الهيئة الملكية لمدينة الرياض » رؤساء بلديّات الرياض يطّلعون على ضوابط أنظمة حمى مسارات ومحطات قطار ‏‏الرياض ‏ رؤساء بلديّات الرياض يطّلعون على ضوابط أنظمة حمى مسارات ومحطات قطار ‏‏الرياض ‏ |
  • عن الهيئة
    • التعريف بالهيئة الملكية لمدينة الرياض
    • جوائز نالتها الهيئة
    • اتصل بنا
  • البرامج والمشاريع
  • الدراسات والتخطيط
    • الدراسات
    • التخطيط
    • المخطط الاستراتيجي
  • المركز الإعلامي
    • أخبار الهيئة
    • مطبوعات الهيئة
    • الفديوهات
  • المنافسات
  1. الرئيسية
  2. أخبار الهيئة
  3. رؤساء بلديّات الرياض يطّلعون على ضوابط أنظمة حمى مسارات ومحطات قطار ‏‏الرياض ‏
مشاركة
17 ربيع الأوّل 1438

رؤساء بلديّات الرياض يطّلعون على ضوابط أنظمة حمى مسارات ومحطات قطار ‏‏الرياض ‏

‏

زار عدد من رؤساء ووكلاء بلديات مدينة الرياض الفرعية مقر مشروع قطار الرياض ‏ الخميس، للاطلاع على مكوّنات المشروع الذي تقوم عليه الهيئة العليا لتطوير ‏مدينة الرياض، وزيارة آلة حفر الأنفاق العميقة (جزلة)، والتعرّف على ضوابط أنظمة ‏حمى مسارات ومحطات شبكة القطار التي تم إقرارها في اجتماع الهيئة مؤخراً. ‏

وشاهد الجميع عرضاً مرئياً عن المشروع الذي يشكل إحدى الركائز الرئيسة في مستقبل ‏مدينة الرياض الحضري والاقتصادي، من خلال تغيير نمط الحياة في المدينة بما ‏يتجاوز توفير خدمة النقل العام إلى الجوانب المرورية والاقتصادية والعمرانية ‏والاجتماعية والبيئية.‏

واطّلع رؤساء ووكلاء البلديّات الفرعية على الإجراءات الكفيلة بحماية البنية التحتية ‏والمرافق المرتبطة بشبكة القطارات من منشآت ومرافق، وجسور، وأنفاق، ومحطات، ‏وجسور مشاة، ومحطات تغذية كهربائية فرعية، وخطوط للخدمات، ومراكز للمبيت ‏والصيانة، وغيرها من الأنشطة الحضرية الحالية والمستقبلية التي قد تؤثر على ‏استمرارية تشغيلها وسلامة مستخدميها.‏

وشملت الضوابط تخصيص حِمَى لمسارات ومحطات شبكة القطار بعرض 120 متراً ‏‏(60 متراً من الجانبين)، وربط طلبات إصدار رخص البناء والهدم وتراخيص الأنشطة ‏الواقعة ضمن حِمَى مسارات ومحطات الشبكة إلى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ‏لمراجعتها والموافقة عليها، بما يشمل أنشطة المباني والمنشآت بارتفاع 3 أدوار فأكثر، ‏والمباني والمنشآت المُتضمنة تنفيذ أقبية تحت مستوى سطح الأرض.‏

وتضمّنت الأنشطة المتطلّبة للتراخيص ضمن حمى المسارات والمحطات استخدام ‏وتشغيل الرافعات بجميع أنواعها، وإقامة السقالات وغيرها من الإنشاءات المؤقتة، ‏وأعمال هدم المباني والمنشآت، وأعمال حفر الآبار بجميع أنواعها ومجسَّات التربة، ‏وأعمال حفر القنوات المفتوحة أو الأنفاق، وأعمال تمديد شبكات المرافق والخدمات بما ‏في ذلك المشتملة على أعمال الثقب الأفقي، ومحطات الوقود، ومراكز بيع أسطوانات ‏الغاز، وأنشطة التصنيع والتخزين للمواد القابلة للاشتعال.‏

واختتم الوفد زيارته بزيارة ميدانية لآلة حفر الأنفاق العميقة “جزلة” الواقعة بالقرب من ‏محطة قصر الحكم، والتي أنجزت حفر أكثر من خمسة كيلومترات، وهي آخر آلات ‏حفر الأنفاق عملاً في مشروع قطار الرياض بعد أن أنهت الآلات الست الأخرى ‏‏(ثاقبة، منيفة، ذربة، صاملة، ظفرة، سنعة) أعمالها بحفر ما يزيد عن 28 كيلومتر.‏

‏ ‏


تابعونا على :
  • التعريف بالهيئة الملكية لمدينة الرياض
  • البرامج والمشاريع
  • الدراسات والتخطيط
  • المخطط الاستراتيجي
  • المطبوعات
  • الفديوهات
مواقعنا
  • موقع مدينة الرياض
  • موقع قطار الرياض
  • موقع بيئة الرياض
  • المستكشف الجغرافي البيئي
  • المرصد الحضري لمدينة الرياض
تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة للهيئة الملكية لمدينة الرياض ©

  • إخلاء المسؤولية
  • سياسة ملفات تعريف الارتباط
  • سياسة الخصوصية
  • شروط الاستخدام