ورشة المراكز الحضرية بمدينة الرياض

نظمت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مؤخراً بقصر الثقافة بحي السفارات لقاء حول المراكز الحضرية بمدينة الرياض، التي تم إقرارها ضمن أعمال المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض، وذلك بمشاركة عدد من المطورين، والمستثمرين، وبعض الجهات ذات العلاقة.

هدف اللقاء إلى التعريف بالمراكز الحضرية، وأهدافها، ووظائفها ومواقعها داخل المدينة، وإلى دعوة المطورين والمستثمرين والجهات المسئولة للمشاركة في عملية التطوير والتخطيط. وإتاحة الفرص لهم بإبداء تصوراتهم وأفكارهم وملاحظاتهم حول مسيرة التطوير والتنفيذ.

تعتبر هذه المراكز مناطق حضرية عالية الكثافة في مجال المرافق العامة، والبني التحتية، والمؤسسات الخدمية، والمرافق الاقتصادية، والبنية العمرانية العامة.

تتراوح مساحتها بين 200 و 250 هكتاراً (3000.000 م2 و 2.500.000 م2) وتخدم ما يقارب 1.5 مليون نسمة في دائرة يصل قطرها لحوالي 20 كيلو متراً. تقدم لها خدمات مدنية شاملة في مقدمتها فرص العمل، ومتطلبات التسوق،والترفية، والأنشطة والخدمات الأساسية لكل من القطاع العام والخاص، وتشكل نظراً لما تتمتع به من تجهيزات نقطة استقطاب قوية للأنشطة التجارية والثقافية والاجتماعية على مستوى المنطقة. وستقام هذه المراكز في قطاعات المدينة المختلفة وتأتي في الحجم في المرتبة الثانية بعد مركز المدينة الأساسي، وستؤسس في ملتقى الطرق الأساسية والشريانية في المدينة.