رأس صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام- القطار والحافلات) صباح الخميس 23 ذو القعدة 1435هـ، الاجتماع الدوري الثامن لمتابعة سير العمل في المشروع، وذلك في موقع محطة قصر الحكم على تقاطع مسار (محور العليا –البطحاء) و(محور طريق المدينة المنورة).
وعبّر سموه في تصريح لوسائل الإعلام عقب الاجتماع، عن بالغ شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أيده الله، على رعايته المشروع وتوجيهه بتسخير كافة الإمكانات وبذل أقصى الجهود لتنفيذه على الوجه الأكمل خلال الفترة الزمنية المحددة.
كما شكر سموه أيضاً صاحبَ السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، حفظهم الله، على اهتمامهما بالمشروع وحرصهما على كل ما من شأنه تيسير حياة المواطنين.
وأشار سموه، إن المشروع يمثل تحدياً كبيراً لكل من سكان الرياض والشركات العالمية التي اجتمعت لأول مرة في المدينة لتنفيذه، مشيداً سموه باحتضان المشروع لكوكبة من الشباب السعودي الذين يتمتعون بأعلى درجات الكفاءة والمهنية.
وبيّن سموه أن العمل في تنفيذ المشروع، يسير بشكل جيد وفق الجدول الزمني المحدد له، منوهاُ إلى أن محطة قصر الحكم جرى تصميمها وفق مواصفات متميزة، لتكون معلماً بارزاً في المدينة، ورمزاً تاريخياً لا سيما وأنها تقع بالقرب من موقع قصر الإمام تركي بن عبدالله ومصلى العيد.
وأشار سمو رئيس الهيئة، إلى اكتمال خطة إدارة الحركة المرورية في مناطق العمل بالمشروع، وتتضمن العديد من الإجراءات والتحويلات المؤقتة التي تساهم في تقليل الازدحام المروري في مواقع العمل، إضافة إلى تطبيق يعمل على الأجهزة الذكية طورته الهيئة العليا بالتعاون مع شركة TOM TOM العالمية المتخصصة، لمساعدة السائقين على تحديد أفضل الخيارات للطرق في المدينة، منوهاً سموه إلى اكتمال إجراءات نزع الملكيات لصالح المشروع.
كما شكر سموه جميع الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع على الإنجاز الذي تحقق حتى الآن في مختلف عناصر المشروع، وحثّها على المزيد من التعاون والشراكة، والعمل بروح الفريق الواحد ووضع الحلول والبدائل الأفضل لمواجهة التحديات التي يكتنفها المشروع الأكبر في حجمه ومواصفاته، والذي يجري تنفيذه بمشيئة الله خلال فترة قصيرة مقارنة بمثيلاته من المشاريع في العالم، والذي سيعزز من مكانة الرياض، ويضعها في المكانة اللائقة بها بين مدن العالم.
تواصل أعمال التنفيذ في 20 موقعاً
من جانبه، أوضح المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، أن الاجتماع تناول الأعمال الجاري تنفيذها ضمن المشروع من قبل كل من ائتلافات: (باكس، الرياض نيوموبيليتي، وفاست)، وتضمن عرضاً مرئياً مفصلاً تناول مختلف الأنشطة الجاري تنفيذها حالياً في عدد من المواقع، التي يبلغ عددها 20 موقعاً تتوزع في مختلف أرجاء المدينة، وعلى امتداد مسارات شبكة القطار الستة، ومن أبرزها أعمال إنشاء محطة العليا، و محطة قصر الحكم، ومحطة الصالة الخامسة بمطار الملك خالد الدولي، ومركز المبيت والصيانة الغربي بالقرب من طريق جدة السريع، ومبنى مركز التحكم والتشغيل بجوار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وتتوزع هذه المشاريع على المسارات وفق الجدول التالي:
الموقع | المشروع | المسار |
محطة العليا | استمرار أعمال الحفر والتدعيم بالخرسانة لانطلاق آلات حفر الأنفاق المتتابع | الثاني |
محطة قصر الحكم | إزالة المنشآت القائمة في الموقع والكشف عن الخدمات والبدء في أعمال الحفر | الثالث |
محطة الصالة الخامسة بمطار الملك خالد الدولي | أعمال الحفر في موقع المحطة | الرابع |
مطار الملك خالد الدولي | استبدال شبكة الألياف الضوئية الخاصة بالمطار بشبكة جديدة خارج موقع المحطة | الرابع |
المحطة 5C2 على طريق الملك عبدالعزيز | أعمال التسوية وتجهيز الموقع لتنفيذ موقع المحطة | الخامس |
مبنى مركز التحكم والتشغيل بجوار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | انتهاء أعمال الحفر في المبنى وإنجاز نحو 60% من أعمال العزل، في الوقت الذي يتم فيه تجهيز قواعد المبنى | ● |
موقع انطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة الشمالي طريق العليا | انتهاء أعمال اختبارات التربة وبدء أعمال الحفر ودعم الحفر بالخرسانة | الأول |
الموقع الجنوبي لانطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة بجوار مركز الملك عبدالعزيز التاريخي | أعمال اختبارات التربة وتسوية | الأول |
موقع انطلاق آلة الحفر العميق بجوار إستاد الأمير فيصل بن فهد | أعمال تحويل الخدمات لبدء الحفر | الثالث |
الموقع الأوسط لانطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة بالقرب من مدخل قاعدة الرياض الجوية (المطار القديم) | أعمال الحفر والتدعيم بالخرسانة | الخامس |
موقع انطلاق آلة الحفر العميق الشمالي ومركز المبيت والصيانة إلى الغرب من مقر وزارة التربية والتعليم على طريق الملك عبدالله | أعمال الحفر | الخامس |
مركز المبيت والصيانة في حي الدار البيضاء | أعمال التسوية والحفر | الأول |
مركز المبيت والصيانة الشرقي
بجوار إستاد الملك فهد |
أعمال التسوية وتجهيز الموقع | الثاني |
مركز المبيت والصيانة الغربي بالقرب من طريق جدة السريع | أعمال التسوية والدمك | الثالث |
مركز المبيت والصيانة بجوار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | أعمال التسوية والحفر | الرابع والسادس |
طريق العليا | تجهيز التحويلات المرورية وتهيئة الشوارع البديلة | الأول |
طريق معن بن زائدة | إزالة الخدمات والتجهيز للتحويلات المرورية | الأول |
طريق الملك عبدالله | إزالة الأشجار والكشف عن الخدمات | الثاني |
طريق الأمير سعود بن مقرن | تحويل شبكة كابلات الكهرباء الهوائية إلى شبكة أرضية | الرابع والسادس |
طريق أبو جعفر المنصور | أعمال الحفر لتجهيز قواعد الجسور | السادس |
محطة قصر الحكم
وأشار المهندس إبراهيم السلطان، إلى انطلاق أعمال التنفيذ في موقع محطة قصر الحكم، حيث يشهد الموقع حالياً استكمال إزالة المنشآت القائمة في الموقع والكشف عن الخدمات والبدء في أعمال الحفر.
وقد صممت المحطة لتكون علامة بارزة لنهضة مدينة الرياض، حيث يمزج تصميم مظلة المحطة بين الطابعين التراثي والحديث، لتشكل المحطة نقطةً محوريةً ومركزاً هاماً لإبراز المنطقة التاريخية التي تقع فيها، حيث تقع المحطة في منطقة قصر الحكم بوسط الرياض والتي تحتضن العديد من معالم المدينة التاريخية مثل: قصر الحكم، وجامع الإمام تركي بن عبدالله، وقصر المصمك وجامع الشيخ محمد بن إبراهيم، وسوق الزل.
وتقام المحطة على مساحة قدرها 47.646 متر مربع، وتتألف من سبعة أدوار بعمق 33م، وتضم واحة خضراء في الجزء السفلي من المحطة، فيما يقام في ساحتها الخارجية مسجدٌ وساحةٌ تتوزع فيها أشجار النخيل، إضافة إلى مواقف للسيارات بسعة 550 موقفاً.
تصنيع آلات الحفر والعربات
وفي سياق متصل، تجري اختبارات الجودة لآلة حفر الأنفاق العميقة للمسار الثالث التي اكتمل تصنيعها ويجري وضع اللمسات الأخيرة عليها في مصنع الشركة المصنعّة بفرنسا، تمهيداً لشحنها إلى الرياض خلال فترة وجيزة بمشيئة الله، وقد قام فريق من الهيئة بزيارة المصنع في فرنسا واطلع على الاختبارات التي تخضع لها الآلة.
كما تتواصل أعمال تصنيع نموذج عربة القطار للمسارين الأول والثاني في مصنع شركة سيمنس بألمانيا، ونموذج القطار الذي يجري تصنيعه للمسار الثالث في مصنع شركة بومبارديه في ألمانيا، ومن المتوقع اكتمال تصنيع هذه النماذج قريباً بمشيئة الله، وقد اطلع فريق من الهيئة على أعمال التصنيع خلال زيارتين فام بها الفريق للمصنعين.
مشاريع البنية التحتية لمسارات الحافلات
وفي جانب مشروع شبكة الحافلات، يجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع تعديلات الطرق لإنشاء مسارات “شبكة الحافلات ذات المسار المخصص” في (المرحلة الأولى)التي تغطي جنوب المدينة، حيث جرى ضمن أعمال تنفيذ المشروع على طريق ديراب، إزالة الأرصفة القائمة، والبدء في تنفيذ الأرصفة الخاصة بمسار الحافلات.
ضم الاجتماع الدوري السادس لمتابعة سير العمل في المشروع كلاً من: وكيل أمارة منطقة الرياض، عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، وكيل أمين منطقة الرياض للخدمات، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المكلف، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ومختصين من الهيئة العليا ومن الائتلافات العالمية المنفذة للمشروع ومن جهاز الإدارة والإشراف على المشروع.