مسابقة التصميم العمراني تحتفي بفائزيها من المهنيين والطلاب

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن الأفكار الفائزة في المسابقة العالمية للتصميم العمراني، لمجاورة سكنية “الحي السكني…سكن وحياة” التي تنظمها الهيئة بالتزامن مع ندوة الإسكان الثالثة في 7 ربيع الأول 1428هـ الموافق ٢٥ مارس 2007م.

وجرى الإعلان عن الأفكار المشاركة في المسابقة وفق معايير التقويم المحددة في المرجع التصميمي للمسابقة وذلك بمشاركة لجنة تحكيم مكونة من مجموعة من الأكاديميين والمهنيين.

ترمي المسابقة العالمية للتصميم العمراني، لمجاورة سكنية “الحى السكنى.. سكن وحياة”، إلى دعوة المتخصصين المحليين والعالميين، إلى تقديم أفكار عملية ومبتكرة لتلافي سلبيات التصميم العمراني التي تعيشها بعض أحياء مدينة الرياض، وصولاً إلى تحقيق بيئة عمرانية متميزة للأحياء السكنية، وتتمثل المسابقة في مشاركة متخصصين من المهنيين والطلاب في تقديم تصميم عمراني عملي ومبتكر لـ (مجاورة سكنية) يهدف إلى تلافي ضعف التصميم العمراني القائم في معظم أحياء مدينة الرياض، ويرمي إلى خلق بيئة عمرانية متميزة وإنسانية في الأحياء السكنية الجديدة عن طريق تحقيق احتياجات السكان المادية والمعنوية من حيث استنباط مسطحات وأشكال الأراضي للاستعمالات المختلفة، واقتراح المعالجات العمرانية المناسبة لكل استعمال، وتصميم حركة المشاة والسيارات وعناصر تنسيق الموقع.

٦٨دولة في مسابقة الحي السكني:

مرحلة تسجيل المشتركين في المسابقة انقضت وفقاً للجدول الزمني الذي وضع لها مسبقاً، بعد أن خضعت كل من فترتي التسجيل والاستفسارات للتمديد؛ لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المهتمين للمشاركة في المسابقة. وبلغ عدد المشاركين المسجلين في المسابقة ٥٠٥ مشاركين من ٦٨ دولة يمثلون فئتي المهنيين والطلاب على شكل أفراد ومجموعات.

أعقبت مرحلة التسجيل، مرحلة التحكيم، حيث انعقدت على مدى ثلاثة أيام جلسات التحكيم للأفكار المشاركة في المسابقة العالمية للتصميم العمراني “الحي السكني.. سكن وحياة”، تم خلالها اختيار الأفكار الفائزة في المسابقة وفق معايير التقويم المحددة في المرجع التصميمي.

لجنة التحكيم في المسابقة تكونت من مجموعة من الأكاديميين والمهنيين (الممارسين) المتخصصين في مجال التصميم العمراني، محليا وعالميا.

٦٠فكرة تصميمية فائزة:

بلغ عدد الأفكار التي حققت المتطلبات الفنية الموضحة في المرجع التصميمي للمسابقة، ٦٠ فكرة من بينها ١٤ فكرة من فئة الطلاب، و ٤٦ فكرة من فئة المهنيين، فيما توزعت جنسيات أصحاب الأفكار المعتمدة إلى ٢٧ جنسية مختلفة.

وقد تم اختيار المراكز الثلاثة الفائزة من فئة المهنيين، والمراكز الثلاثة الفائزة من فئة الطلاب، إضافة إلى اختيار خمسة أفكار تشجيعية من كل فئة.

٥٢٥ألفاً للفائزين في المسابقة:

يقدر إجمالي جوائز المسابقة لفئتيها (الطلاب والمهنيين) ب ٥٢٥ ألف ريال سعودي، أي: ما يعادل ١٤٠ ألف دولار أمريكي، وسيتم منحها للمراكز الثلاثة الأولى من كل فئة في حفل افتتاح الندوة مطلع شهر ربيع الأول المقبل، حيث سيتشرف الفائزون باستلام جوائزهم من يد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، فيما سيتم منح خمس من الأفكار المميزة من كل فئة شهادات تقدير فقط.

المرجع التصميمي للمسابقة وكافة المعلومات المتعلقة بالتسجيل والتحكيم والمشاركة في المسابقة، مدونة في الموقع الإلكتروني للمسابقة على شبكة الإنترنت، وهو: www.housing3udc.com.

مسابقة تصميم المسكن السعودي الحديث:

يشار إلى أن ندوة الإسكان الثانية التي نظمتها الهيئة تحت عنوان “المسكن الميسر” في الفترة من 7-10 صفر 1425هـ، أقيمت بالتزامن معها مسابقة عالمية خاصة بتصميم المسكن السعودي الحديث، شارك فيها ١٧٨ متسابقاً منهم ١١٥ محترفاً و ٦٣ طالباً من ٢٦ دولة حول العالم. وعلى ضوء تقويم المشاريع المشاركة في تلك المسابقة من قبل لجنة التحكيم، تم اختيار ستة متسابقين من فئتي المحترفين والطلاب.