تنسيق المواقع في حي السفارات ومركز الحي يفوزان بجائزة عالمية

فاز حي السفارات في مدينة الرياض بجائزتين في عام واحد إحداهما عربية والأخرى عالمية. عربياً، فاز مركز السفارات بــ ” جائزة المشروع المعماري ” من قبل منظمة المدن العربية لعام 1990م. وذلك في دورتها الثالثة التي عقدت في مدينة الرباط بالمغرب الشقيق في شهر رجب 1410هـ الموافق لشهر فبراير الماضي، وذلك بناءً على قرار هيئة التحكيم المتخذ في الرابع والعشرين من غرة ربيع الأول (24 أكتوبر 1989م).

عالمياً، حصل مركز حي السفارات وتنسيق المواقع في الحي على جائزة العمارة الإسلامية في مجال العمارة والتعبير المعماري التي تقدمها مؤسسةأغاخانضمن إحدى عشرة جائزة تمّ اختيارها من حوالي (240) مشروعاً على مستوى العالم، وتعتبر هذه الجائزة أهم الجوائز المعمارية العالمية.

وقد ورد في وثيقة جائزة منظمة المدن العربية أن مركز حي السفارات يعتبر شاهداً ناجحاً على جدوى العمارة العربية الإسلامية وقيمتها في التطور والتنمية.

أما قرار لجنة التحكيم لجائزة مؤسسةأغاخانفقد نوه بمركز حي السفارات مشيراً إلى أنه ” يعتبر مثالاً رائعاً للتجديد والتأصيل معاً “. كما نوه قرار لجنة التحكيم لهذه الجائزة بتنسيق المواقع في حي السفارات، وقال إنه ” يمثل فهماً واقعياً ومبتكراً للنظم الطبيعية والفرعية للأقاليم الحارة – الجافة، وأن هذا المشروع هو الوحيد من نوعه الذي تبنى فكرة النظام الإيكولوجي المتكامل، وبالتالي تقدم بالمهنة كلها خطوة كبيرة إلى الأمام “.

ويعكس هذا الفوز مستوى النمو والتطور والتحديث الذي تعيشه الرياض العاصمة والذي يتسم بالتميز النوعي منسجماً مع روح العصر في إطار من الاحترام لخصوصيتها الاجتماعية والتراثية، والحضارية المميزة الأصيلة، الأمر الذي جعل المدينة تحظى بهذا التقدير.