اعتماد مسار امتداد طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول غرباً

اعتمدت “اللجنة التنفيذية للنقل بمدينة الرياض”، مسار امتداد طريق الأمير تركي بن عبد العزيز الأول من تقاطعه مع طريق مكة المكرمة وربطه مع الطريق الدائري الغربي والطريق الدائري الجنوبي عبر كل من طريق أبي حنيفة وطريق عائشة بنت أبي بكر، ذلك بهدف تحويل طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول إلى طريق حر الحركة في الوقت الذي وجهت فيه اللجنة بالشروع في إعداد مخطط تنظيمي لمحور امتداد طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، يشمل: الضوابط الخاصة باستعمالات الأراضي وأنظمة البناء، والقواعد الإرشادية للتنظيم العمراني على طول امتداد الطريق.

حلول لمعالجة ازدحام الجسر المعّلق

كما دعت اللجنة إلى وضع الحلول والبدائل لمعالجة الازدحام المروري في الجسر المعلق بوادي لبن،، وذلك دراسة كافة الطرق المحيطة بالمنطقة، والاستفادة من النماذج الرياضية للحركة المرورية على مستوى المدينة.

أهمية قصوى للطريق الدائري الثاني

كما استعرضت اللجنة سير العمل في تنفيذ مشاريع شبكة الطرق بمدينة الرياض، ونسب الإنجاز في تنفيذها، وفي مقدمة هذه المشاريع مشاريع تطوير الضلع الشرقي والضلع الجنوبي من الطريق الدائري الثاني، حيث أكدت اللجنة على أهمية المشروع وحاجة مدينة الرياض الشديدة له من النواحي المرورية والحضرية.

وفي السياق ذاته، اعتمدت اللجنة تصميم جسر تقاطع سعيد بن زيد مع طريق المطار وطريق الثمامة معاستخدام برامج وتقنيات الإدارة المرورية المتقدمة التي يمكن من خلالها التحكم بالمنحدر المتجه من طريق سعيد بن زيد إلى طريق المطار، كما أقرت مسار مشروع الطريق الذي يربط محافظة حريملاء بطريق الرياض – القصيم السريع، وناقشت عدداً من مشاريع تطوير المواقع والتقاطعات الحرجة بالمدينة.

ومن أبرز المشاريع الجاري تنفيذها ضمن شبكة الطرق بمدينة الرياض:

  • مشروع تطوير طريق الملك عبدالله “المرحلة الثالثة” من شارع خالد بن الوليد حتي شارع الشيخ حسن بن حسين بن علي.
  • مشروع تطوير طريق الملك عبدالله “المرحلة الرابعة” من شارع الشيخ حسن بن حسين بن علي حتى طريق الشيخ جابر الصباح.
  • مشروع تطوير الجزء الغربي من طريق الملك عبدالله من غربي تقاطعه مع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول حتى غرب تقاطعه مع طريق الملك خالد.
  • تنفيذ تطوير طريق أبي بكر الصديق من تقاطعه مع طريق الملك عبدالله جنوباً حتى الطريق الدائري الشمالي شمالاً.
  • تنفيذ تطوير طريق أبي بكر الصديق من تقاطعه مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد جنوباً حتى طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز شمالاً.
  • تحسين وتطوير طريق الملك عبدالعزيز من طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى طريق الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي بمدينة الرياض.
  • تطوير طريق أنس بن مالك من طريق الملك فهد حتى بوابة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
  • تنفيذ جسر ونفق في تقاطع طريق الثمامة مع الطريق المحاذي للحد الغربي لمطار الملك خالد.