ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الاجتماع الأول للهيئة العليا لعام 1438هـ، وذلك في مساء الثلاثاء 22 صفر 1438هـ، بمقر الهيئة في حي السفارات.
وفي تصريح لوسائل الإعلام، أوضح سموّه، أن الاجتماع كان حافلا بمناقشة العديد من الموضوعات والمخططات والمشاريع التطويرية الهامة ذات الأولويّة للمدينة وسكانها. وأشار سموّه، إلى أن الاجتماع ناقش مشروع التصوير البانورامي بمستوى 360° لطُرق ومباني المدينة، الذي يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية الحديثة لمجموعة واسعة من الجهات الحكوميّة والقطاع الخاص، منوهاً إلى إقرار الاجتماع لكل من عناصر شبكة الطرق بمدينة الرياض لعام 1438-1439هـ، وضوابط البناء للمنتجعات الترويحيّة، وتعديل أنظمة البناء على بعض الشوارع والمناطق بالمدينة بما يحقق الكثير من العوائد للمدينة وسكانها بمشيئة الله.
وأضاف سمو رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بأن الاجتماع أقر ضوابط التطوير ضمن حمى مسارات ومحطات شبكة قطار الرياض، بما اشتملت عليه من حدود ومساحات، والتي ستكون خاضعة لإشراف الهيئة العليا بهدف حماية البنية التحتية لمشروع النقل العام من أية تأثيرات أو تغييرات تؤثر على تشغيله في الحاضر والمستقبل.
مشروع التصوير البانورامي لمدينة الرياض
وفي جانب آخر، اطلع الاجتماع، على مشروع “التصوير البانورامي بمستوى 360° لطُرق ومباني المدينة” الذي أنهت الهيئة العليا إنجازه مؤخراً، واشتمل على تصوير جميع شوارع المدينة بعرض 30 متراً فأكثر، بطول إجمالي 7600 كيلومتراً، وبعدد 1.1 مليون صورة بانورامية، تكونت من 145 مليون صورة تم التقاطها ضمن المشروع.
ويهدف المشروع إلى استخدام أنظمة التصوير المتحركة لتصوير الطُرق الرئيسية والشريانية لمدينة الرياض بصور بانوراميه بمستوى 360°، تسمح بالانتقال عبر تطبيقات على الأجهزة المكتبية أو الأجهزة الذكية أو على شبكة الإنترنت، إلى أي موقع في المدينة افتراضياً، ومعرفة تفاصيله الخارجية من خلال استعراض صور الموقع ذات الدقّة ودرجة الوضوح العالية.
وتتعدد استخدامات التصوير البانورامي في العديد من القطاعات، حيث يوفّر منصة إلكترونية مُتكاملة تساعد في المُتابعة الميدانية لمختلف البرامج والمشاريع الخاصة بالهيئة العليا وشركائها في المدينة من القطاعين العام والخاص، إذ يستخدم التصوير البانورامي، على سبيل المثال، في مجال التطبيقات العمرانية في كل من: مشروع النقل العام، ومسوحات استعمالات الأراضي، ودراسات أنظمة البناء، إضافة أعمال التصميم العمراني والمشاريع المعمارية.
كما يمكن الاستفادة من هذه التقنية في العديد من القطاعات والأنشطة كإصدار رخص البناء والرخص التجارية، وأعمال المتاحف والمواقع التاريخية والسياحية، وفي قطاعات الأمن الحضري المختلفة. وتتيح تقنية التصوير البانورامي، تحديد النقاط المساحية للطرق والمباني في المدينة، والقيام بأعمال قياس المعالم دون الحاجة إلى الزيارات الميدانية، مما يوّفر الوقت والجهد والتكلفة.
وقد وظفّت الهيئة العليا تقنية التصوير البانورامي في تحديث المواقع الهامة في المدينة، مثل: الخدمات التعليمية، والصحية، والدينية والمرافق العامة، والمعالم الرئيسية، وذلك ضمن (قاعدة البيانات المكانية) في (نظام المعلومات الحضرية للمدينة) الذي أسسّته الهيئة العليا لخدمة أعمال التخطيط والتطوير في المدينة وتعزيز التوجه نحو تحويل الرياض إلى “مدينة ذكية”.
أولويات تنفيذ شبكة طرق الرياض لعام 1438-1439هـ
كما وافق الاجتماع على تحديد العناصر ذات الأولوية في مشاريع الطُرق لعام 1438-1439هـ، والتي اشتملت على 19 عنصراً، من الطُرق الدائرية بطول 68 كيلومتراً، والطرق الحرّة السريعة بطول 74 كيلومتراً، والطرق الشريانية بطول 36.5 كيلومتراً، وتسعة من التقاطعات الهامة في المدينة، وأكد على أهمية تنفيذ هذه المشاريع بالتزامن مع تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض.
وتتضمن هذه العناصر ما يلي:
أولويات تنفيذ شبكة الطرق بمدينة الرياض لعام 1438-1439هـ | ||||
الأولوية | التصنيف | العنصر | الطول | ملاحظات |
1 | دائري | تطوير وتنفيذ الطريق الدائري الثاني بمدينة الرياض المرحلة الثانية من طريق الخرج إلى طريق جدة السريع | 41 كلم | معتمد للتنفيذ |
2 | دائري | تطوير وتنفيذ الطريق الدائري الشرقي الثاني من طريق خريص جنوباً حتى طريق الملك سلمان | 27 كلم | معتمد للتنفيذ |
3 | طريق حر سريع | ربط وتطوير وتنفيذ امتداد طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول من طريق مكة المكرمة إلى الطريق الدائري الجنوبي | 19 كلم | معتمد للتصميم |
4 | طريق حر سريع | تطوير طريق الإمام سعود بن فيصل (الثمامة) من طريق الملك خالد حتى طريق الدائري الثاني (الشيخ جابر الصباح) | 23 كلم | تحت التصميم |
5 | تقاطعات | تقاطع طريق سلمان الفارسي (الصحابة) مع طريق الدمام | ● | تطوير التقاطع إنشائياً |
6 | تقاطعات | تقاطع طريق أنس بن مالك مع طريق عثمان بن عفان رضي الله عنهما. | ● | تطوير التقاطع إنشائياً |
7 | تقاطعات | تقاطع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول مع طريق مكة المكرمة | ● | تطوير التقاطع إنشائياً |
8 | طريق حر سريع | تطوير طريق الإمام مسلم من طريق ديراب إلي مخطط عريض | 13 كلم | مصمم |
9 | تقاطعات | تطوير تقاطع شارع حسان بن ثابت مع طريق خريص | ● | هندسة وإدارة مرورية |
10 | طريق حر سريع | تحسين طريق مكة/خريص من شارع التخصصي إلى طريق الشيخ جابر | 19 كلم | هندسة وإدارة مرورية، تحسين مداخل ومخارج |
11 | تقاطعات | تطوير تقاطع طريق الملك سلمان مع طريق الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز | ● | تطوير التقاطع إنشائياً |
12 | طريق شرياني | تطوير طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد من طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول إلى الطريق الدائري الشرقي | 10 كلم | هندسة وإدارة مرورية، تحسين مداخل ومخارج |
13 | طريق شرياني | تطوير طريق الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز (الخير) من الطريق الدائري الشمالي إلي طريق الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي | 10 كلم | هندسة وإدارة مرورية، تحسين مداخل ومخارج |
14 | طريق شرياني | تطوير طريق عثمان بن عفان من طريق الملك عبدالله حتي الطريق الدائري الشمالي | 4 كلم | هندسة وإدارة مرورية، تحسين مداخل ومخارج |
15 | تقاطعات | تطوير تقاطع طريق عمر بن عبدالعزيز مع الطريق الدائري الشرقي (مخرج 14) | ● | تطوير التقاطع إنشائياً |
16 | تقاطعات | تطوير تقاطع طريق الملك سلمان مع طريق عثمان بن عثمان | ● | تطوير التقاطع إنشائياً |
17 | تقاطعات | تطوير تقاطع طريق العريجاء مع طريق الأمير سطام بن عبدالعزيز | ● | هندسة وإدارة مرورية |
18 | طريق شرياني | تطوير طريق الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي من طريق الملك خالد غرباً حتى مطار الملك خالد شرقاً | 12.5 كلم | تحسين، هندسة وإدارة مرورية |
19 | تقاطعات | تطوير تقاطع طريق الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي (الضباب) مع طريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز | ● | هندسة وإدارة مرورية |
ضوابط التطوير ضمن حمى مسارات ومحطات شبكة قطار الرياض
وفي الإطار ذاته، وافق الاجتماع على ضوابط التطوير ضمن حمى مسارات ومحطات شبكة قطار الرياض، التي تضع الإجراءات الكفيلة بمراقبة وحماية البنية التحتية والمرافق المرتبطة بالشبكة من (منشآت ومرافق، وجسور، وأنفاق، ومحطات، وجسور مشاة، ومحطات تغذية كهربائية فرعية، وخطوط للخدمات، ومراكز للمبيت والصيانة، وغيرها) من الأنشطة الحضرية الحالية والمستقبلية التي قد تؤثر على استمرارية تشغيلها وسلامة مستخدميها.
وشملت الضوابط ما يلي:
ضوابط البناء للمُنتجعات الترويحية
وفي السياق ذاته، أقر الاجتماع ضوابط البناء للمنتجعات الترويحية ضمن المخططات المعتمد استعمالها “استراحات ومنتزهات”، بهدف تشجيع المُستثمرين ومُلاك الأراضي على إقامة منتجعات متميزة، تشتمل على شاليهات وأماكن ترفيهية وترويحية تحقق تطلعات السكان، وتعالج السلبيات المصاحبة لهذه المنشآت.
وتغطّي الضوابط الجديدة، كافة المنتجعات الترويحية التي تقام داخل المخططات المُعتمد استعمالها استراحات ومنتزهات – باستثناء نطاق وادي حنيفة وروافده، حيث وضعت ضوابط خاصة بالوادي- وتعالج ظاهرة تحويل استعمال المخططات المعتمدة كاستراحات ومنتزهات إلى استعمالات سكنية، والتي تحدث خللاَ في توفير المرافق العامة، إذ لا تتوفر في هذه المخططات أراضٍ مُخصصة للخدمات العامة مثل: المدارس والخدمات الصحية.
كما تساهم ضوابط البناء للمنتجعات الترويحية، في القضاء على ظاهرة انتشار الاستراحات الترفيهية داخل المخططات والأحياء السكنية القائمة، التي كان لها الأثر السلبي على بيئة وأمن سكان تلك الأحياء. ومن أبرز ملامح الضوابط الجديدة، ما يلي:
تعديل أنظمة البناء على عدد من الشوارع والمناطق بمدينة الرياض
وفي سياق آخر، وافق الاجتماع على تعديل ضوابط البناء في عدد من الشوارع في أجزاء من أحياء: غبيرة، ومنفوحة، والعمل، وعتيقة بمدينة الرياض، بما يعالج التباين في نظام البناء في هذه الأجزاء القديمة من الأحياء، وهي على النحو التالي:
كما شهد الاجتماع، الموافقة على عدد من طلبات تعديل أنظمة البناء لعدد من المشاريع الحكومية والخاصة في مدينة الرياض، من بينها، طلب لمستثمر من القطاع الخاص بإنشاء مدينة لإسكان العمالة على أرض تبلغ مساحتها حوالي 800 ألف م2 في جنوب غرب مدينة الرياض.