موقع مدينة الرياض…التقنية في خدمة التنمية

أسست الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض موقع الإنترنت الرسمي للمدينة، ليكون قاعدة معلومات شاملة، تنمو وتحدث باستمرار عن المدينة، تقدم لساكني المدينة، والمتعرفين عليها كل ما يتعلق بها من أخبار، وأحداث، وخدمات، إضافة إلى….معلومات ثقافية مبوبة، في أبرز مجالات المعرفة.

وجود مرجعية رسمية لمدينة الرياض على شبكة الإنترنت العالمية من الضرورات التي سعت الهيئة لاستكمالها عبر تأسيس الموقع الرسمي لمدينة الرياض، فالرياض مدينة عالمية تستقطب الاهتمام من كل أرجاء المعمورة، وهي مركز حضاري ينمو باضطراد، يعج بالخدمات، والمؤسسات والأحداث الدولية، ما يحتم وجود دليل تعريفي بالمدينة، وما تشمله من نشاط بشري حضاري، خصوصاً في وقت ازدهرت فيه صناعة المعلومات، وأصبحت من متطلبات الحياة لا على مستوى المؤسسات والمنظمات فحسب، بل وعلى مستوى الأفراد والأسرة.

هدفت الهيئة من تأسيس الموقع إلى توفير وعاء معلوماتي حديث يخدم زوار وسكان الرياض، يتسم بالشمول، والدقة، وحداثة المعلومات والمرونة والسهولة التي تتيح للجميع الإفادة منه، والإبحار عبر صفحاته، خصوصا بعد أن شاع استخدام شبكة الإنترنت وأصبحت مصدر المعلومات الأول.

وقد احتوى الموقع على مادة متنوعة غنية متجددة، من أبرزها: الأخبار، ودليل الخدمات، والفعاليات الثقافية، والتخفيضات التجارية، ومعلومات الثقافة العامة، والخرائط التفاعلية

الأخبار

تشمل الأخبار الحضرية في المدينة كافتتاح المشروعات، ومعلومات عن مشاريع الهيئة، وقواعد بيانات عن مدينة الرياض، إضافة إلى الخدمات الدلالية التعريفية بالخدمات والأنشطة التجارية والثقافية في المدينة. يلمس الزائر لموقع مدينة الرياض اهتماما بتغطية الأخبار ومتابعتها، حيث إن الصفحة الرئيسية والتي يتم تحديثها على مدار الساعة قد خصصت لتغطية الأخبار الخاصة بمدينة الرياض في كافة المجالات، كما تم إعطاء حيز مناسب لتغطية أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية، وذلك بغرض توفير خدمة إخبارية متكاملة لزوار الموقع. ولم يكتفي الموقع بهذا القدر من الخدمة الإخبارية بل احتوت صفحاته المتخصصة في الإسلام والاقتصاد والأسرة والرياضة والتكنولوجيا والصحة على مادة إخبارية متجددة مع التركيز على الأخبار ذات العلاقة بمدينة الرياض.

كما خصص الموقع في الجزء الخاص بالهيئة مساحة لنشر أخبار الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والجديد من المشاريع والبحوث والدراسات والأنشطة المختلفة التي تقوم بتنفيذها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

دليل الخدمات

إن النمو الكبير لمدينة الرياض، وكونها عاصمة ومركزا للدوائر والخدمات الحكومية، والحركة النشطة فيها في المجالات الصناعية والتجارية والصحية، والتطور العمراني السريع، وبروز ناطحات السحاب في سمائها، كل ذلك جعل الرياض مركزا هاما يقصده الناس من جهات عدة. فكان لزاما مواكبة هذا التطور بتطوير خدمات موقع الرياض ليعرف بشكل جيد وحديث خدمات المدينة وكيفية الوصول إليها، فسعى الموقع لجمع وتدقيق هذه البيانات وصنع وتطوير قاعدة بيانات خدمية تحتوي على معلومات غنية وحديثة تتكون في واحد وعشرين خدمة، مثل: الفنادق، والمطاعم، والأسواق والمراكز التجارية ومحلات تأجير السيارات والدوائر الحكومية والمستشفيات والمراكز الطبية وغيرها من الخدمات التي تهم سكان وزوار مدينة الرياض. ويحتوي الموقع حالياً على أكثر من (٦٠٠٠) قاعدة بيانات، تشمل معظمها البيانات الخاصة بهذه الخدمات (الاسم، والهاتف، والعنوان، والوصف، وصور، وعنوان موقع الإنترنت، بالإضافة إلى بيانات أخرى خاصة بكل خدمة).

وتأمل إدارة الموقع من أصحاب الخدمات التفاعل مع هذه الفرصة الدعائية المجانية لخدماتهم والمبادرة بتسجيلها في الموقع من خلال الشاشات الخاصة بإدخال البيانات أو الاتصال بإدارة الموقع لتقوم هي بتسجيل بياناتهم. ومن خلال ماكينة البحث في الموقع يستطيع الزائر الوصول للخدمة أو المحل بيسر وسرعة، كما يمكنه تحديد موقع هذه الخدمة على الخريطة التفاعلية لمدينة الرياض، فالبحث يتم من خلال عدة طرق تخدم كل من:

  • يعرف الاسم أو جزءاً منه للوصول للبيانات الخاصة بهذا المحل.
  • يريد التعرف على المحلات المقدمة لخدمة معينة في موقع معين.
  • يبحث عن من يقدم خدمة معينة بمواصفات معينة، مثل: من يبحث عن فنادق ذات النجوم الأربع.
  • يبحث عن خدمات معينة قريبة من موقع معين يحدده من خلال الخريطة التفاعلية الخاصة بالموقع التابع، موقع دليل الرياض الجغرافي:www.arriyadhmap.com.

مشاركات الزوار

من الخدمات المتميزة التي يقدمها الموقع لسكان مدينة الرياض الخدمات التفاعلية، ومن أهمها: “شارك برأيك”، حيث يتم طرح إحدى القضايا الهامة في مجال تطوير المدينة بشكل دوري، ويستطيع زائر الموقع المشاركة برأيه، وتؤخذ هذه الآراء بعين الاعتبار في الدراسات الخاصة بالقضية المطروحة.

كذلك يتم نشر استفتاء خاص بالقضية المطروحة لاستقصاء الآراء حول جوانب معينة.

أحداث الرياض

وسعيا من الموقع لخدمة شاملة وكاملة لسكان وزوار مدينة الرياض أضاف ثلاث خدمات متميزة تتيح للزوار الاستفادة من الموقع واستغلاله لتحقيق مصالحهم، وهذه الخدمات هي: أحداث الرياض:

تقام في مدينة الرياض العديد من الندوات والمؤتمرات والمحاضرات في كافة المجالات وعلى مدار السنة، وللاطلاع على ما يقام في مدينتك من فعاليات فقط قم بزيارة مفكرة الأحداث، وبتحديد التاريخ أو نوع النشاط سوف تستعرض كل الفعاليات، كذلك يمكن للجهات المنظمة لهذه الفعاليات إدخال الأنشطة التي تنظمها إلكترونيا من خلال الموقع بعد تعبئة النماذج الإلكترونية المخصصة لذلك.

فالزائر للموقع يستطيع من خلال زيارة صفحة الأحداث الاطلاع على الأحداث اليومية والأسبوعية والمستقبلية التي تعقد في مدينة الرياض، حيث يحصل على معلومات كاملة عن مكان تنظيم الحدث والجهة المنظمة ووقت انعقاد الحدث، ومعلومات للاتصال بالجهة المنظمة للمزيد من المعلومات. وتقوم إدارة الموقع حاليا بمتابعة الأحداث في المدينة وإضافتها بشكل مستمر، وتأمل من أصحاب هذه الأنشطة الاستفادة من هذه الخدمة المجانية بتسجيل أنشطتهم بأنفسهم من خلال الشاشات الخاصة والسهلة في الموقع، أو الاتصال بإدارة الموقع لتقوم هي بإضافة الحدث الخاص بهم.

سوق الرياض

خدمة يقدمها الموقع لسكان الرياض ليتمكنوا من خلالها عرض سلعهم الجديدة والمستخدمة والتي يرغبون ببيعها، وتمكن الراغبين في الشراء من البحث بسهولة وسرعة في السلع المعروضة. والسلع التي يمكن عرضها في الموقع هي:

  • السيارات.
  • الدور والمنازل.
  • الأراضي.
  • الأدوات الكهربائية.

وتحتوي البيانات على اسم ونوع السلعة واسم صاحب السلعة أو كنيته والهاتف ووصف للسلعة وصور لها، بالإضافة إلى بيانات أخرى خاصة بكل سلعة، مثل مساحة الأرض للمنزل والأراضي.

وتقوم إدارة الموقع حالياً بإضافة مجموعة من السلع المعروضة في الجرائد المحلية، رغبة منها في تنشيط وتفعيل استخدام هذه الخدمة، وتأمل في القريب أن يكون الموقع وسيلة مجانية وفعالة ومريحة يستخدمها السكان لبيع وشراء السلع المستخدمة، من خلال تفاعلهم بإضافة سلعهم للموقع من خلال الشاشات الخاصة والسهلة بإضافة السلع، أو الاتصال بإدارة الموقع لتقوم بذلك عنهم.

تخفيضات الرياض

خدمة تخفيضات الرياض تهدف إلى خدمة المتسوقين وأصحاب المحلات التجارية، فمن خلالها يصل ويتعرف المتسوقون على المحلات التجارية التي تقدم تخفيضات عامة أو على سلع محددة، ومن خلالها يستطيع أصحاب المتاجر مجاناً الدعاية للتخفيضات الرسمية التي يقدمونها لزبائنهم. فمثلا المشتري الذي يرغب في شراء أثاث أو ساعة يستطيع من خلال الموقع التعرف على جميع المحلات التي لديها تخفيض على الأثاث أو الساعات في الرياض أوفي حي معين من أحياء المدينة.

وتقوم إدارة الموقع حاليا بإضافة مجموعة من التخفيضات المعروضة في الجرائد المحلية، رغبة منها في تفعيل هذه الخدمة، وتأمل من أصحاب المتاجر استغلال هذه الخدمة المجانية والمفيدة بعرض تخفيضاتهم في الموقع من خلال الشاشات الخاصة والسهلة؛ ليتعرف زوار الموقع والذي يتجاوز عدده (٤٥) ألف زائر يومياً، وينمو بشكل سريع ومطرد.

الخرائط التفاعلية

يتميز موقع مدينة الرياض بتقديمه لخدمة خاصة ومتطورة أنشأ لها موقعاً خاصاً مرتبطاً بالموقع الأم، سمَّاه موقع خرائط الرياض (الدليل الجغرافي لمدينة الرياض) وعنوان رابط الموقع:www.arriyadhmap.com.

وهذا الموقع يستخدم أنظمة برمجية متطورة تعرفاً بأنظمة المعلومات الجغرافية (GIS)، تقدم خدمة عرض خرائط تفاعلية لمدينة الرياض مرتبطة بقاعدة البيانات المشتركة بين الموقعين: موقع الرياض وموقع الخرائط. وتعتبر مدينة الرياض من المدن العالمية المعدودة القليلة التي تقدم هذه الخدمة في مواقعها.

من خلال هذا الموقع يستطيع الزائر البحث عن محل معين، ثم بعد أن يتعرف على المعلومات الوصفية عن المحل المطلوب يطلب تحديد موقع هذا المحل على الخريطة التفاعلية، فيقوم الموقع بتقريب الخريطة لمكان المحل ووضع علامة على موقعه، مما يساعده على الوصول إلى مكانها في سهولة ويسر تام.

وللتمثيل يمكن البحث عن المطاعم في حي معين، ثم اختيار مطعم معين من قائمة المطاعم المعروضة واستعراض معلومات تفصيلية عنه، ثم طلب تحديد موقعه على الخريطة التفاعلية. كما يستطيع زوار الموقع من التسجيل فيه وتحديد موقع منزلهم أو مكاتبهم ليقوم الموقع بحفظها وتسجيلها، ثم في زياراتهم التالية للموقع يمكنهم البحث عن خدمات قريبة من مواقعهم المسجلة، فيبحث مثلا عن المطاعم أو المراكز التجارية القريبة من منزله.

ويمكن للزائر تصفح هذا الموقع من خلال أجهزة الكمبيوتر الكفية وأجهزة الجوال، حيث سيتمكن المستخدم من إتمام عملية بحث للمواقع مع الإرشاد من نقطة لنقطة ومعرفة أقرب طريق، عن طريق خدمة اتجاهات القيادة التي ترشد بالتفصيل طريقة الوصول للموقع.

وخدمة الخرائط التفاعلية خدمة مجانية يقدمها موقع الرياض، ويمكن للجهات المتنوعة التي تقدم خدمات التوصيل للمنازل الاستفادة منها.

الثقافة العامة

وسعيا لتقديم مزيد من المعلومات المتنوعة، خصوصا بالجوانب ذات العلاقة بمدينة الرياض، فقد تم تزويد الموقع بصفحات متخصصة، يقوم بالإشراف على تحريرها مجموعة متميزة من أصحاب الاختصاصيغذونهابمجموعة من المواضيع المفيدة والشيقة، والمعلومات المتنوعة، والأخبار المتجددة.

صممت لتضم أركانا متنوعة، يضاف لكل ركن المواضيع المناسبة له، وقد جاء تبويب هذه الصفحات متناسقا مع محتواها ومتمشيا مع الشكل العام للموقع.

فسيجد الزائر لموقع مدينة الرياض أن “الصفحة الإسلامية” تحتوي على عدة أركان، منها: آية وحديث، مقال الأسبوع، خطبة الجمعة من جامع الإمام تركي، علماء الرياض، مساجد الرياض، دروس العلماء.

وسيجد أن “صفحة الأسرة” تحتوي على أركان متنوعة تقدم كل ما هو مفيد للأسرة والمرأة والطفل، ومن هذه الأركان: موضوع الأسبوع، نافذة على التربية، صحة الأسرة، قصص وحكايات، مطبخك، الجمال والأناقة.

أما “الصفحة الاقتصادية” فتجدها تحتوي على نوافذ عدة، منها: مفاهيم اقتصادية، أبحاث ودراسات، لقاءات، مقالات، فتاوى اقتصادية.

وفي “الصفحة الرياضية” يجد الزائر – بالإضافة إلى الأخبار الرياضية المحلية والعالمية التي تحدث بشكل يومي – مجموعة من الأركان الشيقة، منها نتائج المباريات، أخبار الأندية، النقد الرياضي، الاستفتاء الرياضي، شارك برأيك وغيرها.

الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

يوجد بالموقع صفحات متخصصة في عرض مواضيع الهيئة التي تشمل: أخبار الهيئة، وتعرض آخر الأخبار والمشاريع التي تقوم بها الهيئة في المدينة، ورابط خاص بنشرة تطوير يستعرض صفحات العدد الفصلي الحالي، مع أرشيف لكل الأعداد السابقة، وصفحة خاصة بالبحوث والدراسات، وتشمل قوائم مصنفة من البحوث والدراسات التي أصدرتها الهيئة،وتتيحهاالهيئة لإفادة الجمهور من باحثين ومهتمين.

وهناك صفحة متخصصة لعرض إصدارات الهيئة من الكتب والنشرات التي تصدر عادة على هامش المشاريع، أو التعريف بها، ونظرا لما تتضمنه من معلومات ثرية عن هذه المشاريع توجد منها نسخ إليكترونية (PDF)، وهي متاحة لاطلاع الجمهور.

ونظراً لأهمية المرجعية للمخطط الاستراتيجي الشامل فقد أفردت وثائقه بصفحات مستقلة تعرض جميع وثائق المخطط، وما تشمله من رسوم وجداول وصور، وهي متاحة لاطلاع، أو التنزيل من الموقع للباحثين والمهتمين.

مكتبة الصور والأفلام

مكتبة غنية بالصور القديمة والحديثة والنادرة والجميلة لمدينة الرياض، والتي تقدم توثيقاً متكاملاً لتاريخ الرياض القديم والحديث، وتبرز حركة النهضة والتطور التي شهدتها هذه المدينة خلال السنوات الماضية، فهي تقدم ربطا حقيقيا بين حاضر وماضي الرياض.

وقد تم تصنيف الصور فيها إلى مجموعات متنوعة، مثل: مجموعة صور الرياض بالأمس، والرياض اليوم، الدرعية والآثار، وغيرها من المجموعات المتميزة والمتجددة. ويتم عرض هذه الصور بعدة أساليب سهلة وممتعة. كما تقوم إدارة الموقع بتحديث هذه الصور والإضافة إليها بشكل دوري.

برامج سياحية

يمكن لزائر الموقع الاطلاع على نزهة الأسبوع والتي يتم اختيارها بعناية بناءً على أحوال الطقس خلال الأسبوع والموقع المناسب في المدينة، كذلك يمكن للزائر استعراض كافة المواقع السياحية في المدينة من خلال العديد من الأماكن الترفيهية من الحدائق والمتنزهات وملاهي الأطفال والأماكن التاريخية والمتاحف والرحلات البرية والتي تم وضعها في قواعد بيانات لتسهيل البحث عن الموقع المناسب لكل زائر.

تعرف على مدينتك

تلقى هذه الصفحة الضوء على مدينة الرياض من الناحية التاريخية والجغرافية كذلك البنية التحتية في المدينة، وتعرض القطاعات الاقتصادية ومعلومات إحصائية عن مدينة الرياض وسكانها وعينة من خرائط المدينة القديمة والحديثة.