ملف العدد: مكتبات مدينة الرياض

المكتبات ذاكرة الأمم والشعوب، ومخازن العلم والمعرفة، وقد لعبت المكتبات دوراً ريادياً على مر العصور في إثراء الفكر الإنساني وإمداده بأوعية العلم والمعرف.

ونظراً للدور الريادي للمكتبات في بناء المجتمع ثقافياً أصبحت مرافق حيوية تسعى المدن لتوفيرها لسكانها، ولا تكاد تخلو مدينة من مكتبة عامة على الأقل.

ظهرت أول مكتبة عامة في مدينة الرياض في 1363 هـ أسسها الأمير مساعد بن عبد الرحمن ووضع فيها صالحاً من الكتب وخصص فيها جناحاً من قصره للمطالعة.

وخصص لها موظفاً يعني بشؤونها، وجعلها متاحة للزوار، وفي عام 1371 هـ أمر الملك سعود عندما كان ولياً للعهد بإنشاء مكتبة الرياض بناءً على اقتراح من سماحة العلامة محمد بن إبراهيم، واليوم تشتمل الرياض على أكثر من عشرين مكتبة ما بين عامة، ووطنية ، وجامعية أكاديمية، أو تابعة لبعض المؤسسات الحكومية الكبرى، هذا فضلاً عن مكتبات المدارس الحكومية، والمكتبات الأهلية.

أنواع المكتبات

أدت وفرة المكتبات وتعددها إلى تميزها وتخصصها، وتصنيف المكتبات حسب جمهور قرائها وحسب ما تحويه من أوعية معلوماتية، فهناك المكتبات الوطنية التي تقوم الدولة على تأسيسها وتمويلها، وتعني بالحصر الشامل للإنتاج الفكري الخاص بالبلاد وحفظه وصيانته، وعادة ما تقدم خدماتها للباحثين والمتخصصين، وهناك المكتبات العامة، وتحوي مستويات مختلفة من أوعية المعلومات وتقدم خدماتها للجمهور العام على اختلاف مستوياتهم الثقافية والمهنية، وهناك المكتبات الأكاديمية التي تتبع الجامعات والكليات ومؤسسات التعليم، وقد تشمل كل نواحي المعرفةـ أ, تختص في مجال محدود كالعلوم الإنسانية، أو الصحية، أو الهندسية، وهناك المكتبات المدرسية ولها نظام دقيق، وآلية عمل تمثل المكتبة من خلالها جزءاً من برنامج التعليم العام الذي تقدمه المدرسة.

مكونات المكتبة

نظراً لتماثل الوظيفة العامة للمكتبات على اختلاف أنواعها، فإنها تبعاً لذلك تتكون من الأقسام ذاتها التي تتكرر في كل مكتبة مع اختلاف في الحجم ونوع الخدمة وربما تحوي بعض المكتبات أقساماً خاصة لا توجد في غيرها تبعاً للدور المنوط بها.

ومن الأقسام الشائعة في المكتبات، قسم التزويد المنوط به شراء واستقبال أوعية المعلومات التي يراد حفظها في المكتبة من كتب ومراجع ودوريات ووسائط إلكترونية وقسم الفهرسة وهو المسئول عن فهرسة ما يرد إلى المكتبة من أوعية لمعلومات ووضعها في مكانها الصحيح، وتتبع هذه الأقسام نظماً عالمية تتفق عليها في التصنيف، ومن أشهرها نظام ديوي العشري للتصنيف، ثم يأتي أكبر أقسام المكتبة وأجزائها وهو قسم الكتب والمراجع والدوريات، ويمثل المخزن الرئيسي لحفظ أوعية المعلومات في المكتبة وحسب تخصص المكتبة وضخامتها ينقسم هذا الجزء إلى أجزاء أصغر من التقسيمات الشائعة،قسم الكتب، وقسم المراجع، وقسم الدوريات، وقسم الوسائل السمعية والبصرية، ومن الأقسام التي تلحق بهذا الجزء أو تكون مستقلة ما يكون معنياً بحفظ أوعية العلم القيمة والثمينة ، مثل الوثائق والمخطوطات والكتب النادرة، وحتى القطع الأثرية كالمسكوكات. تأتي بعد ذلك الأقسام الخادمة للجمهور، وأهمها قسم الإعارة المسئول عن إعارة أوعية المعلومات في المكتبة للجمهور وفق نظام محدد يختلف من مكتبة لأخرى، وقد تتوافر في بعض المكتبات أقسام لخدمات الباحثين، وأقسام للتدريب على صيانة المراجع والعمل المكتباتي، وقد تتوافر في بعض المكتبات مرافق خدمية للزوار كالاستراحات، ومطاعم الوجبات الخفيفة والمشروبات، وردهات خاصة للأطفال الصغار، وربما أقسام للبيع، أما بقية الأقسام فتقتصر على خدمة عاملي المكتبة إدارياً ووظيفياً.

مكتبة جامعة الملك سعود

مع بداية العام الجامعي 1404 هـ تم الدمج سبع من هذه المكتبات في مكتبة واحدة داخل الحي الجامعي الجديد داخل مدينة الرياض، وصاحب ذلك الدمج إنشاء مكتبتين فرعيتين همت: مكتبة كلية العلوم التطبيقية بعليشة ومكتبة مركز خدمة المجتمع بالناصرية.

وقد أنشأت الجامعة هبر مسيرتها منذ عام 1377 هـ حتى الآن ثماني عشرة مكتبة تم دمجها في مكتبة مركزية واحدة داخل الحي الجامعي الجديد، بالإضافة إلى سبع مكتبات فرعية داخل مدينة الرياض، وتبلغ مساحة هذه المكتبات حالياً 62634 متر مربع ويجد بها 6194 مقعداً لخدومة رواد هذه المكتبات.

تتبوءالمكتبة المركزية بجامعة الملك سعود المركز الأول بين مكتبات الجامعة السعودية لما تزخر به من أوعية معلوماتية، وتستقبل مكتبات الجامعة يومياً خلال الفصول الدراسية ما لا يقل عن 4000 رائد ورائدة من المستفيدين من مكتبات الجامعة.

وتستقبل المكتبة روادها يومياً من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى التاسعة مساءً في المواسم الدراسية وحتى السادسة مساءً في مواسم الأجازات.

مكتبة الملك فهد الوطنية

بادر أهالي مدينة الرياض عام 1403 هـ بإقامة مكتبة عامة تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد الله بن عبد العزيز بمناسبة توليه الحكم وبدئ في تنفيذ المشروع العام 1406 هـ ثم حولت إلى مكتبة وطنية بقرار من مجلس الوزراء عام 1410 هـ على إثر اقتراح سمو أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز، وأصبحت بذلك أول مكتبة وطنية بالمملكة العربية السعودية.

ومن أبرز محتويات المكتبة قاعدة معلومات المملكة العربية السعودية، وهي تعطي كل ماله علاقة بالمملكة من معلومات خاصة تضمنتها الكتب والدوريات.

كما تحوي المكتبة قاعدة معلومات خاصة عن كل ماله علاقة بعلوم المكتبات من دراسات وبحوث.

تقدم المكتبة خدمات الإعارة لطلاب الدراسات العليا فقط.

ومن الأقسام الخاصة في المكتبة إدارة التسجيل وإدارة الترقيمات الدولية، وفيما يطبق النظام العالمي من خلال الرقم الدولي المعياري للكتب والدوريات، والذي يضمن عدم تكرار الأرقام في أي مكان أخر بالعالم، وتشمل هذه الإدارة: إدارة الإيداع النظامي والذي طبق نظامها عام 1414 هـ وبموجبه يلزم الناشرون بإيداع نسخة أو أكثر من إنتاجهم في المكتبة الوطنية، وبموجب هذا الإيداع يمنح الكتاب المطبوع رقماً للإيداع قبل أن يتم نشره للجمهور.

تفتح المكتبة أبوابها لاستقبال الباحثين فقط وذلك من السعاة 8 صباحاً حتى الساعة 2:30 ظهراً ويصل التقدير العام لأوعية المعلومات بالمكتبة إلى 775421 معلوماتياً هذا فضلاً عن الوثائق التي تقدر بحوالي مليون وثيقة.

مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود

أنشئت المكتبة عام 1371 هـ وتمثل اليوم المكتبة المركزية في مقر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتتبعها بعض المكتبات الفرعية.

ومن الأقسام المتميزة في المكتبة قسم التبادل والإهداء، والذي يقوم بتوزيع مطبوعات الجامعة على الجهات العلمية الأخرى في الداخل والخارج، وقد بلغ إجمالي الإهداء الداخلي 6998 مطبوعاً والإهداء الخارجي 9593 مطبوعاً.

وتقدم المكتبة خدمة الإعارة لغير منسوبي الجامعة مقابل تأمين مالي يسترجعه المستعير عد إعادة المراجع المستعارة.

وتفتح المكتبة أبوابها لاستقبال الجمهور يومياً من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى التاسعة مساءً ما عدا يومي الخميس والجمعة.

بلغ إجمالي مقتنيات المكتبة 199697 وعاءً معلوماتياً منها 9115 مخطوطة أصلية، و 1925 مخطوطة مصورة و1545 دورية عربية وأجنبية، و4825 مادة سمعية وبصرية.

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

تعتبر من أهم المكتبات العامة وأحدثها في مدينة الرياض من حيث التجهيزات، ومن حيث المحتوى ، وهي مؤسسة خيرية أمر بإنشائها سمو ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبد العزيز عام 1405 هـ، وافتتحت عام 1408 هـ، وقد استمرت المكتبة في تطوير مطرد فأنشئ فيها قسم خاص للأطفال وأخرى للنساء.

تتكون المكتبة من مكتبة للرجال ومكتبة للنساء ومكتبة للأطفال.

كما افتتح فرع حديث للمكتبة في مركز الملك عبد العزيز التاريخي عام 1420 هـ قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على تصميمه وإنشائه.

ومن الأقسام الخاصة بالمكتبة: قاعدة معلومات الملك عبد العزيز، وتتضمن حصراً لكل ما كتب عن الملك عبد العزيز أو عن المملكة العربية السعودية في عهده في أوعية المعلومات المختلفة من وثائق وكتب ومجلات بجميع اللغات من أنحاء العالم كافة.

كما تتضمن المكتبة قسماً متميزاً يقدم قاعدة بيانات ببلوجرافية عن الفروسية، تشتمل على حصر الإنتاج الفكري في موضوع الخيل والفروسية والصيد باللغة العربية واللغات العجمي.

تمتاز المكتبة بنظام استرجاع فريد للمواد المعارة، حيث يقوم المستعير بوضع الكتب المستعارة في صندوق بجوار المكتبة، ثم يتولى قسم الإعارة تفريغه وحذفه من سجلات المستفيدين آلياً.

تضم مكتبة الملك عبدالعزيز عدداًَ وافراً من أوعية المعلومات في مجالات المعرفة المختلفة حيث بلغت حوالي 200.000 تشمل الكتب والوثائق والمواد السمعية والبصرية والمصغرات الفلمية.

نادي كتاب الطفل بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة

انطلاقاً من حرص المسئولين في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على الطفل ولأجل رفع ثقافته أنشئ نادي كتاب الطفل ليساهم في اختيار الكتاب المناسب للطفل وتسهيل وصوله إليه.

وقد تم تقسيم الأطفال الذين يحق لهم الاشتراك في النادي إلى ثلاث فئات وهم:

  • المجموعة الأول من 3-5 سنوات.
  • المجموعة الثانية من 6-8 سنوات.
  • المجموعة الثالثةمن 9-12 سنة.

وبهذا تكون مكتبة الملك عبد العزيز العامة أول مكتبة تنشئ نادياً للطفل للاهتمام به ورفع مستواه الثقافي حيث تم إرسال كتابين للطفل في كل شهر ( قصصي وغير قصصي) مع نشرة إرشادية للعائلة، كما يقام نشاط للطفل في كل شهر مع دفع ثلاثمائة ريال كرسوم سنوية للاشتراك في النادي.

مكتبة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

مؤسسة خيرية تعمل كمكتبة ومركز المعلومات في مجال البحوث والدراسات الإسلامية، أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وافتتحت عام 1406 هـ.

كل أوعية المعلومات في المكتبة بما في ذلك الكتب والدوريات غير متاحة للجمهور، ويتم الحصول على المراجع بعد تحديدها، وطلبها من الموظف المختص، كما تمتاز المكتبة بقاعدة بياناتها المتقدمة والتي تحوي فهرسة دقيقة لكل محتويات المكتبة ومن ، ومن مميزات قسم الترميم في المكتبة توفر معمل متنقل للترميم يسهم في تعقيم وترميم مخطوطات في مواقعها خارج المؤسسة.

في عام 1420 هـ خصصت مكتبة للنساء، وربطت بالمكتبة الرئيسية عن طريق الحاسب الآلي. وربطت بالمكتبات ومراكز المعلومات العالمية عن طريق الإنترنت.

كما أنشئت عام 1407 هـ مكتبة للأطفال، وتضم عدداً من أجهزة الحاسب الآلي، وكتب ومجلات، ووسائل سمعية وبصرية خاصة بالطفل.

مكتبة معهد الإدارة

أنشئت مكتبة المعهد عام 1388 هـ في مركزه الرئيسي بالرياض.

تمتاز المكتبة بمركز الوثائق الحكومية والسعودية الذي تجمع فيه وثائق الحكومة السعودية والأنظمة والأوامر، والمراسم الملكية والأوامر السامية، وقرارات مجلس الوزراء، بالإضافةالىالاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

يصل إجمالي مقتنيات المكتبة إلى 290.000 وعاء و 56090 وثيقة رسمية.

تقدم المكتبة خدماتها للمستفيدين طوال أيام الأسبوع ما عدا يومي الخميس والجمعة، وذلك على فترتين صباحية من (7:30 إلى 2:30) ومسائية من (5:30 إلى 8:30) وتشمل خدماتها توجيه المستفيدين وإرشادهم ، والبحث عبر الإنترنت.

المكتبة المركزية الناطقة

طرحت فكرة مكتبة ناطقة لخدمة المكفوفين ومن في حكمهم عام 1396 هـ، وقامت وزارة المعارف على إنشائها حيث افتتحت عام 1409 هـ وتمتاز المكتبة بأن كل أوعيتها المعلوماتية ميسرة للمكفوفين، إما لكونها مواد تسجيلية أو مكتوبة بطريقةبرايلالتي يتعرف عليها المكفوف من خلال اللمس، وتعتبر المكتبة الوحيدة على مستوى المملكة.

تقع المكتبة في حي المربع بمدينة الرياض، وتظل على شارع مساعد بن جلوي ( الضباب)، وتمتاز بمبناها الحديث واكتمال مرافقها الخدمية من مواقف وتجهيزات خاصة لمكفوفين ضعاف البصر، وتتكون من عدد من الأقسام الفنية والإدارية.

تقدم المكتبة خدماتها للرواد من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الثانية والنصف ظهراً.

وتتولى المكتبة إرسال الأشرطة المسجلة بالنسبة للتابعين للمعاهد العلمية ومعاهد النور مجاناً، أما الآخرون فتسجل لهم المواد المرغوبة على أشرطتهم الخاصة مجاناً.

كما تقدم المكتبة خدماتها للمكفوفين في الدول العربية.

تتضمن أوعية معلومات المكتبة 15000 ساعة مسجلة في العلوم الإسلامية، والعلوم الثقافية، والقصص والأدب، وتزود بأوعية المعلومات مما يتوفر لدى المكتبات السمعية والبصرية في الجامعات، والجهات الحكومية، أو الهيئات المتخصصة، والمكتبات السمعية، وما هو متوافر لدى معاهد النور، أ, ما يهدى من الأفراد والمؤلفين.

مكتبات وزارة المعارف العامة

أنشأت الإدارة العامة للمكتبات التابعة لوزارة المعارف مكتبتين في مدينة الرياض.

الأولى تقع في شارع الملك فيصل أنشئت عام 1382 هـ وافتتحت رسمياُ عام 1386 هـ ويحتمل أن تنتقل إلى موقعها الجديد غرب مدينة الرياض في غضون ستة أشهر، والمكتبة الثانية تقع في حي النسيم وافتتحت عام 1407 هـ وتفتح المكتبة أبوابها يومياً على فترتين: الفترة الأولى من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، والفترة الثانية من الساعة الرابعة عصراً وحتى التاسعة مساءً.

فكرة رائدة لوزارة المعارف

يتوفر لكل مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية مكتبة عامة للمدرسة يستفيد منها الطلبة والمدرسون، للإفادة من هذا العدد الهائل من المكتبات التي تقتصر خدماتها على المدرسة وأثناء الدوام الدراسي، ارتأت الإدارة العامة للمكتبات بالوزارة، فتح أربعة مراكز ثقافية في مدينة الرياض بموجبها تفتح المكتبات التابعة للمدارس التي أقيمت فيها المراكز الثقافية لخدمة الجمهور العام في الفترة المسائية (4 عصراً إلى 9 مساءاً) في جميع الأيام باستثناء الخميس والجمعة، ومن هذه المراكز المركز الثقافي بثانوية بدر على امتداد طريق الملك فهد جهة حي السويدي.

وقد لاقت هذه المراكز إقبالاً متميزاً غير متوقع من الجمهور، ما دفع الوزارة لدراسة هذه التجربة وتقويمها، ودراسة سبل تعميمها وتفعيلها في جميع مكتباتها المدرسية.

أفكار تطويرية

  • توحيد نظام التزويد والفهرسة والتصنيف في جميع المكتبات وربطها بشبكة معلومات موحدة تسهل تبادل أوعية المعلومات.
  • إنشاء أقسام خاصة لمكتبات الطفل والأسرة في جميع المكتبات، واختيار الأوقات المناسبة لفتحها أمام الجمهور كالإجازات الأسبوعية والفصلية.
  • اعتماد برنامج لمكتبات الأحياء، بحيث يتوفر في كل حي مكتبة لخدمة الحي، ويمكن تطوير مبادرة وزارة المعارف لخدمة هذا الغرض، أو إقامة مكتبات يقوم عليها أهالي الأحياء أنفسهم.
  • اعتماد مبادئ التسويق والإعلام في جذب الجمهور العام الجمهور العام لزيارة المكتبات، من خلال زيادة اللوحات الإرشادية، واللوحات الدعائية، وتخصيص برامج دعائية في المطبوعات والرسائل الإعلامية التلفازية والإذاعية لحث الجمهور على القراءة بشكل عام وزيارة المكتبات بشكل خاص.

أرقام الاستعلامات الهاتفية

  • مكتبة جامعة الملك سعود 4670000.
  • المكتبة المركزية الناطقة 4046666.
  • مكتبة الملك فهد الوطنية 4624888.
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة 4911300.
  • مكتبة مركز الملك فيصل 4162200.
  • مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود 2580000.