كتيب إرشادي حول نظام السلامة أثناء تنفيذ مشاريع المرافق العامة

أعدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض كتيباً إرشادياً بعنوان ” نظام السلامة أثناء تنفيذ مشاريع المرافق العامة داخل المدن”. يهدف هذا النظام الذي كانت الهيئة العليا قد نظمت ندوة لمناقشته، إلى تأمين سلامة المواطنين والعاملين في المشاريع المذكورة، والممتلكات العامة والخاصة من الأخطار أثناء تنفيذ هذه المشاريع، وخاصة ما يقع منها داخل المناطق السكنية.

ويشمل ” نظام السلامة أثناء تنفيذ مشاريع المرافق العامة” مبادئ وقواعد محددة يجب مراعاتها في مواقع هذه المشاريع. فمثلاً: يوجب النظام على القائمين على تنفيذ كل مشروع من هذا النوع داخل المدن، وضع خطة مرورية لضمان انسياب الحركة المرورية في سهولة ويسر حول منطقة العمل، وضمان سهولة وسلامة حركة المشاة والمعدات والمركبات، وكذلك العمال في منطقة العمل، مع عدم إزعاج المجاورين، إضافة إلى توجيه سائقي السيارات وإرشادهم لوجود أعمال في المنطقة عند اقترابهم منها.

كما يوجب هذا النظام على المقاولين تأمين حراسة دائمة في مواقع العمل، خاصة أثناء الليل، لمعالجة أي خلل يطرأ على إجراءات السلامة المتخذة ومنع اقتراب الأطفال من المنطقة، وقفل مواقع الحفريات بعد ساعات العمل، وذلك بالإضافة إلى وضع سياج شبكي حول الموقع لمنع دخول الأطفال إليه في جميع الأوقات.

ويقضي نظام السلامة أثناء تنفيذ المشاريع بالإسراع بتنفيذ الأجزاء من خطوط المرافق العامة التي ينطوي على كشفها أثناء أعمال الحفر خطر على السلامة العامة، وتغطية هذه الخطوط، ووضع علامات على مواقعها توضح خطورتها.

كما يقضي هذا النظام بالإسراع بإزالة كل ما يشكل خطراً على السلامة العامة من الأنقاض والمخلفات بجميع أنواعها، ونقلها إلى أماكن مرخص برميها فيها، على أن يتم ذلك بطريقة آمنة موافق عليها.

ويتطلب نظام السلامة أثناء تنفيذ المشاريع من المقاولين التحكم في العوامل المؤدية إلى تلوث الهواء مثل الغبار والدخان، سواء كانت هذه العوامل ناشئة عن عمليات الحفر أو أعمال الإنشاء، أو من حركة المعدات والمركبات، أو من مواد البناء، أو أي عامل آخر.

كما يتطلب النظام المذكور ضخ وصرف المياه الأرضية والسطحية التي قد تكون موجودة في مواقع الحفريات المتعلقة بالمشاريع سواء كانت هذه المياه راكدة أو جارية، ونقلها بعيداً عن موقع العمل عن طريق ضخها في خطوط تصريف السيول، أو صرفها في وديان مجاورة إن وجدت، أو شفطها باستخدام صهاريج خاصة بهذا الغرض.

ويوجب نظام السلامة على المقاولين تحديث مخططات المرافق العامة التي يتضح أثناء الحفر عدم دقتها التامة من حيث مواقع أو عمق خطوط المرافق العامة في مناطق العمل، وذلك بإبلاغ الجهات المعنية بكل من هذه المرافق بالتباين الموجود في المخططات الخاصة بالمرافق الخاضعة لإدارتها أو إشرافها.

وتقع مسؤولية تنفيذ هذا النظام على عاتق المقاول الرئيسي الذي يكون مسؤولاً عن تأمين سبل الحماية والسلامة لأعمال المشروع، سواءً كان يقوم بتنفيذ جميع أعمالها بصورة مباشرة أو كان يجري تنفيذ بعضها من قبل مقاولين من الباطن.

وسيتم نشر النص الكامل لهذا النظام في الأعداد القادمة من نشرة “تطوير” بإذن الله.