مشاريع الخدمات العامة

تبلغ الكلفة الإجمالية لمشاريع قطاعات الخدمات العامة في منطقة الرياض؛ أكثر من ٥ مليار ريال. وتتنوع هذه المشاريع لتشمل مشاريع: الدوائر الشرعية والمشاريع البلدية والمشاريع الترويحية والبيئية والثقافية والرياضية والإعلامية ومشاريع الإسكان ومشاريع التنمية الصناعية.

الجهات التي تقوم على هذه المشاريع تشمل كل من: أمانة منطقة الرياض، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الهيئة العليا للسياحة، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وزارة الزراعة، وزارة الثقافة والإعلام، مكتبة الملك فهد الوطنية، وزارة العدل، وزارة الشؤون الاجتماعية، مؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي، مؤسسة الأمير سلطان الخيرية، مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري، وزارة التجارة والصناعة، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، شركة الاتصالات السعودية، شركة موبايلي.

حدائق الملك عبدالله العالمية

تعبيراً عن فرحتهم بالبيعة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز؛ بادر أهالي منطقة الرياض بتبني تنفيذ مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية بقيمة 600 مليون ريال، وستقام هذه الحدائق على مساحة 1,5 مليون متر مربع في غرب الرياض، وسيضم المشروع مجموعة من الحدائق التعليمية والترويحية والحدائق المائية وحدائق الأطفال والحدائق العلمية والحدائق المعلقة إلى جانب الخدمات الثقافية.

متنزه الملك عبدالله

سيقام متنزه الملك عبدالله على أرض ميدان الفروسية في حي الملز، على مساحة 320 ألف متر مربع، وبتكلفة تبلغ 150 مليون ريال.

ويحتوى المتنزه على ساحات عامة، ومركز للمعارض، ومحلات تجارية، وحديقة سمكية، وهضبة لإطلاق بالون يرتفع شاهقاً فوق المتنزه، وملاعب للأطفال، وحدائق علمية، وواحة للعلوم.

متنزه الأمير سلمان فيبنبان

يجري العمل على تنفيذ مشروع متنزه الأمير سلمان فيبنبان؛ ليكون بمثابة متنزه بري ومتنفس طبيعي لسكان مدينة الرياض وضواحيها، وذلك على مساحة تبلغ 3,39 مليون متر مربع، وبتكلفة إجمالية تبلغ 55 مليون ريال، حيث سيتم بإذن الله تطوير موقع المتنزه المحاذي لمطار الملك خالد الدولي من جهة الشمال الغربي، ليصبح متنزهاً مفتوحاً مع المحافظة على خصائصه الطبيعية.

مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة

يأتي مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة في مقدمة المشاريع البيئية التي يجري حالياً تنفيذها في منطقة الرياض.

حيث يجري حالياً ضمن مراحل المشروع المتعددة البالغة تكلفتها الإجمالية 650 مليون ريال؛ تنظيف الوادي وتهذيب مجاري السيول فيه، وإنشاء قنوات للمياه دائمة الجريان في الوادي ومعالجتها باستخدام نظام المعالجة الحيوية، وإعادة استخدامها في الري، إضافة إلى إنشاء الطرق المحلية وممرات المشاة والمتنزهات، وحماية الخدمات والمرافق العامة في بطن الوادي من أضرار السيول.

برنامج تطوير الدرعية التاريخية

تستعيد محافظة الدرعية أهميتها التاريخية عبر مشروع تطوير الدرعية التاريخية العاصمة الأولى للدولة السعودية. ويهدف المشروع إلى إعادة إعمار الدرعية التاريخية لتصبح أحد أهم المواقع السياحية والثقافية في المملكة، وذلك عبر تطوير المحافظة في الجوانب الثقافية والتراثية والاقتصادية والعمرانية بتكلفة إجمالية تبلغ 540 مليون ريال.

العمل في المشروع يجري حالياً إلى جانب مشاريع البنية التحتية للمحافظة، في حين سيبدأ العمل قريباً في تحويل حي الطريف الأثري ليصبح بمشيئة الله متحفاً مفتوحاً يضم العديد من المتاحف والمعارض، وستدشن ضمن المشروع مؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الثقافية.

الساحات البلدية

بكلفة 300 مليون ريال ستحفل مدينة الرياض بعدد من الساحات البلدية وممرات المشاة التي تشجع رياضة المشي، وتشيع أجواء التآلف الاجتماعي بين سكان المدينة.

وعلى صعيد المنطقة؛ ستقام ساحتان للعروض الشعبية والاحتفالات في كل من الدوادمي وعفيف، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 110 ملايين ريال، إضافة إلى إنشاء عدد من الأسواق والحدائق ومقرات البلديات في محافظات المنطقة بتكلفة 77 مليون ريال.

المدينة الرياضية بوادي الدواسر

محافظة وادي الدواسر على موعد مع إنشاء المدينة الرياضية الأولى في المحافظة، بقيمة تبلغ 100 مليون ريال، وعلى مساحة 50 ألف متر مربع.

ويتكون المشروع من صالات رياضية مغطاة، وإستاد لمباريات كرة القدم، ومضمار دولي لسباقات ألعاب القوى، وبيت للشباب، وملاعب رياضية مفتوحة.

توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية

سيؤدي مشروع المبنى الجديد لمكتبه الملك فهد الوطنية – الذي تبلغ تكلفته 300 مليون ريال – إلى زيادة سعة المكتبة من 600 ألف كتاب إلى 2,4 مليون كتاب. ويتكون المشروع من مبان جديدة تلتف حول المبنى القائم بمساحة 42,2 ألف متر مربح، مع الاستفادة من المبنى القائم بعد إعادة تأهيله.

مشاريع زراعية وبيئية

شملت مشاريع قطاع الزراعة في منطقة الرياض أربعة مشاريع بقيمة إجمالية تبلغ 104 ملايين ريال، تشمل مشروع الحد من زحف الرمال في وادى الدواسر بتكلفة 14 مليون ريال، ومشروع حفر آبار وتمديد شبكات مياه وأعمال زراعية في نادي الفروسية بالجنادرية بقيمة 33 مليون ريال، إلى جانب إنشاء المحجر الدولي للنخيل بالجنادرية أيضاً بتكلفة 25 مليون ريال، وإنشاء وتجهيز مختبرات بيطرية بقيمة 32,5 مليون ريال.

المقر الجديد للمحكمة الجزائية

يجري العمل على إنشاء المقر الجديد للمحكمة الجزائية في وسط مدينة الرياض، إلى الغرب من مقر المحكمة العامة بالرياض، بتكلفة تبلغ 273 مليون ريال. ويتألف المشروع من مبنى رئيسي للمحكمة يتكون من 46 مجلساً قضائياً، وخمس قاعات قضائية عامة، وسيزود المشروع بتقنيات حديثة تسهم في تسريع آليات القضاء، وتحديث وتطوير إجراءات التقاضي.

مجمعات الدوائر الشرعية

مدن وقرى منطقة الرياض بدورها سينالها نصيب وافر من مشاريع الدوائر الشرعية، حيث ستقام مجموعة من المشاريع لإنشاء مجمعات للدوائر الشرعية بقيمة إجمالية تبلغ 138 مليون ريال.

تشمل هذه المشاريع إنشاء مجمعات للدوائر الشرعية في كل من: المزاحمية وساجر والهدار والخاصرة والمجمعة ووادي الدواسر والرين والرويضة، بقيمة إجمالية تبلغ 72 مليون ريال.

كما سيتم إحلال مجمع للدوائر الشرعية في وادي الدواسر بكلفة 50 مليون ريال، إضافة إلى إنشاء مبنى محكمة وكتابة عدل في كل من: الغاط والسليل بتكلفة إجمالية تبلغ 16 مليون ريال.

مشاريع الإسكان

ضمن مشاريعها المتعددة على مستوى المملكة؛ تقوم مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها للإسكان التنموي في محافظة الأفلاج بكلفة تبلغ 35 مليون ريال، ويشمل المشروع 100 وحدة سكنية، ومسجداً جامعاً ومركزاً اجتماعياً ومركز تدريب وجمعية تعاونية.

كما تقوم مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية – ضمن مشاريعها للإسكان الخيري على مستوى المملكة – بتنفيذ 71 وحدة سكنية في محافظة الغاط بتكلفة تصل إلى 20 مليون ريال.

كما يجري حالياً تنفيذ أو تصميم 838 وحدة سكنية من قبل مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري في كل من: مدينة الرياض والمزاحمية والخرج والقويعية والزلفي وشقراء وضرما، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 252 مليون ريال.

وبدورها تخطط وزارة الشؤون الاجتماعية لإنشاء 4000 وحدة سكنية جديدة سيستفيد منها ذوو الدخل المحدود في مختلف محافظات منطقة الرياض، وذلك على مدى 4 سنوات، على أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع بإنشاء 1000 وحدة سكنية بكلفة 150 مليون ريال.

مشاريع الرعاية الاجتماعية

مشاريع الرعاية الاجتماعية في مدينة الرياض تشمل إنشاء دار لنقاهة الأمراض النفسية، بكلفة 70 مليون ريال، وتأسيس مبنى لدار الملاحظة الاجتماعية بتكلفة 35 مليون ريال، ومبنى لدار التربية للبنات بمبلغ 30 مليون ريال.

وعلى صعيد المنطقة ستشهد محافظة وادي الدواسر إنشاء دار للرعاية الاجتماعية بقيمة 20 مليون ريال، كما ستشهد محافظة الخرج تأسيس مكتب للضمان الاجتماعي بتكلفة 3 ملايين ريال.

مشاريع إعلامية

شملت المشاريع الإعلامية في المنطقة تحديثإستوديوهاتإذاعة الرياض بقيمة 29 مليون ريال، فيما سيتم تعميم البث الأرضي الرقمي في كل من مدينة الرياض والخرج والخماسين، واستبدال مراكز البث التلفزيوني في السليل والحريق والقويعية بقيمة إجمالية تبلغ 27 مليون ريال.

المشاريع الإعلامية في المنطقة تضمنت أيضاً إنشاء مركز الملك عبدالعزيز الثقافي للمرأة في مدينة الرياض بتكلفة قدرها 135 مليون ريال، وإنشاء مقر النادي الأدبي في مدينة الرياض بقيمة 18 مليون ريال، وإنشاء مبنى لوكالة الأنباء السعودية ومركز إعلامي دائم بتكلفة تبلغ 60 مليون ريال، إلى جانب إنشاء مركز الإعلام الداخلي بقيمة 51 مليون ريال، وبث شبكة(FM)على طريق الطائف – الرياض – الخرج، وطريق الرياض – الدمام، بكلفة إجمالية تبلغ 80 مليون ريال، وتعزيز تقنية المعلومات في وزارة الثقافة والإعلام بقيمة 80 مليون ريال.

مشاريع صناعية

تتضمن مشاريع التنمية الصناعية في المنطقة تطوير المدينة الصناعية الثانية في مدينة الرياض بكلفة تبلغ 73 مليون ريال، إلى جانب مشروع إنشاء وتجهيز مختبر الرياض بكلفة 34 مليون ريال.

قطاع الاتصالات

تتضمن مشاريع قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في منطقة الرياض إنشاء مركز للتعاملات الإلكترونية الحكومية بقيمة 118 مليون ريال، ومشروع تأسيس الخدمة البريدية الجديدة بتكلفة 191 مليون ريال.

مشاريع شركة الاتصالات السعودية

تنفذ شركة الاتصالات السعودية مشاريع في منطقة الرياض؛ لتطوير شبكتها في خدمتي الهاتف الثابت والجوال بتكلفة إجمالية تبلغ (1,91) مليار ريال. وتتضمن مشاريع الشركة تطوير الشبكة الخارجية في منطقة الرياض بقيمة إجمالية تبلغ (149,2) مليون ريال، وذلك عبر إنشاء وترقيه وتوسعهالكابينات، وتحسين خدمات العملاء، وتحسين خدمات الشبكة، واستبدال الكوابل المتكررة الأعطال، إضافة إلى خدمة 145 مبنى تجارياً ورئيساً، وإيصال البنية التحتية لشبكة الاتصالات باستخدام تقنية الحفر إلى نحو 800 مبنى.

أما مشاريع الجوال للشركة في المنطقة فتبلغ تكلفتها الإجمالية (1,76) مليون ريال، وتتضمن تطوير المواقع ذات التغطية الكبيرة والمحدودة، وتوسعة الأبراج القائمة، وخدمات الجيل الثالث.

شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)

تعمل شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) على إنشاء 228 محطة جديدة للجيل الثاني والثالث خلال العام الحالي؛ لاستكمال تغطية المتبقي من قرى وهجر منطقة الرياض، والخطوط السريعة. وتقدر تكلفة المشاريع التي ستنفذها الشركة في المنطقة بنحو (500) مليون ريال.