مستكشف الرياض أحد تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

أصدرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالتعاون مع شركة الدليل لنظم المعلومات الإصدار الأول من سلسلة الإصدارات الخاصة بمستكشف الرياض، وهو مجموعة من نظم المعلومات الجغرافيةGIS. ويعد أو نظامGISتفاعلي وأصدر لمدينة الرياض باللغتين العربية والإنجليزية.

ويمتاز مستكشف الرياض بسهولة الاستخدام، فعلى الرغم من كثافة المعلومات التي يقدمها المستكشف والتي تصلالى400 ميجابايت تقريباً. إلا أنه يمتاز بالتنظيم الجديد الذي يسهل على فئات مختلفة الإفادة منه دون أن يكون لديهم خبرة كبيرة في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته.

ويعد المستكشف وسيلة لا غنى عنها للقطاع الخاص والعام وخصوصاً قطاع الخدمات لما يحتويه من معلومات غنية عن المدينة، حيث يتكون من مجموعة من الطبقات تحتوي كل طبقة منها على نوع واحد من المعالم الجغرافية كشبكة الطرق، والتقسيمات الإدارية، والكثافة المرورية، ومعالم المدينة البارزة، واستعمالات الأراضي، والتكوينات الجيولوجية، والكثافة السكانية، والنطاق العمراني، وغيرها من الطبقات التي تحتوي على معلومات تفصيلية عن موضوع محدد من المدينة.

ومن خلال المستكشف يمكن للمستخدم عرض توزيع الخدمات المختلفة على مستوى المدينة أو البلدية أو الحي ، فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن للمستخدم معرفة توزيع المستشفيات، والمساجد، والمدارس، ومراكز الدفاع المدني/ ومراكز الشرطة، والمكتبات، والأسواق التجارية، ومحطات الوقود، والأسواق المركزية، والبنوك، ومكائن الصراف الآلي، ومراكز تأجير السيارات، وغيرها من الخدمات في المدينة.

كما يحتوي المستكشف على مجموعة من الأوامر كأمر “تسمية” الذي يسمح بإظهار أسماء البلديات والأحياء والشوارع الرئيسية في الخريطة أو إخفائها. كما يمكن من خلال أمر ” مقياس المسافة” قياس المسافة بين مواقع مختلفة على الخريطة بصورة مستقيمة أو متعرجة، كما أن أمر ” تحديد موقع” يقوم بتحديد موقع بنك معين أو مستشفى بذاته على الخريطة.

وتتضمن فقرة صوت وصورة في مستكشف الرياض صوراً كافية ولقطات من الفيديو مع التعليق عليها عن الرياض القديمة، وسورها القديم والرياض الحديثة، وصوراً لعدد من الصروح البارزة، ونظام الطرق في الرياض، ومقاطع فيديو عن الحياة اليومية في الرياض، وأبرز المشاريع التنموية لمدينة الرياض.

إن مستكشف الرياض يعتبر أحد نواتج نظام المعلومات الحضري لمدينة الرياض، وسيتم إن شاء الله العمل على إنتاج إصدارات أخرى من سلسلة المستكشف.