تتسارع أعمال تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، بشقيه القطار والحافلات، حيث يجري العمل على تنفيذ “مشروع قطار الرياض” في 250 موقعاً على امتداد مسارات شبكة القطار في مختلف أرجاء المدينة. في الوقت الذي تتواصل فيه أعمال تنفيذ “مشروع حافلات الرياض” في أكثر من 650 موقعاً تتوزع بين كافة أرجاء المدينة.
ثمّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس مجلس هيئة تطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض ما حقّقه المشروع من أعمال.
مشيراً سموه إلى أن المشروع حقق إنجازات كبيرة بحمد الله، منذ بداية تنفيذه حتى الآن بأيدي وطنية وبزملاء كرام في جميع لجانه، حيث بلغت نسبة الإنجاز في مشروع قطار الرياض 75% بحمد الله، وهو ما يشير إلى أن المشروع يسير وفق الطريق الصحيح الذي رسمه لنا سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، ونسأل المولى جلّ وعلا، التوفيق في إنجاز هذا المشروع الكبير، وإبرازه بالمستوى الذي يليق بالمملكة، وبالمواطن السعودي”.
وقد وافقت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، على ترسية عقود مشروع تقديم خدمات تشغيل وصيانة وربط شبكات الاتصالات في مشروع حافلات الرياض، لمدة 10 سنوات، على كل من:
كما اطلعت على نتائج مزايدة تخصيص حقوق التسمية لعدد من محطات مشروع قطار الرياض، التي أطلقتها الهيئة في وقت سابق أمام المستثمرين في القطاع الخاص المحلي والدولي، والتي ستعلن نتائجها قريباً بمشيئة الله.
وتتوزع الأعمال في “مشروع قطار الرياض” بين كافة عناصر المشروع، من: أعمال إنشائية في المحطات الرئيسية والفرعية البالغ عددها 85 محطة، ومراكز المبيت والصيانة البالغ عددها 7 مراكز، في الوقت الذي اكتمل فيه إنجاز أعمال الأنفاق العميقة بنسبة 100%، وأعمال الجسور بنسبة 100%، وأعمال المسارات السطحية بنسبة 93% ، وانطلقت أعمال التحسين العمراني في محيط عدد من المسارات.
كما تواصلت أعمال تصنيع عربات القطارات، حيث تم الانتهاء من تصنيع 403 عربة من أصل 452 عربة في المشروع، وصل بحمد الله، إلى مدينة الرياض 118 عربة منها، وانطلقت أعمال الاختبارات التشغيلية الأولية على هذه العربات في كل من الخطوط: الثاني، الثالث، الرابع، الخامس، والسادس، بعد أن تم إطلاق التيار الكهربائي فيها، في حين يجري التحضير لإطلاق التيار الكهربائي في المسار الأول تمهيداً لانطلاق الاختبارات التشغيلية عليه.
كما يشتمل “مشروع حافلات الرياض” الذي تتواصل أعمال تنفيذه في ٦٥٠ موقعاً، على إنشاء شبكة للنقل بالحافلات تتكون من 24 مساراً، وتمتد لـ 1900 كم، لتغطي كامل أحياء المدينة.
وتتوزع هذه المسارات بين 3 مستويات مختلفة، تشمل:
كما يضم مشروع الحافلات 2860 محطة ونقطة توقف تتفاوت خدماتها على أربعة مستويات، وتشمل: مناطق للجلوس، شاشات إعلانية، أجهزة بيع التذاكر، أنظمة صوتية، شاشات معلومات الركاب، إلى جانب ستة مواقع مخصصة لمواقف السيارات، و4 مواقع أخرى لمحطات المبيت والصيانة تتوزع في أنحاء المدينة المختلفة.
ويبلغ عدد الحافلات في المشروع، 842 حافلة مختلفة الأحجام والسعات (65/70/110 ركاب)، يتم تصنيعها وفق أعلى المواصفات، وتتميز بتصميمها الموحّد مع قطار الرياض، واستخدامها وقوداً صديقاً للبيئة لأول مرة في المنطقة، ومراعاتها لمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب خدمة “Wi-Fi”.
وتتواصل حالياً أعمال تنفيذ المحطات ونقاط التوقف لشبكة الحافلات، وأعمال البُنية التحتية لمسارات الحافلات ذات المسار المخصص BRT، في الوقت الذي تتسارع فيه أعمال تصنيع الحافلات، والتي وصلت مؤخراً دفعاتها الأولى إلى مدينة الرياض، لإجراء الاختبارات التشغيلية عليها.
وسيساهم مشروع الحافلات، في تحقيق التكامل مع شبكة القطار، وتعزيز دوره كرافد رئيسي للشبكة وناقل رئيسي للركاب ضمن الأحياء وعبر المدينة، بما يحدّ من استخدام السيارات الخاصة في التنقل، ويعزّز من الربط بين مراكز التوظيف والمراكز التجارية بالأحياء السكنية، ويتوافق مع التوسع المستقبلي للمدينة.