يُعد مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض إحدى الخطط الطموحة التي وضعتها الهيئة الملكية لمدينة الرياض لتوفير حلول متكاملة للنقل العام في العاصمة وتزويد سكان المدينة وزوراها بخدمات نقل عام مناسبة تلبي احتياجاتهم الحالية والمستقبلية.
يهدف المشروع إلى بناء وتشغيل شبكة نقل عام سريعة وفق أحدث التقنيات العالمية، مما يوفر للسكان خيارات تنقّل اقتصادية تسهم في الحد من الاستخدام المفرط للمركبات الخاصة وتعزيز الاقتصاد المحلي والمحافظة على البيئة إضافةً إلى تسهيل حركة المرور وربط مختلف أجزاء المدينة من خلال:
تتكامل خدمات النقل بالقطارات والحافلات ضمن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض ضمن شبكة عملاقة بقدرة استيعابية تقدر بـ 1.7 مليون راكب يومياً خلال مرحلة التشغيل الأولية. وقد تم تطوير الشبكة وفقاً لمعايير دقيقة تراعي عدة اعتبارات أهمها:
تشكل شبكة قطار الرياض العمود الفقري لنظام النقل العام في مدينة الرياض، بطاقة استيعابية تبلغ 1.2 مليون راكب يومياً في المراحل الأولى، وما يقارب 3.6 مليون راكب في المرحلة النهائية.
جرى اختيار ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتراً وبمحطات عددها 84 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.
تم تصميم المحطات وفق نمط معماري موحد يجسد هوية مشروع النقل العام بمدينة الرياض. وستكون جميع المحطات مكيفة ومجهزة بكافة وسائل الراحة والسلامة للركاب، بالإضافة إلى خدمة الإنترنت، وأنظمة معلومات الرحلات، فيما ستتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات.
يشتمل مشروع قطار الرياض على أربع محطات رئيسية عند تقاطع مسارات القطار، وتُعتبر المحطات الرئيسة من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة وعاملا رئيساً لجذب الركاب وذلك لوقوعها في مناطق عالية الكثافة وعند تقاطع مسارات القطار والحافلات. وتقدم المحطات الرئيسية خدمات ومرافق متنوعة مساندة لنظام النقل العام أهمها مواقف السيارات ومنافذ بيع التذاكر والمحال التجارية ومكاتب خدمة العملاء. وتُعتبر تلك المحطات قيمة مضافة لمشروع النقل العام وعاملاً لتحسين البيئة العمرانية في المدينة إجمالاً.
المحطات الرئيسية:
تم أتمتة القطارات بالكامل، وصممت جميعها بشكل موحّد تمت تهيئته لراحة الركاب ووفقاً لمواصفات كفاءة الطاقة:
جميع عربات قطار الرياض موحدة من حيث التصميم، بينما تختلف ألوانها حسب ألوان المسارات التي تعمل عليها، وتتضمن أحدث التقنيات ذات الصلة في العالم، لضمان توفير جميع سبل الراحة والسلامة للركاب.
يلبي المشروع متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت عبر تزويد العربات والمحطات بأنظمة أمنية متطورة تتضمن كاميرات المراقبة وأنظمة الإنذار المبكر، وأنظمة إطفاء الحرائق، وأنظمة السلامة داخل الأنفاق، بالإضافة إلى نظام اتصالات يمكن من خلاله التواصل الآني مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة. كما خضعت القطارات لاختبارات مكثّفة لضمان قدرتها على تحمل الظروف التشغيلية في المدينة.
تعتمد بعض مرافق المشروع على الخلايا الشمسية التي تساهم في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة، كما تلبي جميع القطارات مواصفات كفاءة استهلاك الطاقة.
تم توفير (21) موقعاً لمواقف السيارات (Park & Ride) يتسع كل منها لما بين 200 – 600 سيارة، وذلك لتيسير استخدام شبكة القطارات. وتم توزيع هذه المواقع على مستوى المدينة بشكل مناسب يسهل عملية الانتقال من وسائل النقل الخاصة إلى القطار.
يتضمن المشروع توفير متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت وذلك من خلال تزويد مرافق المشروع (العربات والمحطات) بأنظمة أمنية متطورة تشمل كاميرات المراقبة، وأنظمة إطفاء الحرائق، وأنظمة السلامة داخل الأنفاق، بالإضافة إلى نظام اتصالات يمكن من خلاله التواصل مع مركز التحكم والتشغيل وموظفي الأمن.
يتضمن المشروع سبعة مراكز للصيانة، تشتمل على الورش والمستودعات المطلوبة للقيام بأعمال الصيانة الدورية ومكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن التشغيل والصيانة ومراكز التحكم. حيث يتضمن المشروع 5 مراكز متطورة للتحكم والتشغيل لإدارة حركة القطارات والتحكم بها، ومراقبة جميع القطارات والمحطات والمسارات ومرافق المشروع المختلفة.
ستعمل شبكة حافلات الرياض بالتكامل مع قطار الرياض لتوفير خدمات نقل عام نوعية لسكان المدينة وزوارها من خلال مجموعةٍ من المسارات التي تغطي شوارع المدينة الرئيسية والعديد من الشوارع الفرعية وتربط مناطق العاصمة بمراكزها التجارية. كما ستسهم الشبكة بدورٍ محوري في تقليل حجم حركة السيارات داخل الرياض وبالتالي التخفيف من حجم التلوث البيئي واستهلاك الطاقة. ومن المستهدف أن تصبح شبكة الحافلات وسيلة النقل الرئيسة داخل المناطق السكنية، بفضل طاقتها الاستيعابية التي تزيد عن 500,000 راكب.
تتألف شبكة الحافلات عند اكتمالها من 2,860 محطة و80 مساراً، تخدمها 842 حافلة ضمن منظومةٍ متكاملة توفر ما يلي:
يتضمن مشروع الحافلات أربع فئات من المحطات تتناسب في تصميمها ومساحاتها ووظائفها وخدماتها مع مستويات الشبكة المتعددة، إضافة إلى نظام تتبع الحافلات ومعلومات الركاب والذي يهدف إلى رفع كفاءة تشغيل شبكة الحافلات ومراقبتها حيث يمكن من خلاله تزويد الركاب بتحديثات حول الوقت الفعلي الخاص بجداول رحلاتهم وحافلاتهم.
يتكون أسطول حافلات الرياض الجديد من 842 حافلة، صُنعت بواسطة كل من مرسيدس وMAN.
يضم أسطول الحافلات ثلاثة أنواع:
تتسم الحافلات بتصميمٍ أنيقٍ وعصري، وتتميز بالعديد من الخدمات، كالرحابة والتكييف المخصص لاستيعاب الفئات المختلفة من الركاب، ويمكن الوصول إليها بواسطة الكراسي المتحركة، كما أنها مُجهزة بخدمة الإنترنت ونظام التذاكر الذكي.
تطبق حافلات الرياض أعلى المعايير العالمية التي تكفل سلامة الركاب، كما تتواجد كاميرات المراقبة في المحطات وعلى متن الحافلات، المجهزة كذلك بنظام لمراقبة أداء السائقين لضمان الامتثال لأفضل الممارسات المعتمدة في هذا الصدد.
تستخدم حافلات الرياض الوقودٍ منخفض الكبريت، مما يجعلها من أفضل المركبات الصديقة للبيئة على مستوى المملكة، ويمكنها من المساهمة بقوة في تقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الهواء.
تم توفير أربعة مواقع لمواقف السيارات وتحميل الركاب يتسع كل منها لما بين 200 – 600 سيارة لتيسير الوصول إلى شبكة الحافلات وبذلك يصبح عدد مواقع مواقف السيارات لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام (القطارات والحافلات) بمدينة الرياض 25 موقعاً.
يتضمن مشروع حافلات الرياض مركزين للصيانة، تشتمل على ورش العمل والمستودعات المطلوبة للقيام بأعمال الصيانة الدورية ومكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن تشغيل وصيانة أسطول الحافلات.
يقع المركز غرب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على مساحة 80.000 م2، وتشمل مهامه ما يلي:
تم إطلاق المرحلة الأولى من خدمة “حافلات الرياض”، ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، وتتضمن هذه المرحلة تشغيل أكثر من 340 حافلة تخدم الركاب عبر 633 محطة ونقطة توقف، وتشمل 15 مساراً ضمن مسارات شبكة “حافلات الرياض” والبالغ إجماليها 86 مساراً.
كما تم كذلك إطلاق المرحلة الثانية من خدمة “حافلات الرياض” والتي تتضمن إضافة 9 مسارات بالإضافة الى تمديد لمسار رقم 11 والمخصص للحافلات ذات المسار المخصص و 223 حافلة إضافية تخدم الركاب في العديد من أحياء الرياض عبر 500 محطة ونقطة توقف جديدة، ليصل إجمالي المسارات الى 24 مسار تُخدم من قبل 560 حافلة تغطي أكثر من 1100 محطة ونقطة توقف، تغطي 1120 كيلومتر من اجمالي الشبكة البالغ طولها 1900 كيلومتر.
وسبقت عمليات الإطلاق فترة اختبار وتشغيل تجريبي لضمان تقديم الخدمات وفق أعلى معايير التشغيل والسلامة وفقاً لمجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسة مثل الخدمة التشغيلية، والالتزام بالمواعيد، وإتمام الرحلات.
وتم خلال الفترة التجريبية تقييم مهارات وأداء الشركات المشغلة والسائقين، ومدى الالتزام بإجراءات السلامة، والحالة العامة للحافلات ومستوى نظافتها إلى جانب تقييم عمليات مراكز الصيانة ومركز التحكم والتشغيل والخدمات اللوجستية لشبكة الحافلات وأنشطة الاتصالات والتحكم وكفاءة تسجيل البيانات التشغيلية.