تجريبي
  • عن الهيئة
    • التعريف بالهيئة الملكية لمدينة الرياض
    • جوائز نالتها الهيئة
    • اتصل بنا
  • البرامج والمشاريع
  • الدراسات والتخطيط
    • الدراسات
    • التخطيط
    • المخطط الاستراتيجي
  • المركز الإعلامي
    • أخبار الهيئة
    • مطبوعات الهيئة
    • مجلة تطوير
    • الفديوهات
  1. الرئيسية
  2. أخبار الهيئة
  3. الأمير فيصل بن بندر يطلق آلة (منيفة) لحفر أنفاق المسار الأزرق في قطار الرياض
مشاركة
2 شعبان 1436

الأمير فيصل بن بندر يطلق آلة (منيفة) لحفر أنفاق المسار الأزرق في قطار الرياض

‏

‏”منيفة” تعد الآلة الثانية التي يجري تدشين أعمالها ضمن المشروع ‏

يمتد المسار الأزرق بطول 38 كم تشكل الأنفاق منها 17.3 كم

يشتمل المشروع على 7 آلات جرى تصنيعها خصيصاً للمشروع

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة ‏الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام – القطار والحافلات، صباح الأربعاء الثاني من شعبان 1436هـ، العمل في ثاني آلات حفر الأنفاق العملاقة ‏TBM‏ ضمن ‏المشروع، وذلك في موقع انطلاق الآلة على الخط الأزرق (محور طريق العليا – البطحاء) إلى الجنوب ‏من مدارس نجد في حي العليا.‏

وفي تصريح لوسائل الإعلام، عبّر سموه عن سعادته بإطلاق العمل في آلة حفر الأنفاق الثانية في ‏المشروع التي اطلق عليها سكان المدينة اسم (منيفة)، مشيراً سموّه إلى أن ذلك يأتي ضمن برنامج العمل ‏في المشروع، الذي يتضمن اطلاق مجموعة أخرى من الآت في المستقبل القريب بمشيئة الله.‏

وأضاف سموه، أن الآلات المستخدمة في المشروع تمثّـل أحدث التقنيات العالمية في مجال حفر الأنفاق ‏العميقة في العالم، وتستخدم تقنية عالية جداً في مختلف وظائفها، وبمشيئة الله، ستسهم في تسهيل العمل ‏وتحقيق أهداف المشروع وفق الخطة الزمنية المحددة له.‏

وعبّر سموه عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في تنفيذ المشروع وفق ‏أعلى المواصفات، مثنياً على ما يبذله معالي عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز ‏المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم السلطان وكافة العاملين بالهيئة لإنجاز أهداف المشروع وفق ‏ما خطط له.‏

وفور وصول سموّه إلى الموقع، استمع إلى شرح حول الأعمال الجاري تنفيذها في المسار، وأطلق أعمال ‏الآلة التي أطلق عليها اسم “منيفة”، حيث ضغط سموه على زر التحكم في تشغيل الآلة العملاقة، لتنطلق ‏أعمالها في باطن الأرض تحت المسار.‏

وتعد “منيفة” الآلة الثانية التي يجري تدشين أعمالها ضمن المشروع، حيث جرى تصنيع سبع آلات ‏خصيصاً للمشروع لاستخدامها في حفر أنفاق ثلاثة مسارات بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً، وتقوم كل ‏آلة من هذه الآلات بمجموعة من المهام الرئيسية في آن واحد، تشمل: أعمال الحفر بعمق يصل إلى 30 ‏متراً تحت الأرض، ونقل التربة، وبناء جدار النفق، ويتراوح طول الآلة الواحدة، ما بين 90 و120 متراً، ‏وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 200 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة نحو 2000 ‏طناً، بما يعادل وزن أربع طائرات من طراز “جامبو 747” بكامل حمولتها.‏

وكانت الهيئة العليا قد أطلقت مسابقة لاختيار أسماء آلات حفر الأنفاق العملاقة ‏TBM‏ ضمن مشروع ‏قطار الرياض، بهدف تعزيز الشراكة الفعلية بين سكان مدينة الرياض ومشروعهم، وتعريفهم بمكوناته وأبرز ‏التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في إنشائه، وشهدت المسابقة تفاعلاً وإقبالاً كبيراً من المشاركين من ‏كافة مناطق المملكة، حيث بلغ إجمالي الأسماء التي تم اقتراحها للآلات السبع 420 ألف اسماً، جرى ‏اختيار سبعة أسماء فازت بجوائز المسابقة، هي: ظفرة، منيفة، جزلة، سنعة، ثاقبة، ذربة، وصاملة. ‏

ويمتد المسار الأزرق (محور العليا – البطحاء) بطول 38 كيلو متراً، تشكل الأنفاق من بينها 17.3 ‏كيلومتراً، فيما تشكل الجسور 15.9 كيلو متراً، بينما يمتد المسار على سطح الأرض بطول 4.8 كيلو ‏متراً.‏

ويمر المسار الأزرق بالعديد من المواقع ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية ‏والتعليمية والصحية، ويضم 22 محطة للركاب، ثلاث منها محطات رئيسية، هي: محطة مركز الملك ‏عبدالله المالي، محطة العليا، ومحطة منطقة قصر الحكم، إضافة إلى ثلاثة مناطق لمواقف السيارات، ‏ومحطتين للمبيت والصيانة.‏

تابعونا على :
  • التعريف بالهيئة الملكية لمدينة الرياض
  • البرامج والمشاريع
  • الدراسات والتخطيط
  • المخطط الاستراتيجي
  • المطبوعات
  • مجلة تطوير
  • الفديوهات
مواقعنا
  • موقع مدينة الرياض
  • موقع قطار الرياض
  • موقع بيئة الرياض
  • المستكشف الجغرافي البيئي
  • المرصد الحضري لمدينة الرياض
تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة للهيئة الملكية لمدينة الرياض ©

  • إخلاء المسؤولية
  • سياسة ملفات تعريف الارتباط
  • سياسة الخصوصية
  • شروط الاستخدام