أخبار

معرض صور من سماء الرياض في واحة العلوم

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة، رئيس اللجنة الاستشارية لواحة العلوم معرض “صور من سماء الرياض” الذي نظمته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في مقر واحة العلوم بحي السفارات في 13 / 1 / 1423 هـ لمدة شهر، حوى المعرض مجموعة من الصور العلمية الفلكية المتميزة لبعض الظواهر الفلكية التي حدثت في سماء الرياض والتقطها أحد الهواة المهتمين بعلم الفلك، وتضمنت صوراً لكواكب المجموعة الشمسية وبعض المذنبات، وحالات خسوف وكسوف بعض النجوم والمجموعات النجمية الشهيرة والتي شوهدت جميعها في سماء الرياض، كما ارفقت بهذه الصور معلومات تعريفية تشرح موضوع الصور وتحدد المواصفات العلمية والظروف التي التقطت فيها هذه الصور.

ومن المعلوم أن سماء الرياض تمتاز بصفائها وخصوصاً في فصل الشتاء ما يتيح للمهتمين بعلم الفلك رصد ومشاهدة عجائب خلق الله في الفضاء الخارجي من كواكب ومجرات ومجموعات نجمية وظواهر فلكية تحدث في أوقات محددة من السنة.

وتضمن المعرض أيضاً صوراً عن برامج ارتياد الفضاء توضح أشهر رحلات ارتياد الفضاء مع توثيق علمي لمضمون هذه الصور.

سمو نائب رئيس الهيئة يترأس الاجتماع المشترك للهيئة العليا ومجلس منطقة الرياض

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء الثلاثاء الموافق 9 / 3 / 1423 هـ بقصر الثقافة بحي السفارات الاجتماع الأول المشترك للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مع مجلس منطقة الرياض.

وقد استعرض فيه المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض الذي انتهت الهيئة من إعداده مؤخراً، كما عرضتإستراتيجيةالنقل الواردة ضمن المخططالإستراتيجي، كذلك تطرق الاجتماع لمناقشة التقرير الدوري عن المناخ الاستثماري لمدينة الرياض لعام 1423 والاطلاع على توصيات ندوة تمويل المرافق العامة وكذلك توصيات ورشة عمل الإدارة المرورية بمدينة الرياض اللتين نظمتها الهيئة.

سمو نائب رئيس الهيئة ترأس الاجتماع الثاني للهيئة العليا

عقدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اجتماعها الثاني لعام 1423 هـ برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء يوم الثلاثاء 16 / 3 / 1423 هـ، تضمن جدول أعمال الاجتماع عرضاً للنطاق الجغرافي المعتمد للمراكز الجغرافية لمدينة الرياض، إضافة إلى عرض للمراكز الحضرية المقترحة مستقبلاً للمدينة، وكذلك بحث عدد من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعمال هذا الاجتماع.

وزير المواصلات يطلع على المخطط الاستراتيجي

اطلع معالي وزير المواصلات خلال الزيارة التي قام بها في 15 / 2 / 1423 هـ للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بحي السفارات على عرض للمخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض الذي أقر من الهيئة، حيث اطلع معاليه علىالإستراتيجياتوالسياسات في جميع قطاعات التنمية في المدينة، بالإضافة إلى عرض للمخطط الهيكلي الشامل لمدينة الرياض وعناصر ومكونات هذا المخطط إلى جانب الدراسات التي يقوم بها المخططالإستراتيجيفي مراحله الأخيرة من خطط وسياسات ومخططات هيكلية لمدينة الرياض.

كما اطلع معاليه في هذه الزيارة على شرح مفصللإستراتيجيةالنقل بمدينة الرياض بما في ذلك خطة تطوير شبكة الطرق المستقبلية بالمدينة وبرنامج عمل الإدارة المرورية ومن ضمنها توصيات ورشة عمل الإدارة المرورية التي نظمتها مؤخراً.

كذلك اطلع معاليه على برنامج تطوير النقل العام بمدينة الرياض بما في ذلك مشروع النقل العام التجريبي الذي يجري الإعداد لتصميمه في الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمدينة.

الرياض على الانترنت…www.arriyadh.com

أنشأت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض موقع الرياض على شبكة الإنترنتwww.arriyadh.comوالذي يتضمن قاعدة واسعة للمعلومات والبيانات عن مدينة الرياض في مختلف مجالاتها التنموية المتعددة، تم جمع مادتها منمسوحاتعديدة قامت بها الهيئة، والتي يتم استخدامها في دراسات وبحوث المخططالإستراتيجيالشامل الذي وضعته الهيئة لتحديد احتياجات المدينة المستقبلية.

ويهدف موقع الهيئة بنسختيه العربية والإنجليزية على شبكة الإنترنت إلى خدمة سكان وزوار المدينة بالدرجة الأولى، والتعريف بمنجزاتها والنهضة التي تعيشها.

يحوي موقع الهيئة عدداً من العناصر الرئيسية، منها قاعدة بيانات عن الخدمات في المدينة تتضمن معلومات كاملة عن ثلاثة عشر نشاطاً وهي (الفنادق، المطاعم، الشقق المفروشة، تأجير السيارات، معارض السيارات، المراكز التجارية، ملاهي الأطفال، المفروشات، المدارس الأهلية، المكتبات، المراكز الرياضية، معاهد التدريب) ومفرزة بمحرك للبحث بعدة خيارات تجعل الوصول للمعلومة سهلاً وسريعاً، كما يضم الموقع خرائط إرشادية مرتبطة بقاعدة البيانات للدلالة على مواقع الخدمات المختلفة مكونة من 300 خريطة للمستوى الأول و 45 خريطة للمستوى الثاني.