الجديد في الرياض

سمو رئيس الهيئة يفتتح معرض ” المملكة والأمم المتحدة.. لمحات مضيئة “

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في 23/1/1420هـ معرض “المملكة والأمم المتحدة.. لمحات مضيئة ” الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة بالمملكة بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز بمقر الدارة بمركز الملك عبد العزيز التاريخي.

ويأتي هذا المعرض مشاركة من مكتب الأمم المتحدة بالمملكة في فعاليات مناسبة الذكرى المئوية للمملكة، حيث ضم العديد من الصور الفوتوغرافية التاريخية النادرة التي توضح أنشطة الأمم المتحدة ودور المملكة التاريخي منذ عهد الملك عبد العزيز، رحمه الله، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، حفظه الله، وذلك من خلال إبراز سياسات المملكة ومواقفها السياسية التي اتخذتها هذه المنظمة الدولية.

وسموه يفتتح معرض ” الرياض… التاريخ والتطور “

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في الخامس والعشرين من شهر ذي الحجة 1419هـ معرض “الرياض.. التاريخ والتطور” الذي نظمته أمانة مدينة الرياض بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة وذلك بصالة أمانة مدينة الرياض الواقعة في شارع صلاح الدين الأيوبي بحي الملز.

واشتمل المعرض على أوائل الصور التي التقطت لمدينة الرياض قديماً، إضافة إلى صور حديثة توضح معالم العاصمة والنهضة الحضارية التي وصلت إليها، بالإضافة إلى صور ومجسمات للمشاريع العامة والخاصة المستجدة في مدينة الرياض.

وأكد سمو الأميرسلمان بن عبد العزيز عقب افتتاحه المعرض على الأسس الراسخة والثانية التي انتهجها الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه، في توحيد المملكة وتطوير مدنها وتجنيب البلاد أن تكون تحت سيطرة أحد فمشت عزيزة كريمة مرفوعة الرأس.

وأضاف سموه أن هذا المعرض أقيم من أجل أبناء الرياض وسكانها وشبابها وزائريها حديثاًللإطلاععلى قصة بدايات الرياض إلى وقتنا الحاضر، وللمقارنة بين ما كان وبين ما هو موجود حالياً.

وعبر سموه عن تفاؤله دائماً بمستقبل زاهر لهذه البلاد. كما هو الحاضر والماضي بحمد الله.. منوها سموه بدعم ومتابعة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لأعمال التطوير والتحديث بمدينة الرياض. وأوضح سموه أن الدولة لا تنظر إلى الرياض وحدها بل تنظر بنظرة العموم لجميع المدن.

وسموه يفتتح معرض البعثة الهولندية في الجزيرة العربية

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز في 19/11/1419هـ افتتاح معرض البعثة الهولندية في الجزيرة العربية الذي نظمته الدارة بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا بالمملكة، بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة، وذلك بمقر الدارة بمركز الملك عبد العزيز التاريخي.

وضم المعرض أكثر من 60 لوحة تمثل صوراً نادرة وتاريخية لمعالم مختلفة من مناطق المملكة قام بتصويرها القنصل الهولندي دانيال يان ديرمويانالذي عمل قنصلاً لهولندا في جدة عام 1926م.

وتتمثل أهداف المعرض في التعريف بتاريخ وتراث المملكة والاهتمام بمصادره والعناية بإبراز ما أسهم به الدبلوماسيون والرحالة الذين زاروا المملكة أو عملوا بها.

ويضع حجر الأساس لمشروع تعزيز الطاقة بشمال الرياض

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يوم الثلاثاء الموافق 20/12/1419هـ، بوضع حجر الأساس لمشروع قدرات نقل الطاقة بشمال وشرق ووسط مدينة الرياض، وذلك في احتفال كبير أقيم بهذه المناسبة بموقع المحطة الرئيسية 9008 في حي النقل شمال الرياض.

وتبلغ تكاليف المشروع الإجمالية 700 مليون ريال، ويتوقع أن يتم الاستفادة منه قبل منتصف العام 1421هـ. بينما يهدف المشروع إلى تعزيز قدرات شبكة النقل في شمال وشرق ووسط مدينة الرياض، وذلك لمواجهة النمو المطرد في هذه المناطق وتخفيف الأحمال الزائدة على الشبكة القائمة المغذية لهذه المناطق ممايضمن استمراريةواستقراريةالتغذية الكهربائية لجميع المشتركين.

ويتكون المشروع من محطة تحويل رئيسية جهد 380/132 كيلو فولت، ومحطة تحويل جهد 132/8,13 كيلو فولت،وكيبلاتنقل الطاقة جهد 132 كيلو فولت.

وفي تصريح صحفي بهذه المناسبة نوه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بسلسلة المشاريع التي تقوم بها كهرباء الوسطى لخدمة سكان المنطقة، حيث قال سموه يسرني أن أضع حجر الأساس لهذا المشروع الكبير الذي يأتي مكملاً لسلسلة المشاريع لخدمة الكهرباء في هذه المدينة والمنطقة، ولا شك أن أعمالاً مثل هذه إنما هي أعمال مترابطة، وهذا شيء نفتخر ونعتز به ونحمد الله أن يسر لهذه الدولة السبل والرجال لكي يقوموا بمثل هذا العمل الذي يعتبر جزءاً بسيطاً من إجمالي المشاريع التي تنجزها الدولة لصالح خدمة مواطني هذه البلاد.

سمو الأمير سطام يفتتح ” معرض الملك عبد العزيز في عيون البريطانيين “

قام كل من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوقأدنبرةفي العاشر من محرم 1420هـ بافتتاح ” معرض الملك عبد العزيز في عيون البريطانيين ” وذلك بدارة الملك عبد العزيز الواقعة في مركز الملك عبد العزيز التاريخي.

ويأتي هذا المعرض الذي تنظمه سفارة المملكة المتحدة بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز والمجلس الثقافي البريطاني في إطار المشاركة في فعاليات الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة. واشتمل المعرض على عرض لانطباعات ورؤى عدد من الشخصيات البريطانية التي التقت بالملك عبد العزيز واتصلوا بجلالته ودونوا انطباعاتهمومرئياتهموتأثروا بلقاءاتهم به، كما تضمن المعرض العديد من الصور والهدايا المتبادلة بين الملك عبد العزيز وعدد من الشخصيات البريطانية.

وقد عبر صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز عقب افتتاحه المعرض عن عمق الصداقة القائمة بين البلدين، مشيراً إلى أن هذا المعرض يعطى شواهد ثابتة عن العلاقة القديمة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة من خلال ما دوّنه الكثير من الشخصيات من رجال السياسة البريطانيين من انطباعات ومرئيات خلال لقاءاتهم بجلالة الملك عبد العزيز.

وسموه يفتتح مصنع كوكاكولا الجديد بالرياض

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض في 25/1/1420هـ مصنع تعبئة شركة كوكاكولا الجديد الواقع في طريق خريص بمدينة الرياض.

يقع المصنع على أرض مساحتها (000,110) متر مربع وقد استغرق تشييده عاماً واحد بتكلفة بلغت 75 مليون ريال.

وذكر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا العالمية السيد دوغلاسايفسترأن المصنع شيد وفق مواصفاتعالمية،وأننسبة العاملين السعوديين لدى الشركة بلغت أكثر من 40%

مركز جديد للمعارض في مدينة الرياض

من المقرر أن تستلم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض خلال الأيام القليلة القادمة الأرض الممنوحة لها لإقامة مركز جديد للمعارض في العاصمة الرياض.

وتقع أرض المعارض الجديدة في الجهة الشمالية من مطار الرياض القديم على طريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو340 ألف متر مربع، ويحتوي المشروع على مركز للمعارض وأخر للمنتجات الوطنية، وقد يضاف إليه فندق في وقت لاحق.

وأفاد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالرياض الأستاذ حسين العذل أن الغرفة قدتوصلت إلى اتفاق مع الجهات المعنية على التصاميم والارتفاع الخاص بهذا المشروع.

الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تشارك في معرض عمارة المساجد

شاركت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في معرض عمارة المساجد الذي نظمته كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أواخر شهر شوال 1419هـ، وذلك من خلال جناح خاص بالهيئة في تصميم وتنفيذ المساجد والجوامع.

وشمل جناح الهيئة مجموعة من المجسمات لبعض المساجد التي نفذتها الهيئة، إضافة إلى لوحات تتضمن معلومات ومخططات وصوراً عن هذه المساجد، حيث توضح كل لوحة موقع الجامع وعناصره من الداخل والخارج.

يذكر أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض قامت خلال العشرين السنة الماضية بتصميم وتنفيذ العديد من المساجد منها جامع الإمام تركي بن عبد الله بمنطقة قصر الحكم، وجامع الملك عبد العزيز بالخرج، وجامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بالملز، وجامع الإمام محمد بن سعود بالدرعية، وكذلك أربعة مساجد في حي السفارات، بالإضافة إلى جامع حي السفارات الكبير وجامعي إسكان وزارة الخارجية، وجامع الملك عبد العزيز بمحافظة الخرمة، إلى جانب مسجد المحكمة الكبرى بالرياض.

كما قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بترميم مجموعة من المساجد الطينية في الرياض منها المسجد القبلي بحيالمنفوحة، ومسجدالرميلهبحي الظهيرة، وقد حرصت الهيئة في إنشاء هذه المساجد على استلهام روح العمارة المحلية في تصميم هذه المساجد وذلك من خلال التعابير العمرانية والمعمارية المتميزة.

الانتهاء من إنشاء مركز صحاري الرياض

يشكل مركز صحاري الرياض التجاري الواقع على تقاطع طريق الملك عبد العزيز وطريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز بمدينة الرياض، والذي تم الانتهاء من إنشائه على أرض مساحتها 50 ألف متر مربع، إضافة حضارية جديدة للمشاريع التجارية بالمدينة.

يقع المبنى الرئيسي على مساحة قدرها (500,32) متر مربع، ومبنى الميزانين على مساحة (800) متر مربع ، ومبنىالمواقف الواقعة تحت الأرض على مساحة (100,9) متر مربع، ومباني الخدمات الخارجية على مساحة (600) متر مربع، بينما تبلغ مساحة إجمالي المباني القائمة للمشروع (43) ألف متر مربع. ويتكون المركز الذي صمم على أحدث المواصفات العالمية من (170) محلاً تجارياً متعدد المقاسات، وسوبر ماركت بمساحة(3000)متر مربع، وصالة لألعاب الأطفال وثمانية مطاعموكافتيريا، إضافة إلى النواحي الجمالية من قباب ونوافير وشلالات وحدائق تحيط بالمركز.

ويتميز المركز كونه دوراً أرضياٌ ومقفلاً ومكيفاً مركزياً مشتملاً على أربع بوابات رئيسية وشوارع داخلية فسيحة تتيح للمتسوق حرية الحركة والتجوال بكل يسر.

فكرة إنشاء هذا المركز جاءت إثر دراسة شاملة للأسواق التجارية بمدينة الرياض أثبتت حاجة المدينة لمركز تجاري مميز وفي موقع متميز.

اكتمال إنشاء الجسر المعلق في وادي لبن قريباً

من المتوقع أن يكتمل خلال فترة وجيزة إنشاء أول جسر معلق على مستوى المملكة تستخدم فيه مادةالميكروسيليكاوالأبوكسياللاصقة لوحدات بلاطة الجسر والدرابزين المعدني لأطراف الجسر كما يعتبر أحد الجسور المعلقة الفريدة من نوعها في العالم من حيث طوله وعرضه وارتفاعه وكونه محمولاً بالكوابل من وسط الجسر وليس من الجوانب كما هو الحال في معظم الجسور المعلقة.

يقع الجسر الذي قامت بتنفيذه وزارة المواصلات بتكلفة إجمالية بلغت (191) مليون ريال على وادي لبن في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الرياض، ويشكل جزءاً رئيسياً من الضلع الجنوبي الغربي لطريق الرياض الدائري.

ويبلغ طول الجسر الإجمالي 767متراً، ويتكون من ثلاث فتحات أطوالها (179.409.179 متراً) على التوالي، ويبلغ عرض الجسر (35) متراً، ويتكون من اتجاهين تفصل بينهما جزيرة وسطية بعرض (40,5) أمتار وكل اتجاه يتكون من ثلاث حارات مرور بالإضافة إلى كتف خارجي بعرض (5,2) متر. ويتكون جسم الجسر (بلاطة الجسر) من كمرة صندوقية بعمق (5) أمتار مسبقة الصب والإجهاد.

تجدر الإشارة إلى ميزة لهذا المشروع وهي استخدامالطوبارالمتسلق لتنفيذ الأعمدة والأبراج، نظراً لارتفاعها الشاهق الذي لا يمكنمعه استعمال السقالات المؤقتة،والطوبارالمتسلق يتم رفعه ميكانيكياً بعد كل مرحلة صب للأعمدة والأبراج، والتي تتم بارتفاع (3) أمتار لكل مرحلة.

تأسيس شركةلإيصال الغاز الطبيعي إلى المنطقة الصناعية الثانية

تم في مدينة الرياض في 27/11/1419هـ التوقيع على مذكرة تفاهم بين الصناعيين بشأن تأسيس شركة مساهمة ذات مسؤولية محدودة لإيصال خطوط الغاز الطبيعي إلى المنطقة الصناعية الثانية في مدينة الرياض.

ويتوقع أن يحدد رأسمال الشركة لاحقاً بنحو30 مليون ريال، وتقتصر المساهمة فيها على أصحاب المصانع المستهلكة للغاز الطبيعي في المدينة الصناعية، وستتولى الشركة الجديدة المتوقع انطلاق مهامها في الربع الأول من العام القادم إقامة أنابيب من محطة الكهرباء في المدينة الصناعية إلى المصانع.

وقال عبد الله الخليف عضو اللجنة المشكلة لتأسيس الشركة أن رسوم إيصال الغاز ستبلغ 75 سنتاً لكل مليون وحدة حرارية تضاف إليه 10% مقابل الخدمة.