مشروع مبنى المركز السعودي لزراعة الأعضاء ومركز الملك سلمان لأمراض الكلى

امتدت المشاريع الإنشائية التي أنجزتها الهيئة الملكية لمدينة الرياض إلى القطاع الصحي ثقةً في قدرتها على التصميم والتنفيذ وإنجاز المشاريع في زمن قياسي ومراعاة التنسيق العام للمكان ودراسة كافة التفاصيل واحتياجات المنشأة وفقا لاحتياجات القطاع.

موقع المشروع

تولت الهيئة الملكية لمدينة الرياض تصميم وتنفيذ مشروع مبنى المركز السعودي لزراعة الأعضاء ومركز الملك سلمان لأمراض الكلى، وهو ما يعد دليلاً قوياً على الثقة التي توليها الدولة للهيئة، وارتفاع أسهم الهيئة في تنفيذ مشروعات التنمية العمرانية.

يقع المشروع على تقاطع طريق النهضة مع شارع عمر بن عبد العزيز بحي الربوة، وقد خصصت له مساحة إجمالية تقدر بنحو (12575) متراً مربعاً.

مكونات المشروع

المبنى الإداري

ويتكون من دور أرضي وأول وجزء بالدور الثاني بمساحة إجمالية تقدر بـ (2525) متراً مربعاً تم تخصيصها لمكاتب الموظفين ومركز المعلومات.

مبنى قاعة المحاضرات

ويتكون من دورين أرضي وأول بمساحة إجمالية تقدر بـ (288) متراً مربعاً ويستوعب 188 شخصاً وهو عبارة عن مسرح وقاعة متعددة الأغراض.

مبنى وحدة غسيل الكلى

ويتكون من ثلاثة أدوار أرضي وأول وثاني بمساحة إجمالية تقدر بـ (1590) متراً مربعاً ويشتمل على وحدات لمعالجة مرضى الكلى.

مبنى سكن الممرضين

ويتكون من دورين أرضي وأول بمساحة إجمالية تقدر بـ (1948) متراً مربعاً ويستوعب 72 ممرضاً وممرضة، بالإضافة إلى أعمال التنسيق الخارجي ومباني الخدمات التي تضم أعمال زراعة وتجميل، ومواقف سيارات تتسع لعدد 96 سيارة وغرفاً للكهرباء والحارس تبلغ مساحتها الإجمالية (8000) متر مربع.

ويقوم المركز بتنفيذ المهام الموكلة له وذلك بالإشراف على برامج زراعة الأعضاء في المملكة ورعاية المرضى بالتنسيق مع المستشفيات العاملة في هذا البرنامج باستخدام شبكة كمبيوتر تربط المركز بجميع المستشفيات التي تضم ضمن أقسامها الطبية وحدات كلى صناعية ومراكز زراعة الأعضاء، و يحقق المركز نتائج ممتازة من خلال الخدمات التي يقدمها لمرضى الفشل العضوي في المملكة.