمان الامتثال لأفضل الممارسات المعتمدة في هذا الصدد.

البيئة

تستخدم حافلات الرياض الوقودٍ منخفض الكبريت، مما يجعلها من أفضل المركبات الصديقة للبيئة على مستوى المملكة، ويمكنها من المساهمة بقوة في تقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الهواء.

البنية التحتية المساندة

مواقف السيارات

تم توفير أربعة مواقع لمواقف السيارات وتحميل الركاب يتسع كل منها لما بين 200 – 600 سيارة لتيسير الوصول إلى شبكة الحافلات وبذلك يصبح عدد مواقع مواقف السيارات لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام (القطارات والحافلات) بمدينة الرياض 25 موقعاً.

مراكز الصيانة

يتضمن مشروع حافلات الرياض مركزين للصيانة، تشتمل على ورش العمل والمستودعات المطلوبة للقيام بأعمال الصيانة الدورية ومكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن تشغيل وصيانة أسطول الحافلات.

مركز التحكم والتشغيل لنظام النقل العام

يقع المركز غرب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على مساحة 80.000 م2، وتشمل مهامه ما يلي:

  • التحكم بتشغيل الحافلات
  • الاتصالات بين المركز والحافلات
  • تشغيل وإدارة نظام معلومات الركاب ونظام التتبع
  • ضمان التكامل بين شبكتي القطار والحافلات
  • إدارة نظام التذاكر الموحّد
  • التحكم في أنظمة الأمن والسلامة

المرحلة الحالية لمشروع الحافلات

تم إطلاق المرحلة الأولى من خدمة “حافلات الرياض”، ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، وتتضمن هذه المرحلة تشغيل أكثر من 340 حافلة تخدم الركاب عبر 633 محطة ونقطة توقف، وتشمل 15 مساراً ضمن مسارات شبكة “حافلات الرياض” والبالغ إجماليها 86 مساراً.

كما تم كذلك إطلاق المرحلة الثانية من خدمة “حافلات الرياض” والتي تتضمن إضافة 9 مسارات بالإضافة الى تمديد لمسار رقم 11 والمخصص للحافلات ذات المسار المخصص و 223 حافلة إضافية تخدم الركاب في العديد من أحياء الرياض عبر 500 محطة ونقطة توقف جديدة، ليصل إجمالي المسارات الى 24 مسار تُخدم من قبل 560 حافلة تغطي أكثر من 1100 محطة ونقطة توقف، تغطي 1120 كيلومتر من اجمالي الشبكة البالغ طولها 1900 كيلومتر.

وسبقت عمليات الإطلاق فترة اختبار وتشغيل تجريبي لضمان تقديم الخدمات وفق أعلى معايير التشغيل والسلامة وفقاً لمجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسة مثل الخدمة التشغيلية، والالتزام بالمواعيد، وإتمام الرحلات.

وتم خلال الفترة التجريبية تقييم مهارات وأداء الشركات المشغلة والسائقين، ومدى الالتزام بإجراءات السلامة، والحالة العامة للحافلات ومستوى نظافتها إلى جانب تقييم عمليات مراكز الصيانة ومركز التحكم والتشغيل والخدمات اللوجستية لشبكة الحافلات وأنشطة الاتصالات والتحكم وكفاءة تسجيل البيانات التشغيلية.