أخبار الهيئة

معرض صور من تاريخ المربع: توثيق.. وذكريات

يتبوأ قصر المربع مكانة مهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية عموماً، ومدينة الرياض خصوصاً، حيث عاصر القصر مرحلة بناء مؤسسات الدولة، وصدرت منه عدد من القرارات التاريخية في مجال البناء والتطوير، كما يشكل مجمع المربع وديوان الملك عبد العزيز (قصر المربع حالياً) أبرز المعالم التاريخية والتراثية في مدينة الرياض بالإضافة إلى المصمك. ورغبة من الهيئة في تعريف الجمهور الكريم وخصوصاً جيل المستقبل بمعالم مرحلة البناء والتطوير والطراز المعماري المحلي كان هذا المعرض.

أقيم معرض صور من تاريخ المربع في أحد المباني التراثية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي، والتي كانت جزء من المباني السكنية في المجمع، واشتمل المعرض على عدد من الأجنحة عرضت فيها مواضيع ووثائق وصور جوية نادرة ومن ذلك:

تقرير وثائقي أعد بأمر الملك عبد العزيز لتحديث قصر الملك عبد العزيز، وإقامة شبكة للإضاءة الكهربائية، وشبكة من الآبار لسد احتياجات المدينة من الماء وقد اشتمل التقرير على معلومات إحصائية نادرة من تلك الفترة.

  • مجموعة صور جوية لمدينة الرياض من العام 1357هـ إلى 1420هـ تظهر توسع المدينة ونموها.
  • صور وثائقية نادرة لمرافق مجمع المربع، والتجهيزات التي استخدمت في إنشائه.

سمو نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اطلع على المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء يوم الثلاثاء الموافق العاشر من جمادى الأولى على سير العمل بالمخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض، والخطوات التنفيذية لهذا المخطط الذي تقوم الهيئة على إعداده، وعرض على سموه ما تمانجازهفي المرحلة الأولى من هذا المخطط، والتي عنيت بمراجعة وتقويم الوضع الراهن في المدينة، وتحديد القضايا الحرجة، وصياغة الرؤية المستقبلية للمدينة. كما اطلع سموه الكريم على ما تمانجازهفي المرحلة الثانية التي عنيت بوضع البدائلالإستراتيجية، واختيار البديل الاستراتيجي المفضل ومخطط هيكلي، وخطة مبدئية للإدارة الحضرية للمدينة، وقد تم خلال العرض استعراض سير العمل في المرحلة الثالثة والأخيرة، والتي يتوقعانجازهافي نهاية العام الحالي 1422هـ والتي تعنى بوضع آليات تنفيذية للمخطط الاستراتيجي.

سمو الأمير سطام يوقع عقد خدمات استشارية لتطوير وادي حنيفة

وقع صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في الثامن من جمادى الأولى 1424هـ عقد الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات والمخطط الشامل والتصاميم الخاصة بمشروع تطوير وادي حنيفة، والذي فازت به مجموعة مكاتب استشارية بتكلفة إجمالية قدرها 7.642.485ريالاً.

ويشمل العقد الذي تبلغ مدة تنفيذه حوالي سبعة أشهر على تنفيذ وإنجاز خدمات مراجعة وتقييم الدراسات السابقة،وتحديثإستراتيجيةوادي حنيفة الحالية، وإعداد مخططات شاملة لاستعمالات الأراضي والبيئة والمياه، وإعداد تصاميم للمشاريع المقترحة في وادي حنيفة للسنوات العشر القادمة، مع وضع برامج وأسس وضوابط للتطوير في الوادي.

يذكر أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض كانت قد قررت في اجتماعها الأول لعام 1419هـ تكليف لجنة من عدة جهات لإعداد خطة لمشروع موحد في وادي حنيفة متكامل المرافق.

زيارات رسمية

قام وفد من الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة برئاسة أمين عام الهيئة الدكتور سامي بن ياسينبرهمينيوم الثلاثاء بزيارة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بحي السفارات، وذلك للاطلاع على تجربة الهيئة في تطوير مدينة الرياض، وقد التقى الوفد بعضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة استمع الوفد من خلالها إلى شرح واف عن تجربة الهيئة، والمخطط الاستراتيجي لتطوير المدينة، ونماذج من دراسات التطوير والبحوث التي تقوم بها الهيئة، واطلع الوفد على نظام المعلومات الحضرية، واختتم زيارته بجولة في حي السفارات.

قام وفد مشترك من كلية الملك عبد العزيز الحربية والكلية الحربية المصرية في 14/2/1422هـ بزيارة لمركز الملك عبد العزيز التاريخي وزار المتحف الوطني ودارة الملك عبد العزيز، ثم توجه بعد ذلك إلى حي السفارات، واختتم جولته بزيارة مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة اطلع من خلالها على بيئة العمل في بعض برامج الهيئة.

قام وفد من جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا في 16/2/1422هـ برئاسة نائب مدير الجامعة يرافقه عميد كلية الهندسة وكبار مسؤولي الجامعة بزيارة الهيئة في مقر مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، حيث التقى الوفد بعضو الهيئة ورئيس المركز، واطلعوا على أعمال الهيئة، ونماذج من برامجها، وبحثت أوجه التعاون بين جامعة بيركلي والهيئة وخصوصاً في مجال تقنية المعلومات، كما اطلع الوفد على المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض ومشروعاسترايتيجيةتقنية المعلومات والاتصالات في مدينة الرياض.