إصدار مستكشف مدينة الرياض

أطلقت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ضمن فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000 م يوم الأربعاء الموافق 5 / 3 / 1421هـ الإصدار الأول من مستكشف مدينة الرياض وذلك بمركز الملك عبد العزيز التاريخي. وقد ألقى فريق المشروع محاضرة تناولت مميزات المستكشف وكيفية الاستفادة منه.

يحتوي هذا الإصدار ـ الذي قامت عليه الهيئة بالتعاون مع شركة الدليل ـ على الخريطة الأساسية لمدينة الرياض بمعلومات تفصيلية لجميع الجوانب الخدمية والتجارية الثقافية والاقتصادية بالإضافة إلى صور فوتوغرافية ولقطات مصورة عن جوانب الحياة في مدينة الرياض. وقد وضعت هذه المعلومات والخرائط في قرص مدمج (C.D.) ويمكن للمستخدم التعرف من خلال هذا القرص على مدينة الرياض وتحديد المواقع الرئيسية والمختارة وأخذ المعلومات عنها.

ويعد المستكشف وسيلة متقدمة للقطاع الخاص والمستثمرين في مدينة الرياض وخصوصا قطاع الخدمات مثل شركات التوزيع وسلاسل المنشآت الخدمية وشركات التسويق والإعلان، فضلا عن إفادة سكان مدينة الرياض أو السياح الذين يرغبون في التعرف على المدينة.

ويشتمل مستكشف الرياض على ستة أقسام هي:

  • القسم الأول:يحتوي على معلومات عن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وتاريخ إنشائها وبرامجها التطويرية المختلفة.
  • القسم الثاني:يمكن المستخدم من البحث والاستعلام والتنقل بين أجزاء المدينة بطريقة سهلة ولا تحتاج إلى أي خبرة في مجال الكمبيوتر والخرائط للعمل عليها.
  • القسم الثالث:يستطيع المستخدم من خلاله تحديد المواقع والمعالم البارزة في المدينة.
  • القسم الرابع:يحتوي على مواضيع مختارة عن مدينة الرياض تشرح التاريخ والثقافة والسكان والاقتصاد، إلى أخر ذلك من المواضيع.

  • القسم الخامس:يستطيع المستخدم من خلاله الحصول على الإحصاءات والعلاقة بين الحقائق والأرقام.
  • القسم السادس:يحتوي هذا القسم على صور لبعض المشاهد القديمة والحديثة للمدينة تشمل صورا فوتوغرافية ولقطات فيديو.

وتسعى أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وفي إطار مسؤولياتها نحو التطوير الشامل لمدينة الرياض من خلال هذا المستكشف إلى نشر وتوزيع المعلومات الغنية عن المدينة والمتوفرة لدى الهيئة لجميع العاملين فيها من جهات حكومية ومؤسسات وشركات خاصة وأفراد. كما أن الهدف من نشر هذه المعلومات هو إيصال المعلومات السليمة لجميع القطاعات في المدينة لعمل الخطط والمشاريع والدراسات على أساس صلب وموحد وسليم ودقيق من المعلومات. ويعمل هذا المستكشف باللغتين العربية والإنجليزية.