شريط الأخبار

بناء على أمر خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله ورعاه، القاضي بهدم جامع الملز الثاني وإعادة بنائه مع توسعته، وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يوم الأحد 21 / 5 / 1413 هـ عقداً مع إحدى المؤسسات الوطنية لإعادة بناء هذا الجامع بتكلفة قدرها 12.611.241 ريالاً.

وقد قامت الهيئة العليا بإعداد التصاميم الخاصة بهذا الجامع، وستتولى الإشراف على تنفيذه، وذلك بناء على طلب معالي وزير الحج والأوقاف.

وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عقداً مع إحدى المؤسسات الوطنية لإنشاء شبكات تصريف المياه الأرضية المرتفعة في كل من حي الملك فهد وحي التعاون وأجراء من العريجاء الغربية وذلك بهدف تخفيض منسوب هذه المياه إلى مستويات آمنة، وتبلغ قيمة العقد 17.893.500 ريالاً.

يأتي توقيع هذا العقد في إطار البرنامج الشامل الذي تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على تنفيذه من أجل السيطرة على مشكلة ارتفاع منسوب المياه الأرضية وعلاج آثارها في مدينة الرياض.

عقدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اجتماعها الأول لعام 1413 هـ برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وذلك يوم 21 / 5 / 1413 هـ.

وقد ناقشت الهيئة في هذا الاجتماع خطة توفير المرافق العامة في مدينة الرياض، وأقرت إطار العمل المقترح لتنظيم عملية التخطيط المستقبلي لمشاريع المرافق العامة بالمدينة حتى عام 1415 هـ وتنسيق جهود الأجهزة القائمة عليها، وأساساً لاعتماد مشاريع المرافق الأساسية في المدينة حتى ذلك العام من قبل وزارة المالية والاقتصاد الوطني، ووجهت الهيئة بمتابعة تنفيذ الخطة والاستمرار في تحديثها.

وأطلعت الهيئة في هذا الاجتماع على سير العمل في برنامج تطوير وادي حنيفة والمرحلة التنفيذية الأولى منه، وأكدت على أهمية هذا البرنامج وكذلك أهمية مرحلته التنفيذية الأولى.

كما ناقشت الهيئة نتائج مسح استعمالات الأراضي ودراسة السكان بمدينة الرياض.

وفي هذا الاجتماع أبلغ سمو أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا المجتمعين بصدور موافقة المقام السامي، على اعتماد المبلغ اللازم لتنفيذ مجمع المحاكم الشرعية بمدينة الرياض وأطلعهم على المواقع البديلة المقترحة لبناء هذا المجمع على أحدها.

كما أشار سموه إلى موضوع الضلع الشمالي الغربي للطريق الدائري، وكلفت لجنة فرعية بتحديد مسار هذا الطريق.

وناقشت الهيئة موضوع محطة النقل العام المزمع إنشاؤها، وكلفت لجنة فرعية بالنظر في الموقع المقترح لهذه المحطة.

اجتمعت اللجنة التنفيذية العليا للمشاريع والتخطيط لمدينة الرياض برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس اللجنة التنفيذية العليا وذلك يوم 6 / 6 / 1413 هـ وقد وافقت اللجنة خلال الاجتماع علىترسيةعقد تصميم مكتب التربية العربي لدول الخليج على أحد المكاتب الاستشارية بمبلغ 695.128 ريالاً.

وقررت اللجنة كذلكترسيةعقد تصميم مشروع مركز الدفاع المدني بمنطقة قصر الحكم على أحد المكاتب الاستشارية بمبلغ 693.716 ريالاً، كما قررتترسيةعقد تنفيذ شبكات تصريف المياه الأرضية في كل من حي الملك فهد وحي التعاون وأجزاء من العريجاء الغربية على إحدى شركات الإنشاءات بمبلغ 17.893.500 ريالاً، كذلك وافقت اللجنة على قيام الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية بإنشاء وحدات سكنية في حي السفارات، على أن يتم تمليكها الأراضي اللازمة لهذا الغرض بواقع 313 ريالاً للمتر المربع.

كما وافقت اللجنة على الحل المقترح لتحسين مستوى أداء الحركة المرورية على شارع البطحاء.

اجتمعت اللجنة المكلفة بالإشراف على الاستفادة من مزرعة الثمامة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وذلك يوم الأحد 5 / 6 / 1413 هـ وناقشت سير العمل في كل من المنتزه البري بالثمامة الذي تقوم على تطويره الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وكذلك المنتزه الوطني بالثمامة، وذلك إلى جانب المشاريع الأخرى الجاري تطويرها في هذه المنطقة.