تطبيق دليلة الرياض يساهم في نشر ثقافة التخطيط المسبق للرحلة

ضمن جهودها لخدمة مجتمع مدينة الرياض، ومساعدة سكانها في اختيار البدائل الأفضل للحركة، في ظل ما تشهده العاصمة من تنفيذ لـ (مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات)، أطلقت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تطبيق (دليلة الرياض) المجاني على الأجهزة المحمولة، ليساهم في نشر ثقافة “التخطيط المسبق للرحلة”، ويساعد على توزيع وانسيابية الحركة المرورية في الطرق المحيطة بمواقع العمل في المشروع.


تسخير أحدث التقنيات والتجارب

مع تزايد وتيرة العمل في تنفيذ عناصر المشروع الأكبر من نوعه في المنطقة والأحدث في مواصفاته وتقنياته، الذي يجري تنفيذها في معظم الطرق الرئيسية في المدينة، تزداد أهمية استخدام السكان لتطبيق (دليلة الرياض)، نظراً للخدمات المتعددة التي يقدمها لمستخدميه، والتي تساهم بشكل كبير تسهيل التنقل في طرق المدينة، والتعرف على الخيارات الأسرع والأقل ازدحاماً للحركة في كافة أرجاء المدينة.

فقد سخّر التطبيق أحدث التقنيات الإلكترونية وأفضل التجارب الحديثة، وأكثرها سهولة في الاستخدام، لمساعدة السكان في التخفيف من التأثير المؤقت للتحويلات المرورية وأعمال الإنشاءات أثناء فترة تنفيذ المشروع، وذلك ضمن “خطة شاملة لإدارة الحركة المرورية” وضعتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أثناء تنفيذ المشروع، تحت إشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وبالشراكة مع كافة الجهات المعنية في المدينة والائتلافات العالمية الثلاث المنفذة للمشروع، والاستعانة بخبرات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

ملاحة صوتية دون اتصال بالإنترنت

ويقدّم (دليلة الرياض) العديد من الخدمات التفاعلية لمستخدميه، غير أنه يمكن تلخيص أبرز أهدافه في ثلاث خدمات رئيسية، هي:

  • توفير خدمة الملاحة الصوتية عبر الخرائط المحدثة لمدينة الرياض دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
  • توفير كافة المعلومات الآنية التي يحتاجها المستخدم حول حالة الازدحام المروري في شوارع المدينة.
  • تقديم معلومات محدّثة ودقيقة عن التحويلات المرورية الناتجة عن تنفيذ المشروع.

تحديث فوري لمواقع الازدحام

ويتضمن التطبيق، تحديث فورياً لحالةالازدحاماتفي طرق المدينة على مدار الساعة، وذلك من خلال مراقبة مؤشرات السرعة لسيارات مستخدمي التطبيق، والتي تٌظهر بدورها مدى انسيابية الحركة المرورية على طريق معين، وبالتالي فإن ارتفاع أعداد المستخدمين للتطبيق يساهم بشكل كبير في زيادة دقة المعلومة عن أحوال الطرق في مدينة الرياض.

4ألوان لتحديد حالة الطرق

كما خصّص التطبيق عدداً من الألوان لتحديد حالة الحركة على الطرق، فاللون الأحمر الغامق يدل على الازدحام الشديد ويشير إلى الحركة المرورية شبه المتوقفة، بينما يشير اللون الأحمر الفاتح إلى الازدحام المتوسط، فيما يشير اللون البرتقالي إلى الازدحام الخفيف، في حين يشير اللون الأخضر إلى الحركة المرورية الطبيعية.

تغيير المسارات المقترحة أثناء الرحلة

كما يقدّم التطبيق، مجموعة متعددة من الخدمات لمستخدميه، كتغيير المسارات المقترحة بناء على تغيير في الوضع المروري للطرق، بحيث لو حدث أي ازدحام أو إغلاق لطريق ما أثناء الرحلة، فإن التطبيق يقوم تلقائياً باقتراح مسارات أخرى بديلة.

توعية المستخدم بالسرعة المحددة

كما ينبّه التطبيق مستخدميه بالتقيد بشروط السلامة المرورية من خلال التحذير في حال تجاوز السرعة المحددة لأي طريق، إلى جانب تقديم التطبيق خريطة محدّثة للمدينة تضم أكثر من 50 ألف مَعلماً في مدينة الرياض.

رؤية ثلاثية الأبعاد للطريق

ويتوفر تطبيق (دليلة الرياض) بخيارين للصوت الملاحي باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يقدم توجيهاً صوتياً على طول المسار المحدّد مع رؤية ثلاثية الأبعاد للطريق، إلى جانب إتاحة خدمة البحث الفعال والشامل عن الوجهات المطلوبة، بحسب عنونة (البريد السعودي) حيثبتاحالبحث بعدة خيارات تشمل: (اسم المكان/ الشارع/ الحي) أو البحث عبر (جهات الاتصال) المسجلة في الجهاز المستخدم، أو من خلال “إحداثيات الموقع”.

خدمات حفظ المسارات ومشاركتها

وفي الوقت الذي يتيح فيه التطبيق تسجيل وحفظ المواقع والمسارات الخاصة بالمستخدم، التي يتردد عليها باستمرار، للوصول المباشر إليها عند استخدام التطبيق، فإنه يتيح أيضاً مشاركة هذه المواقع والمسارات وتبادلها مع الآخرين عبر عدة وسائل مثل: الرسائل النصية/ البريد الإلكتروني/ وكافة مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتميز تطبيق (دليلة الرياض) بتوفيره خاصية التوجيه الواضح (خطوة بخطوة) دون التأثير على وظائف الهاتف أو الأجهزة المحمولة الأخرى، كما يتواصل التطبيق بشكل دوري مع مستخدميه من خلال إرسال رسائل مختلفة، في حال توفر تحديث جديد للتطبيق، أو للتنبيه بشأن الأحوال الجوية، وغيرها من الموضوعات ذات الشأن.

240ألف مستخدم

وحتى موعد صدور هذا العدد من المجلة، بلغ عدد المستخدمين اللذين حمّلوا تطبيق (دليلة الرياض) على الأجهزة المحمولة نحو 240 ألف مستخدم، حيث يتوفر التطبيق مجاناً في المتاجر الإلكترونية للأجهزة الذكية التي تعمل وفق نظامي (Android / IOS).

عناصر متعددة للتواصل مع المجتمع

كما يتيح التطبيق التواصل مع المستخدمين من خلال عدة قنوات داخل التطبيق نفسه، عبر إرسال بريد الكرتوني للهيئة العليا، أو الاتصال بالرقم الموحّد للتواصل حول مشروع النقل العام بمدينة الرياض على الرقم (19933) المخصص لاستقبال اتصالات واستفسارات ومقترحات السكان حول المشروع، أو للحصول على نسخة إلكترونية من تعليمات استخدام التطبيق، أو للاطلاع على آخر المستجدات حول المشروع من خلال الموقع الإلكتروني للمشروع على الرابطwww.riyadh-metro.comأو الانتقال إلى القناة الخاصة بالهيئة في موقع (يوتيوب) على الرابط:

https://www.youtube.com/user/ArRiyadhADA

أو متابعة حساب المشروع على موقع (تويتر) من خلال الرابط:

https://twitter.com/RiyadhTransport

أو الوصول إلى حساب المشروع في موقع (انستغرام) على الرابط:

http://instagram.com/riyadhtransport

أو متابعة حساب المشروع في موقع (فيسبوك) على الرابط:

https://www.facebook.com/riyadhtransport