شارك برأيك … وأسهم في تطوير مدينتك

التواصل مع الجمهور من ساكني مدينة الرياض، وزائريها، والمهتمين بشؤون تطوير المدن، من الأهداف المهمة لإنشاء موقع مدينة الرياض الإلكتروني على شبكة الإنترنت، حيث يعتبر الموقع همزة وصل بين الهيئة والجمهور؛ لأخذ آرائهم، وانطباعاتهم حول أوضاع المدينة، وبرامج تطويرها بالحسبان.

دراسة أحوال المدينة وتشخيص أوضاعها: العمرانية والاجتماعية، والاقتصادية، وتخطيط مستقبلها، وإعداد برامجها التطويرية، وتنفيذها، جميعها تحتاج في كل مراحلها إلى إجراء البحوث والدراسات، والمسح الميداني، وهي أعمال تخصصية علمية دقيقة، تنفذ وفق إجراءات محددة، بحسب طبيعة الدراسة، وقد يكون ضمن هذه الإجراءات في كثير من الأحيان، استطلاع آراء الجمهور والسكان، خصوصاً في الجوانب المتعلقة بتفاعلهم مع المشروع، أو الحدث، أو لكونهم جزءاً من القضية المعنية بالدراسة.

استطلاع آراء الجمهور والسكان يتم وفق أسس علمية إحصائية دقيقة، تستدعي القيامبمسوحاتميدانية، ودراسة المعلومات المدخلة، وتحليلها، للخروج بتقييم حقيقي لرأي الجمهور.

إلا أن الهيئة – أيضا – تسعى لمزيد من التواصل مع الجمهور، حول شؤون المدينة، خارج إطار الدراسات العلمية الدقيقة، من خلال رصد آرائهم وسائل الإعلام القروءة والمسموعة، وعبر موقع مدينة الرياض الإلكتروني، وهي تهدف بذلك إلى تنمية الوعي لدى ساكن المدينة بشؤونها.

والهيئة تدعو جميع سكان المدينة، وزائريها، والمهتمين بشؤون المدن للإدلاء بآرائهم، ومقترحاتهم، حول ما تجريه الهيئة من استفتاءات، بموضوعية، وإيجابية، واهتمام مسؤول بالصالح العام، وذلك على موقع مدينة الرياض على الإنترنت: (www.arriyadh.com

افتتاح متنزه سلام

استطاع متنزه سلام منذ افتتاحه أن يحوز رضى سكان مدينة الرياض، وأن يكون أحد أفضل الأماكن المفضلة لديهم؛ لمساحته الكبيرة نسبيا، وعناصره المتميزة، التي لا تتوافر في أي مكان آخر في مدينة الرياض، كالبحيرة الكبرى، والحدائق البيئية، كما أنه يقع في مكان استراتيجي، يتوسط المدينة، ويمتاز بسهولة الوصول إليه، وخدمته بالطرق الرئيسة.

  • عبر عن رأيك في المتنزه وملاحظاتك حول تصميمه، وتشغيله وكيفية الاستفادة بطريقة مثلى.

المشاركات

  • متنزه جميل، لكن أتمنى منكم فتح بوابة رابعة في الجهة الشمالية للمتنزه، أيضا فتح مواقف بجوارها، وشكرا.

أبو صالح – الرياض

  • المتنزه رائع جدا، أتمنى أن يكون مثله في محافظة الليث.

مواطن صالح – الليث

  • في الحقيقة أنا لم أزر المتنزه ولكن رأيته من الخارج وأعجبتني المسطحات الخضراء والموقع الممتاز. وتمنيت أن يسمح (للعزاب) بالدخول، ولو ليوم واحد في الأسبوع وشكراً.

فلاح الدوسري – وادي الدواسر

  • المتنزه بصراحة جميل جدا، ومنظم بشكل ممتاز، وفي موقع مميز، يسهل على المواطنين والمقيمين التنزه في أي وقت، لذا نشكر القائمين على مثل هذه المشروعات القيمة.

حسن على الحامد – الرياض

  • بكل صراحة أنا لم أزر هذا المتنزه، لكن الذي وصلني أنه متنزه متطور جدا، ونشكر القائمين عليه.

السكب الأصيل – الرياض

ناطحات السحاب في الرياض

ضمن تطوير مدينة الرياض، وتطوير منطقة العصب المركزي للمدينة، الذي يمتد من وسط المدينة باتجاه الشمال بين شارع العليا العام، وطريق الملك فهد، سمحت الهيئة بعد دراسة مستفيضة القيام بإنشاء مبان عالية، يوازي معامل البناء، الذي صممت على أساسه الخدمات، والمرافق العامة في منطقة العصب المركزي، وكان لهذا التنظيم دور كبير في إطلاق المشاريع العمرانية العالية، التي شهدتها منطقة العصب المركزي كمشروعي الفيصلية والمملكة، وقريبا ستنشأ أبراج تجارية حديثة بنفس المستوى.

ما رأيك في وجود ناطحات سحاب في مدينة الرياض؟

  • المشاركات
    • أتمنى من جميع رجال الأعمال، التكثيف من مشاريع ناطحات السحاب في الرياض خاصة، وفي جميع أنحاء المملكة عامة.

الساطع – الإمارات

    • رمز للتطوير التجاري والمعماري لمدينة الرياض؛ لأن النمو العمراني يدل على تطور المجتمع. ونتمنى رؤية هذه المشاريع في المدن الأخرى، لتزيد من جمال بلادنا الحبيبة.

تركي ج – الخبر

    • ناطحات السحاب واجهة حضارية ممتازة، إذا تمت عن دراسة وحاجة، وعندما تكون ذات شكل جمالي مميز، على أن لا يكون عبئا على خدمات المدينة، ويكون القصد التباهي فقط، والربح المادي.

عبدالله السالم – السعودية، الرياض

    • نسأل الله العافية، ونشكره على نعمه، حقيقة إنها تمثل الشيء الكبير، وهي معلم لعاصمة المملكة العربية السعودية، اللهم أدم نعمة الأمن على هذا البلد، وشكر خاص لكل من يساهم في رفعة شأن هذا البلد.

عبدالله سعد جبران الشهري – السعودية، الرياض

    • أعتقد أن البرجين نقطة في بحر، بالنسبة لناطحات السحاب في مدينة نيويورك.

عبدالعزيز الزهراني – السعودية

    • كان من الأجدى إنشاء مبان تنسجم مع ارتفاعات المباني المحيطة، حيث تشكل الآن بحالتها التي هي عليها تلوث بصرى، أو كمن يغرد خارج السرب.

م. قاسم القحطاني – الرياض

تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية

الحكومة الإليكترونية وسيلة لرفع كفاءة أداء الدوائر الحكومية، وتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين عن طريق شبكة الإنترنت، أو مراكز الخدمة الإليكترونية المتنوعة، وقد خطت دول كثيرة خطوات متطورة في هذا المجال، فرفعت كفاءة عملها، وحسنت أداءها، وسهلت التعامل مع مواطنيها. عملية تطوير الحكومية الإليكترونية تحتاج إلى تخطيط سليم، واستهداف الخدمات الهامة والمطلوبة.

شارك بالرأي والتعليق حول الحكومة الإليكترونية في مدينة الرياض.

  • نعم؛ الحكومة الإليكترونية ستسهل كثيرا تعامل الناس مع المعاملات الحكومية، وستوفر لجميع الأطراف كثيراً من الوقت والجهد والمال. أتمنى من جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالمواطنين الاهتمام بهذا الأمر، لنتائجه الطيبة على الناس، وعلى كفاءة عملهم.

أبو عبدالله – الرياض

  • تطبيق الحكومة الإلكترونية أصبح ضرورة، وليس مجرد ترف، أو سعى للتطوير، وذلك لتسهيل معاملات الناس، وتقليل النفقات والمصروفات الإدارية، وتخفيف الضغط على المرافق والطرق المهمة في مدينة ضخمة كالرياض، إن الأمر ملح، ونتمنى الإسراع في تنفيذ المشروع.

محمدالغفيلي– الرياض

  • أشكر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على تفضلها في إتاحة الرأي في هذا الموضوع المهم، ولا سيما أن حضارة الدول في عصرنا الحالي تقاس بتطور تقنياتها الإليكترونية، وبلا شك فمدينة الرياض تضاهى نخبة المدن الكبرى، ولا بد من توفر تلك المميزات في شتى دوائرها الحكومية.

سامي- الرياض

  • أولاً؛ أحب أن أشكر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لما تقدمه من جهود جبارة، ساعية من خلالها للوصول إلى تطلعات أهالي مدينة الرياض، وطموحها لمستقبل مدينتهم. مشروع الحكومة الإليكترونية -في رأي المتواضع -من العناصر المهمة لدفع عجلة التطور المنطقي، والمعقول لمدينة الرياض، خاصة أننا الآن نعانى من مشكلة الدوائر الحكومية، ومراجعتها في زمن يجب أن توفر فيه الخدمة الحكومية السريعة.

محمد بن خالد بنثويني– الرياض

نظام القطارات الخفيفة

بدأت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إجراءاتها لتطبيق نظام القطارات الخفيفة، الذي تعتزم تنفيذه لأول مرة في السعودية على محورين رئيسين في مدينة الرياض، يمتدان من جنوبها إلى شمالها ( العليا- البطحاء) ، ومن شرقها إلى غربها على ( طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز) ، وسيتم بموجب هذا النظام إنشاء (23) محطة على المحور الأول، و(13) محطة على المحور الثاني، على أن يفصل بين كل قطارين فترة زمنية تستغرق (5) دقائق أثناء وقت الذروة و(10) دقائق خارجها. وسيسهم – إن شاء الله تعالى – نظام القطارات الخفيفة في جذب أكبر عدد من مستخدمي السيارات الخاصة لاستخدام وسائل النقل العامة، ما يساعد على تقليل حجم الحركة المرورية في المدينة التي أظهرت الدراسات التحليلية لخصائص النقل فيها أن (92%) من الرحلات اليومية تتم بواسطة السيارات الخاصة. وقد اختارت هيئة تطوير مدينة الرياض محوري العليا – البطحاء بطول (25) كيلومتر، وطريق الملك عبدالله بطول (13) كيلومتر، ليمثلا المرحلة الأولى من مشروع النقل العام، التي وضعها المخطط الاستراتيجي لمدينة الرياض.

شارك مشكوراً بالرأي والاقتراح والنقد الهادف في هذا الموضوع الذي يمس راحة وأمن كل سكان الرياض.

  • المشاركات
    • في رأيي، إن القيام بتنفيذ هذا المشروع الجيد سيسهم إسهاماً كبيراً في التقليل من نسبة الازدحام، وخاصة في أوقات الذروة. ويمكننا أن نرى أثر هذه المشاريع في الدول التي سبقتنا إليها، حيث تم الاعتماد عليها في التنقل بنسبة تصل إلى (60%) حسب الإحصائيات المعمولة. ونتطلع إلى المزيد من المشاريع، التي تعود بالفائدة على الوطن والمواطن.

أبو راكان – الرياض

    • هذه فكرة ممتازة، ستسهل عملية الانتقال، وستقلل من حوادث السيارات، بسبب السرعة، ولكن نرجو أن يكون مدعماً من الحكومة، حتى لا يكون سعر الخدمة عاليا، فيخدم الفئة التي ليس لديها سيارة، ويعجزون عنالليموزبن.

Ibnohesham-الرياض

    • الفكرة رائعة، ولكن يجب مراعاة الظروف الاجتماعية للشعب السعودي، وطريقة تفكيره، كما أذكر الإخوان بقلة إقبال المواطنين عليه، بسبب الوجاهة الاجتماعية، وكذلك تنقل العوائل عن طريقه سيكون صعب الحدوث، وفكرة وجود عربة خاصة للنساء لن تكون ناجحة، وشكرا.

دانة عبدالمحسن سعد – المملكة العربية السعودية

    • أتمنى تخصيص عربة للنساء (بسعر معقول) ، حيث إن مقر عملي بعيد جدا عن منزلي، واضطر كل صباح أن أستقل الليموزين يوميا بمبلغ لا يقل عن (٢٠) ريال. وفقكم الله.

دانة – الرياض

    • قد ترون مالا أرى، وأدعو لكم بالتوفيق، ولكن ألا ترون أن تصميم شبكة المواصلات في الرياض، كأنها صممت أصلا للسيارات فقط، ولم يؤخذ في الحسبان أي شيء آخر، مثل: عبور المشاة الذي يعتبر من أهم عناصر التخطيط الحضري، أرجو أن تنظروا إلى الإحصاءات الكبيرة لعدد الوفيات، نتيجة دهس السيارات في شوارع الرياض، من أطفال وشباب ونساء وعجزة، ولاشك أن فكرة شبكة القطارات فكرة عظيمة، ولكن ما هو أعظم منها هو شبكة المشاة، مثل: تحديد ممرات المشاة باللون الأصفر والأحمر، ووضع حواجز قبلها وبعدها وإشارات مرور للمشاة، وجسور للمشاة.

د. علي العمري – الرياض

موقع مدينة الرياض

مضى على إنشاء موقع مدينة الرياض سنتان تقريبا، بذلت إدارة الموقع جهودا لتطويره، وتحسينه.

ماذا ينقص الموقع؟ وما الذي يحتاج إلى تطوير؟

  • المشاركات
    • من المواقع المميزة بالجهد المبذول المقدر من خلال حجم المعلومات، هناك بعض المعلومات مثل: الدراسات والبحوث، التي تعدها الهيئة، لماذا لا تنشر جميعها على الموقع؟ مفكرة الأحداث فكرتها رائعة جداً، لا بد من إبراز نشاط الهيئة في المشاريع التي يجري تنفيذها، كوادي حنيفة مثلا.

أبوراشد – الرياض

    • الموقع ممتاز، ويحتاج إلى وضع بعض المشاريع المستقبلية، وما تفكر به الهيئة العليا من مشاريع، وكذلك استعراض لبرامج الرياض السياحية، وأين يذهب صاحب العائلة، والأعزب في المساء، أو العطلة الأسبوعية.

Ayman A – Saudi Arabia

    • الموقع ممتاز، لكن ينقصه شيء بسيط، ألا وهو عرض جميع المشاريع الهامة والمنجزات الجديدة في مدينة الرياض بشكل مستمر.

Sami -السعودية

    • أشكر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على هذا الموقع المتميز، وأظن أن الموقع يحتاج إلى مزيد من عناية بقاعدة البيانات الخاصة بالمعلومات عن الأنشطة في المدينة، كما يحتاج سوق الرياض، وتخفيضات الرياض إلى تنشيط ودعاية ليتعرف سكان الرياض على وسيلة جديدة لعرض سلعهم.

أبوعبدالله – الرياض

  • ينقص الموقع:
    • منتدى.
    • مكان لتلقي اقتراحات المواطنين لتطوير مدينتهم.
    • مكان لتلقي شكاوي المواطنين.
    • تطوير خدمة الخرائط، بما يشابه الخرائطفى”ياهو” مثلا إذا أردت الذهاب من وزارة الداخلية إلى متنزه الثمامة. أدخل البدء من وزارة الداخلية، والانتهاء بمتنزه الثمامة. ويعطيني البرنامج الوصف كاملا سواء بخريطة، أو بالكتابة.
    • مكان لتلقى صور الرياض من قبل المواطنين.
    • بريد إلكتروني.
    • البريد الإلكتروني لجميع المسؤولين وشكراً.

حمد بن عبدالعزيز- الرياض

الأراضي السكنية

شراء الأراضي السكنية هو الخطوة الأولى نحو بناء البيت الذي يوفر للمرء وأهله الاستقرار والطمأنينة.

ما التخطيط الأمثل لشراء أرض سكنية وما العقبات التي تواجه ذلك؟ وما الحلول برأيك حول هذا الموضوع؟

  • المشاركات:
    • لا شك أن أسعار الأراضي مرتفعة جداً، وفى نظري لو أن أمانات المدن اجتهدت في إنهاء المنح التي تقدمها الدولة للمواطنين، واختارت المخططات السكنية المناسبة، ودعمتهابالسفلتةوالإنارة، وغيرها من الخدمات، في نظري فإن الأسعار ستصبح معقولة، وسيصبح لدينا مخططات نموذجية، تتوفر بها كل مقومات السكن. وشكرا.

أبو ثامر – الرياض

    • لكل مواطن سعودي الحق في امتلاك أرض سكنية، ولكن مع الوضع الراهن أصبح امتلاك الأرض صعبا للغاية، في ظل الارتفاع الهائل والمتزايد للأسعار، وللأسف الشديد هناك مضاربات تحدث بين كبار تجار العقار، لا ينجم عنها سوى رفع الأسعار، بشكل لا يرضي الله ولا رسوله. الحل بسيط للغاية، تشكل لجنة مختصة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لدراسة هذا الموضوع، من جميع جوانبه المتعددة، وتنشأ هيئة مراقبة عامة للعقار، للتحكم بوضع ومراقبة الأسعار. ومن ثم رفع تلك الدراسة مع الحلول المناسبة وتوجيهها للمسؤولين الحكوميين لتطبيقها. وأنا متأكد جداً من أن حكومتنا الرشيدة لديها الرغبة الشديدة في إمداد المواطنين السعوديين بأراض سكنية، بكل يسر وسهولة.

سلمان العادي – الرياض

    • العقبات نحو أرض سكنية كثيرة، والحاصل هذه الأيام مشكلة ردم الأودية والأراضي ذات الطبوغرافية غير المناسبة للبناء، ولعدم خبرة المشتري بهذه المشكلة، والأخرى هي التي نرجوها من الهيئة، وضع شروط ومعايير صارمة في تقسيمات الأراضي، نعم هناك شروط، ولكن لا تطبق.

عبدالرحمن – الرياض

    • مئات المليارات من الريالات في الأراضي للاستثمار، أو لبناء مسكن، هل هذا الاستثمار مفيد لاقتصاد البلد؟ لماذا لا تكون الأراضي ملكا للدولة، وتمنح للمواطنين لبناء مسكن، أو الاستثمار في مجالات أخرى: صناعية أو تجارية، تجارة الأراضي في اعتقادي تضرب الاقتصاد السعودي على المدى البعيد.

BinHomoud–alriyadh

    • هذه المشاكل المتمثلة بالأسعار العالية جداً لسعر الأراضي، حتى إنها تقارب سعر تكلفة بناء المساكن، مشكلة وطنية تحتاج إلى تدخل الدولة، والجهات ذات الاختصاص لوضع الضوابط، والقواعد التي تكبح جماح طمع العقاريين، وكمثال لضابط واحد، زكاة الأراضي الخاصة بالعقاريين، تجبيها الدولة تماماً كما تأخذها من المؤسسات. والضوابط كثيرة، لكن نأمل من الدولة أن تلتفت للمشكلة، وتعطيها حقها من العناية والرعاية، والله الموفق.

أبوعبدالله – السعودية

المخطط الشامل لتطوير وداي حنيفة

يأتي المخطط الشامل لتطوير وادي حنيفة في إطار الجهود الرامية للحفاظ عليه، واستثمار مقوماته الطبيعية والتراثية الحضرية، فهو يتضمن خطة لإدارة المياه في الوادي، وأخرى لاستعمالات الأراضي، ومخططا للتصنيف البيئي، ويتضمن أيضا اللوائح والضوابط والبرامج اللازمة للنهوض ببيئة الوادي وتهيئته لاستيعاب البرامج التطويرية، والاستثمارية المتنوعة، وسيعود المشروع – بإذن الله – بعوائد اقتصادية، وفوائد ترويحية وترفيهية لسكان مدينة الرياض.

أدل برأيك وشارك في هذا الحوار

  • المشاركات
    • أود أن أشكر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على هذه المجهودات، التي تقدمها لعاصمتنا الحبيبة، وبالنسبة لوادي حنيفة فأعتقد أن استغلاله لتحسين المستوى البيئي للمدينة هو أمر مهم، خاصة بعد ازدياد التلوث، فالرياض تفتقد للمسطحات المائية، التي تقلل من الجفاف، وترطب الجو.

أبو عبدالرحمن – الرياض

    • أنا أحد أبناء مدينة الرياض، أود أن أشكر جهودكم في إعداد وتهيئة وادي حنيفة، الذي هو بحق رئة الرياض، وكورنيش المدينة ومتنزهها منذ القدم، وأتمنى أن أرى وادي الباطن، كما كان سابقا بمياهه وخضرته ولطافة جوه صيفا منالعماريةوحتىالحاير، وفقكم الله لما فيه الخير والسداد.

عبدالله العنبر- الرياض

    • إن مدينة الرياض ما زال ينقصها أماكن الترفيه والمتعة، وإن تطوير هذا الوادي مما يعود إيجابيا على بيئة المدينة، فبرأيي إن تطوير الوادي مهم جدا، ويعتبر شيئا جديدا لما فيه من استغلال الأودية الطبيعية، وعدم تركها تمتلئ بالنفايات، ومخلفات البناء.

محمدالصبحي– تبوك

    • الجهود طيبة وتشكرون عليها، فقط عندي أمنية وهي أن توضع محلات خاصة بمنتجات المزارع المنتشرة في الوادي، وكذلك صنع أماكن ترفيهية للأطفال، والكبار مصغرة ومتفرقة، وكذلك وضع “كبينات” للإيجار بالساعة أو اليوم للعوائل، وكذلك العزاب، وأيضا مطاعم للوجبات الخفيفة إذا أمكن، حيث سيكون الوادي متنفساً للأهالي مستقبلاً، والله يوفقكم ويرعاكم.

عبدالعزيز المطوع.- الرياض

    • حقيقة مجهود تشكر عليه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ولكن يجب الانتباه للمنطقة المحيطة بالوادي، حيث يشعر الزائر أنه يسير في هجرة، وليس في داخل مدينة الرياض، وبالتحديد شارع الوادي، الذي لا يبعد عن قلب العاصمة سوى (٨) كيلومترات، أرجو الانتباه لهذه النقطة، وتشجير الشوارع المحيطة بالوادي، واستثمار الأراضي المجاورة للشارع، وأملنا فيكم كبير.

عمر الفراج – الرياض