تواصل أعمال تنفيذ مشروع قطار الرياض في 225 موقعاً

تتواصل أعمال تنفيذ مشروع قطار الرياض، ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، في أكثر من 225 موقعاً على امتداد مسارات شبكة قطار الرياض في مختلف أرجاء المدينة، في الوقت الذي تجاوزت فيه نسبة الإنجاز في المشروع 48 في المائة.

هذه الأعمال جرى استعراضها خلال الاجتماعالـ11 للجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، الذي عقد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وبحضور معالي المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ وزير الشؤون البلدية والقروية، ومعالي الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل، ومعالي الأستاذ محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز الجدعان وزير المالية.

تتوزع الأعمال الجاري تنفيذها ضمن مشروع قطار الرياض، بين كافة عناصر المشروع، بما يشمل: أعمال تحويل الخدمات التي يزيد طول المنجز منها عن 278 ألف متر، والأعمال الإنشائية في المحطات البالغ عددها 85 محطة، وتنفيذ مسارات القطار الستة البالغة أطوالها 176 كيلومتراً، وتنفيذ مختلف مكوناتها من أنفاق وجسور ومسارات على سطح الأرض، وتركيب القضبان الحديدية على أربعة خطوط تشمل كل من: الخط الأحمر محور طريق الملك عبدالله، والخط الأصفر محور طريق مطار الملك خالد الدولي، والخط البرتقالي محور طريق المدينة المنورة، والخط الأزرق محور العليا – البطحاء.

فقد أنهى المشروع حتى الآن، إنشاء أكثر من 16 كيلومتراً من المسارات على سطح الأرض، وتركيب أكثر من 45 كيلومتراً من الجسور بواسطة 17 آلة لتركيب الجسور وبنسبة إنجاز تجاوزت 54 في المائة، واكتمال إنجاز أعمال حفر الأنفاق العميقة، عبر سبع آلات عملاقةTBM(ثاقبة، ذربة، منيفة، سنعة، ظفرة، صاملة، جزلة)على كل من الخط الأخضر، والخط الأزرق والخط البرتقالي.

تسارع أعمال إنشاء المحطات ومراكز المبيت والصيانة

وفي السياق ذاته، شهد المشروع تسارعاً في تنفيذ أعمال الإنشاءات في مواقع المحطات الرئيسية والفرعية، حيث يتواصل العمل حالياً في تنفيذ جميع المحطات، من بينها: محطة قصر الحكم، ومحطة مركز الملك عبدالله المالي، ومحطة الصالة الخامسة بمطار الملك خالد الدولي، والمحطة الغربية، فيما تتواصل الأعمال في إنشاء مبنى مركز التحكم والتشغيل للمشروع، ومراكز المبيت والصيانة السبعة لكافة الخطوط ضمن المشروع، حيث أوشكت أعمال تشييد الهياكل الحديدية والخرسانية لهذه المباني على الانتهاء، فيما شرعت أعمال تركيب التمديدات الكهربائية والميكانيكية.

تصنيع القطارات في 3 مصانع عالمية

كما يتواصل العمل في تصنيع عربات القطارات ضمن المشروع، البالغ عددها 190 قطاراً، والتي يجري تصنيعها خصيصاً للمشروع من قبل ثلاثة من أكبر مصنعي عربات القطارات في العالم، وهم: شركةSIEMENSالألمانية، وشركةBOMBARDIERالكندية، وشركةALSTOMالفرنسية، حيث جرى إنهاء أعمال تصنيع 41 قطاراً، في الوقت الذي تجري فيه الاختبارات اللازمة على القطارات التي اكتمل تصنيعها، تمهيداً للبدء في نقلها إلى الرياض في الربع الأول من العام 2017م.

إنهاء 91% من أعمال تزويد المشروع بالطاقة الكهربائية

وفي جانب متصل، تم إنجاز نسبة 91 في المائة من أعمال تزويد المشروع بالطاقة الكهربائية من قبل الشركة السعودية للكهرباء، حيث جرى تشييد أربع محطات جديدة للكهرباء، فيما يجري العمل على تعزيز المحطات الثمان القائمة، وتمديد شبكات التغذية الكهربائية لمشروع قطار الرياض.

أعمال البنية التحتية لمسارات الحافلات

وفي شأن متصل، تتواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من خطوط شبكة الحافلات ذات المسار المخصصBRTفي جنوب مدينة الرياض، في كل من طرق: حمزة بن عبدالمطلب،ديراب، الأمير محمد بن عبدالرحمن، والخرج.