موقع خرائط الرياض يقرب الأماكن إلى أنامل الزوار

حدثت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض موقع خرائط الرياض الدليل الجغرافي لمدينة الرياض (www.arriyadhmap.com) – والمعد لخدمة سكان وزوار الرياض، عبر تقديم معلومات وصفية ومكانية محدثة لزائري الموقع، بصيغة مبسطة وسريعة. وطورت الهيئة خدمات الموقع لتتيح لزواره تصفح الموقع على الأجهزة الكفية (imate) وأجهزة الجوال، حيث يتمكن المستخدم من إتمام عملية البحث للمواقع مع الإرشاد من نقطة لنقطة ومعرفة اقرب طريق إلى المواقع بالاستعانة بصور الأقمار الصناعية.

يقدم موقع خرائط الرياض خدمات متعددة لسكان وزوار مدينة الرياض مبنية على قاعدة بيانات حديثة وغنية بكثير من الخدمات وخرائط رقمية دقيقة وصور أقمار صناعية، ومن أهم هذه الخدمات: البحث عن خدمة ما وتحديد موقعها ومشاهدة البيانات الخاصة بها، وتحديد أقرب طريق من موقع إلى آخر، إضافة إلى عرض الصور والخرائط للمنطقة والمدينة والبلديات والأحياء والطرق الرئيسية والشوارع وانتهاءً بالمواقع المراد الوصول إليها٠

ويستطيع الزائر من خلال (موقع خرائط الرياض) الحصول على معلومات وصفية عن محل معين، تشمل أرقام الهاتف، وصف للمحل، وصوراً) إضافة إلى تحديد موقع المحل المطلوب على الخريطة التفاعلية للمدينة، والتي تتيح للزائر أيضاً تقريب الخريطة لمكان المحل ووضح علامة على موقعه مما يساعد الزائر على الوصول إلى المكان المطلوب في سهولة ويسر تام.

وكمثال على خدمات الموقع، يمكن البحث عن مواقع المطاعم في حي معين، ثم اختيار مطعم معين من قائمة المطاعم المعروضة واستعراض معلومات تفصيلية عنه، ثم طلب تحديد موقعه على الخريطة التفاعلية، وتقريب الخريطة إلى عدة مستويات لتسهيل الوصول إلى الموقع.

وتفاعلاً مع طلبات زوار الموقع، أطلقت الهيئة العليا لتطوير الرياض مجموعة من الخدمات الإضافية على (موقع خرائط الرياض)، أبرزها: تصفح الموقع عبر أجهزة الكمبيوتر الكفية وأجهزة الجوال، وخدمة تحديد أقرب طريق من موقع إلى آخر، كتحديد أقرب الطرق بين فندق معين ومطعم معين، كما حدثت الهيئة وطورت تصميم وشكل الخرائط التي يحتويها الموقع، وكذلك صور الأقمار الصناعية التي تقدم صورة شاملة للمدينة قابلة للتقريب بعدة مستويات وصولا إلى مستوى تحديد الموقع المراد الوصول إليه.

قاعدة بيانات حديثة وغنية بالمعلومات

ونتيجة لاتساع نطاق الخدمات التي يقدمها (موقع خرائط الرياض)، عملت الهيئة على تحديث وزيادة حجم قاعدة البيانات للموقع لتتسع لعشرات الآلاف من المواقع التي تغطي كافة الخدمات التي يحتاجها ساكنو وزوار المدينة، بما في ذلك الفنادق بفئاتها المختلفة، المطاعم باختصاصاتها المتنوعة، مراكز التسوق بكافة تصنيفاتها، وجميع الخدمات السياحية السكنية منها والترفيهية والرياضية والحدائق والمتاحف والمقاهي ومكاتب تأجير السيارات، إضافة إلى خدمات المجتمع التي تضم المساجد والدوائر الحكومية والمراكز الطبية والبنوك والمكتبات العامة ومعاهد التدريب والمدارس.

صيغ مختلفة للبحث في الموقع

يقدم الموقع للزائر خيارات متعددة للبحث في قاعدة البيانات تسهل الوصول للمعلومة المطلوبة. من أهم الخيارات:

  • البحث من خلال اسم الخدمة، فيدخل الزائر – مثلاً – كلمة (شيراتون) لتظهر له البيانات الخاصة بفندق (شيراتون)، أو كلمة (سوق) لتظهر له مجموعة من الخدمات تحمل اسم (سوق)، مثل: سوق الرياض الدولي، وسوق الذهب، وجامع سوق الراجحي، فيختار الزائر الخدمة (المحل) المطلوب؛ لتظهرك البيانات الخاصة.
  • البحث عن صنف من الخدمات: فيختار الزائر – مثلا – (المفروشات) لتظهر له جميع المفروشات المسجلة في قاعدة البيانات، ومن ثم يختار المحل المطلوب.
  • تحديد نطاق البحث عن الخدمة المطلوبة ليكون في جميع الرياض أو في بلدية معينة أو حي معين.

كما يستطيع الزائر إظهار خرائط مفصلة لأي حي من أحياء مدينة الرياض من خلال اختيار اسم الحي من القائمة، ويمكن للزائر أيضا تحديد موقعه للبحث عن أقرب الخدمات إلى موقعه باختلاف أنواع الخدمات سواء كانت خدمات ترفيهية، تجارية، تعليمية أو طبية.

أدوات متعددة لعرض الخرائط

يوفر الموقع عشرة مستويات لعرض الخرائط لزواره، تبدأ بخريطة لمنطقة الرياض، ثم لمدينة الرياض، ثم البلديات، وهكذا، حتى تصل إلى مستوى الشوارع والمنازل، ويبدأ ظهور صور الأقمار الصناعية عند عرض مستوى الشوارع وما دون. كما يمكن استخدام أدوات تقريب وتبعيد وتحريك الخريطة.

إضافة مواقع الخدمات الجديدة

أضف الخدمة (المحل) الخاص بك، يتيح موقع الرياض لأصحاب الأنشطة التالية: (فندق، مطعم، شقق مفروشة، معرض تأجير سيارات، مركز تجارى، مكتبة، معرض مفروشات، معرض سيارات، مدرسة، مركز طبى، مستشفى، معهد تدريب، مركز رياضي) إمكانية إضافة البيانات الخاصة بهم مباشرة في الموقع بكل يسر وسهولة وبدون تكاليف ورسوم. كل ما عليه أن يسجل في الموقع من خلال ملء البيانات الخاصة، والحصول على اسم مستخدم خاص به، ثم يدخل البيانات الخاصة بالمطعم الخاص به مثلا، وتقوم إدارة الموقع بمراجعة البيانات ومن ثم تسجيلها في الموقع، ليشاهدها الآلاف من سكان وزوار الرياض. فيما تقدم الهيئة الدعم الفني لكافة المشتركين إذا ما واجهتهم أية مشكلات في عملية إدخال البيانات وذلك عبر البريد الإلكتروني (info@arriyadh.com)، حيث ستتولى الهيئة إدخال المعلومات إلى قاعدة بيانات الموقع بالنيابة عن المشتركين.

التصفح عبر الكمبيوتر الكفي والجوال

بهدف توسيع نطاق استخدامات (موقع .خرائط الرياض) وإتاحة الاستفادة من محتوياته للزائرين في كل مكان وأي زمان، استحدثت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض خدمة تصفح الموقع على أجهزة الكمبيوتر الكفي (Imate) وأجهزة الجوال، مما يتيح للزائرين تصفح الموقع والبحث في مكوناته عبر هذه الأجهزة من أي موقع وبصيغ مبسطة وسريعة.

التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات

يستخدم (موقع خرائط الرياض) أنظمة برمجية متطورة تعرف بأنظمة المعلومات الجغرافية (GIS)، تقدم خدمة عرض خرائط تفاعلية لمدينة الرياض مرتبطة بقاعدة البيانات المشتركة بين الموقعين، موقع الرياض وموقع الخرائط. وتعتبر مدينة الرياض من المدن العالمية المعدودة القليلة التي تقدم هذه الخدمة في مواقعها. ويندرج تطوير (موقع خرائط الرياض) ضمن سعي الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض نحو التوظيف الأمثل لتقنيات المعلومات بهدف مواكبة التطور التكنولوجي واستخدام أنظمة إلكترونية حديثة لتسهيل وتسريع نقل المعلومات للمستفيدين داخل المدينة وخارجها.

ونظراً لكون أكثر من (80%) من المعلومات المتوفرة لدى الهيئة ذات بعد مكاني، وحيث يمكن لتقنيات نظم المعلومات الجغرافية أن تساهم بشكل فعال في تطوير سبل الحصول على هذه المعلومات، اعتمدت الهيئة نظم المعلومات الجغرافية من خلال تطبيقات الإنترنت لتحل محل القنوات التقليدية، وذلك لتوفير واستخدام المعلومات الجغرافية ، والذي يؤدي إلى العديد من الفوائد، منها :

  • توفير المعلومات على مدار الساعة.
  • تكلفة تطبيقات الإنترنت منخفضة نسبياً.
  • إمكانية تقديم أحدث المعلومات بشكل فوري.
  • إمكانية الحصول على المعلومات والخدمات من أي مكان في العالم.