الخط البرتقالي يربط شرق الرياض بطول 40 كم

يشكل الخط الثالث ذو اللون البرتقالي (محور طريق المدينة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول) أطول خطوط مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض – قطار الرياض الذي تنفذه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بطول يبلغ 40.7 كيلو متراً، تربط بين شرقي العاصمة وغربها، انطلاقاً من “خشم العان”، حتى طريق جدة في أقصى غرب المدينة.

ربط أحياء الرياض الشرقية بالغربية

ويمر الخط البرتقالي بمجموعة واسعة من أحياء المدينة وطرقها الرئيسية، حيث ينطلق من أولى محطاته بمحاذاة شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح (الطريق الدائري الثاني) في شرق العاصمة، ليلتقي بالخط البنفسجي عند تقاطع طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن مع شارع عبدالرحمن بن عوف، ويعبر أحياء النسيم الشرقي والنسيم الغربي والريان والسعادة والفيحاء، حتى يصل إلى الطريق الدائري الشرقي الأول عند مخرج 15.

بعدها يواصل الخط البرتقالي امتداده على طريق صلاح الدين الأيوبي، عابراً أحياء جرير والربوة والصفاء، حتى يصل إلى إستاد الأمير فيصل بن فهد حي الملز، ثم يتجه عبر نفق عميق تحت الأرض جنوباً، حتى يلتقي بمحطة سكة الحديد في حي الصناعية.

بعدها يواصل الخط البرتقالي اتجاهه غرباً تحت الأرض على طريق المدينة المنورة مروراً بأحياء:ثليموالصالحية والمرقب والعود والبطحاء والقري والدحو والديرة، حتى يلتقي بالخط الأزرق عند محطة قصر الحكم الرئيسية، ليواصل اتجاهه غرباً مخترقاً أحياءالشميسيوالجرادية والبديعة، وعابراً وادي حنيفة صعوداً باتجاه أحياء: ظهرة البديعة والعريجاء، ثم يواصل قاطعاً الطريق الدائري الغربي بجوار حي السويدي الغربي، وعابراً أحياء طويق ونمار، حتى نهاية الخط بمحاذاة طريق جدة السريع.

جملة من المنشآت الحيوية على طول الخط

كما يخدم الخط البرتقالي مجموعة واسعة ومتنوعة من الوجهات الحيويّة والمنشآت الرئيسية في مختلف القطاعات، فابتداءً من شرق المدينة يخدم الخط كل من:

منشآت الحرس الوطني وجامعة الملك سعود للعلوم الصحية بخشم العان، فيما يخدم على امتداد طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن شرق المدينة، كل من: مستشفى الجزيرة، ومقبرة النسيم، وكل من: جامع الراجحي وأسواق المجدوالعثيممول على الطريق الدائري الأول.

وعلى طريق صلاح الدين الأيوبي يمر الخط بكل من حديقة النهضة، ومتنزه الملك عبدالله بالملز، ثم يواصل عبر طريق المدينة المنورة عابراً مجموعة من الأسواق الشعبية وأسواق الأدوات الصناعية والمعدات، حتى يلتقي بشارع البطحاء الذي يحتضن أكبر من منطقة للأسواق الشعبية في المدينة.

بعدها يمر الخط بمنطقة قصر الحكم بعناصرها المختلفة مثل المحكمة العامة، والمحكمة الجزائية، ومعهد وجامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ومعالم المنطقة التاريخية المتمثلة في كل من جامع الإمام تركي بن عبدالله، وقصر المصمك والساحات الشهيرة، ومجموعة من الأسواق التاريخية: كسوق الزل، ودخنة، وسويقة،وأشيقروالمعيقليةوالتعمير.

ثم يواصل الخط، غرباً بمحاذاة متنزه سلام عابراً طريق الملك فهد، وماراً بكل من أسواق مكة، وحديقة الوادي، مجمع سلطانة التجاري، ومجمع البديعة مول، وماراً بالقرب من مستشفى الملك سلمان، وسوق الرياض الدولي، وعابراً “المحطة الغربية” الرئيسية، ليقطع الطريق الدائري الغربي بجوار صناعية نمار، ثم يتجه شمالاً عبر طريق أسماء بنت أبي بكر بجوار حديقة الدوح وأسواق القرية الشعبية، ليعاود الاتجاه غرباً على طريق خديجة بنت خويلد حتى نهاية الخط.

3 مستويات للخط

ويتكون الخط من ثلاثة مستويات (خط على سطح الأرض/ أنفاق/ وجسور) ويبلغ طول أنفاق الخط 9.4 كيلو متراً، فيما يصل طول الجسور إلى 26.1 كم، بينما يبلغ طول الخط على سطح الأرض 5.2 كيلو مترات.

19 محطة فرعية ومحطتان رئيسيتان

ويضم الخط البرتقالي 21 محطة، من بينها 19 محطة فرعية، تسع منها على جسور، وأربع تحت الأرض، وسبع عبر أنفاق عميقة تحت الأرض.

كما يشتمل الخط على محطتين رئيسيتين هما:

1. محطة قصر الحكم الرئيسية، وتقام على مساحة 19600 متر مربع عند التقاء الخط البرتقالي بالخط الأزرق (محور العليا – البطحاء) بجوار مصلى العيد وسط الرياض، وهي من تصميم شركةSnohettaالنرويجية.

2. المحطة الغربية”، تقام على مساحة 12500 متر مربع في موقع سوق الفواكه والخضروات، وهي من تصميم “شركة دار الدراسات العمرانية وشركائهم السعودية”، ويلتقي الخط البرتقالي في هذه المحطة مع خط شبكة الحافلات ذات الخط المخصص على شارع الشيخ محمد بن عبداللطيف، كما تنقسم المحطة إلى محطتين للقطار والحافلات، وتضم مبنى لمواقف السيارات تتسع لـ1000 سيارة.

محطتان للمبيت والصيانة

كما يشتمل الخط البرتقالي، على محطتين للمبيت والصيانة، تضمان ورش العمل والمستودعات للقيام بأعمال الصيانة الدوريّة، ومكاتب للموظفين والعمال المسؤولين عن أعمال التشغيل والصيانة، ومرابض المبيت لأسطول القطارات، إلى جانب أعمال مراكز التحكم والسيطرة.

 

6 مجمعات لمواقف السيارات

كما يضم الخط، ستة مباني للمواقف العامة، تتراوح سعة كل منها ما بين 200 و600 موقفاً، وتهدف إلى تيسير استخدام شبكة القطار عبر توزيعها على امتداد الخط بشكل يسهّل عملية الانتقال من السيارة الخاصة إلى القطار.

47 قطاراً على الخط البرتقالي

ويبلغ عدد قطارات الخط البرتقالي 47 قطاراً عند افتتاح المشروع بمشيئة الله،، وقابلة للزيادة مستقبلاً حتى 96 قطاراً، وبطاقة استيعابيّة عند الافتتاح تبلغ 5240 راكباً في الساعة الواحدة بالاتجاهين، وقابلة للزيادة حتى 20960 راكباً مستقبلاً.

وتتميز جميع قطارات المشروع، بتصنيعها وفق أحدث تقنيات صناعة القطارات في العالم، ويتوزع فيه كل قطار إلى ثلاث فئات (الدرجة الأولى، العائلات، الأفراد) عبر فواصل مرنة يتم عبرها تقسيم عربات القطار بحسب الحاجة.

ائتلاف يجمع خبرة 3 قارات

ويتولى تنفيذ الخط البرتقالي من مشروع قطار الرياض، ائتلاف (الرياض نيوموبيليتيANM) بقيادة شركة “Salini● Impregiloالإيطالية، ويضم كلاً من: شركةBombardierالكندية لتصنيع القطارات، وشركةAnsaldoSTSالإيطالية، وشركةLarsen&Toubro Limitedالهندية، وشركة نسما وشركائهم السعودية، وشركةIDOMالإسبانية، وشركة وورليبارسونزالعربية المحدودة من السعودية.