شريط الأخبار

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الاجتماع الثاني للهيئة العليا لعام 1419هـ وذلك في الخامس من رجب 1419هـ، وأعلن سموه عقب الاجتماع عن موافقة المقام السامي الكريم على تطوير محافظة الدرعية تحت إشراف الهيئة العليا وتشكيل لجنة برئاسة سموه وعضوية كافة الوزارات المختصة. كما أشار سموه إلى موافقة المقام السامي الكريم على تسليم مقر نادي الفروسية وسباق الخيل لأمانة مدينة الرياض فور استكمال منشآت نادي الفروسية الجديدة بالجنادرية وذلك ليكون متنفساً لأهالي مدينة الرياض، إضافة إلى البدء في المرحلة الثانية في تنظيف وادي حنيفة والتي تبدأ في نهاية المرحلة الأولى (عرقة) إلى سد وادي حنيفة شمال غرب الدرعية.

وقد ناقش الاجتماع عدداً من القضايا والمواضيع المتعلقة بتنمية وتطوير مدينة الرياض، حيث تم الاطلاع على تقرير معد من الجهاز التنفيذي للهيئة عن الوضع الاقتصادي والسكاني للمدينة خلال هذا العام ومناخ الاستثمار بالمدينة، إضافة إلى بحث السبل والوسائل لتشجيع الاستثمار بالمدينة ودعم قاعدتها الاقتصادية. وكذلك ناقشت الهيئة في هذا الاجتماع التقرير النهائي المعد من قبل جهازها التنفيذي عن برنامج السيطرة على مشكلة ارتفاع منسوب المياه الأرضية في المدينة. كما ناقشت أيضاً موضوعاً يتعلق بتحسين الحركة المرورية بالمدينة واطلعت على تقرير معد من اللجنة المخصصة لذلك، والتي سبق وأن شكلت الهيئة في اجتماع سابق لها وقد أقرت الهيئة التوصيات الواردة في هذا التقرير.

وكذلك اطلعت الهيئة على بعض القضايا المتعلقة باستعمالات الأراضي في المدينة وأنظمة البناء واتخذت القرارات المناسبة بشأنها.

ناقش مجلس منطقة الرياض في جلسة عقدها في 25/6/1419هـ برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة مجلس المنطقة المشروعات المقترحة للمنطقة في ميزانية العام المالي القادم 1419-1420هـ وأوصى باعتمادها. حيث تتعلق هذه المشروعات بقطاعات البلديات والمياه والصرف الصحي والكهرباء وتوسعة الهاتف ليبلغ إجمالي الخطوط العاملة في منطقة الرياض 1.533.961خطاً.

كما تتعلق المشروعات بالمعارف وتعليم البنات ورعاية الشباب والتعليم الفني والتدريب المهني والصحة والزراعة والمياه وتطوير المدينة الصناعية بالرياض، وقد تم أيضاً اعتماد صيانة ونظافة 540 مسجداً وجامعاً ومبنى للأوقاف وإنشاء 77 مسجداً وجامعاً وترميم وتحسين 216 مسجداً وجامعاً.

وقع صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض ونائب مجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض يوم الأربعاء الموافق 11/5/1419هـ عقداً مع شركة المرافق الإنشائية لتنفيذ شبكة الصرف الصحي للأجزاء المتبقية من أحياء أم الحمام والمعذر الشمالي بمبلغ إجمالي وقدره 7.159.260 ريال ومدة التنفيذ 18شهراً.

ويشتمل العقد على تنفيذ خطوط رئيسية بطول إجمالي 2.328 كم بأقطار أكبر من 400 ملم وخطوط توصيلة منزلية. ويأتي هذه المشروع امتداداً لما تم رصده من مبالغ تجاوزت 47مليون ريال لإيصال هذه الخدمة الحيوية لجميع أحياء مدينة الرياض.