مشاريع الصحة

بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع الصحية التي ستشهدها منطقة الرياض، أكثر من 2.18 مليار ريال، تنفذها وزارة الصحة.

هذه المشاريع تشمل إنشاء 15 مستشفى جديداً، وتأسيس وتطوير وتوسعه مجمعات ومراكز طبية، وإنشاء وترميم وتطوير مختبرات وأقسام للعمليات وعيادات، فضلاً عن إنشاء 162 مركزاً للرعاية الصحية الأولية _في كافة مدن ومحافظات المنطقة.

مشاريع المستشفيات

تتضمن مشاريع تطوير القطاع الصحي في منطقة الرياض إنشاء 11 مستشفى حديثاً في كل من؛ الخرج، الدوادمي، وادي الدواسر، القويعية، حوطة سدير،البجادية، ضرما، رويضة العرض، المزاحمية،الأرطاوية،وحلبان، بكلفة 447 مليون ريال، إضافة إلى إنشاء مستشفى للصحة النفسية في الخرج بكلفة 120 مليون ريال، وإنشاء 3 مستشفيات عامة حديثة في مدينة الرياض بكلفة 453 مليون ريال.

مشاريع مراكز الرعاية الصحية الأولية

مراكز الرعاية الصحية الأولية ستعزز من انتشارها في منطقة الرياض، حيث ستشهد المنطقة إنشاء 162 مركزا صحيا للرعاية الأولية بكلفة تبلغ 567 مليون ريال. وستتوزع مراكز الرعاية الصحية الأولية الجديدة بين مدينة الرياض بعدد 44 مركزاً في العاصمة، و118 مركزاً صحياً تتوزع بين محافظات المنطقة التسعة عشرة.

توسعة مجمع الرياض الطبي

سيشهد مجمع الرياض الطبي فيالشميسيتوسعة هي الأكبر في تاريخه بكلفة 460 مليون ريال، حيث سيتم استحداث مجمعين طبيين في المجمع، سيكون أحدهما بسعة ٢٦٨ سريرا، ويضم قسماً للعناية المركزة بسعة 100 سرير، أما المجمع الآخر فسيخصص لمستشفى النساء والولادة بسعة 200 سرير.

كما سيستحدث في المجمع الطبي مستشفى للأطفال بسعة 300 سرير، وسينشأ في المجمع أيضاً مختبر مركزي وبنك للدم وعيادات خارجية، فضلاً عن تطوير عدة أقسام في المجمع، منها: مركز الملك فهد الخيري للكلى، قسم الطب النووي، قسم العمليات الأساسية، قسم السجلات الطبية، ومبنى الطب الشرعي,

وفي الإطار ذاته سيتم إنشاء برج طبي للطوارئ في مستشفى الأيمان، وتوسعه مستشفى الأمير سلمان بسعة مائتي سرير إضافية لكل منهما، وبكلفة إجمالية للمشروعين تبلغ 130 مليون ريال.