مشاريع التنمية الاقتصادية

تقام في منطقة الرياض خلال هذا العهد الزاهر – بمشيئة الله – جملة من مشاريع التنمية الاقتصادية التي يتم تنفيذها من قبل القطاعين الحكومي والخاص، بقيمة إجمالية تزيد عن 47,2 مليار ريال،

وتتكون هذه المشاريع من نخبة من المشاريع المالية والتقنية والاستثمارية العمرانية والعقارية والتجارية والصناعية ومشاريع البترول والثروة المعدنية.

مشاريع التنمية الاقتصادية في المنطقة تنفذها كل من: وزارة البترول والثروة المعدنية، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، المؤسسة العامة للتقاعد، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح الراجحي، مجموعة دلة البركة، شركة دار الأركان، شركة الرياض للتعمير، شركة سابك، وشركة الخزف السعودي.

مركز الملك عبدالله المالي

يقام في مدينة الرياض مركز الملك عبدالله المالي، الذي سيكون – بمشيئة الله – الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، من حيث الحجم والتنظيم والمواصفات التقنية، وذلك بتكلفة تبلغ 28 مليار ريال.

وسيساهم المركز المالي في دعم الجهود الرامية إلى تنويع اقتصاد البلاد؛ من خلال تعظيم مساهمة القطاعات الاقتصادية المختلفة في الناتج الوطني الإجمالي، وذلك عبر استقطاب الاستثمارات المختلفة، وتوفير الفرص الوظيفية للقوى العاملة السعودية.

المركز المالي سيحتضن المقر الرئيسي لهيئة السوق المالية، ومقر السوق المالية، ومقرات البنوك والمؤسسات المالية، إضافة إلى مؤسسات المحاسبة القانونية والمحاماة والاستشارات المالية وهيئات التصنيف، ومقدمي الخدمات التقنية.

وسيقام المركز على امتداد طريق الملك فهد شمال الرياض على مساحة إجمالية تبلغ 1,6 مليون متر مربع.

مدينة تقنية المعلومات والاتصالات

سيمكن مشروع المدينة التقنية – بمشيئة الله – من جعل مدينة الرياض موطناً للصناعات المعرفية المتقدمة والاتصالات في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك باستثمارات تبلغ قيمتها 6,2 مليار ريال.

وسيزيد المشروع بعد إنشائه من فرص تفعيل التعاون والتكامل بين مؤسسات تقنية المعلومات والاتصالات، وتهيئة الفرص الاستثمارية في هذا المجال، ودعم نقل التقنية إلى المملكة، وتشجيع البحث العلمي.

يتكون مشروع المدينة التقنية من مبان إدارية لشركات تقنية المعلومات والاتصالات، ومبان إنتاجية لشركات إنتاج وصناعة البرمجيات، ومبان للأبحاث والتدريب والتطوير، إضافة إلى حاضنات لأعمال التقنية، ومختبرات للبحث، وأنشطه التصنيع والتجميع لنماذج أولية عالية التقنية.

كما سيضم المشروع مبان للخدمات المساندة؛ كالفنادق والمطاعم والبنوك والأنشطة الترفيهية وقاعات للندوات والمحاضرات، ومبان للخدمات الحكومية، والاستعمالات السكنية للمدراء والمهنيين العاملين داخلها.

مجمع غرناطة للمباني المكتبية

باستثمارات تبلغ 1,3 مليار ريال سيتم تنفيذ مجمع غرناطة للمباني المكتبية على أرض مساحتها 133 ألف متر مربع على الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض بجوار مركز غرناطة التجاري.

ويتكون المشروع من عدد من الأبراج والمباني المكتبية الاستثمارية بارتفاعات تصل إلى 20 دوراً، إضافة إلى مسطحات خضراء تشكل 75% من مساحة الأرض.

مركز الحمراء التجاري

يقام مشروع مباني المعارض التجارية الاستثمارية في حي الحمراء شرق مدينة الرياض على مساحة تبلغ 178 ألف متر مربع، وبتكلفة تقدر بـ 194 مليون ريال، ويتكون المشروع من سبعة مجمعات منفصلة تحتوي على 125 معرضاً تجارياً.

مركز العليا التجاري

يقع مشروع المركز على تقاطع طريق العليا مع طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز شمال مدينة الرياض، على مساحة تبلغ 27 ألف متر مربع.

ويتكون المشروع من برجين متماثلين بارتفاع 30 دوراً لكل برج، إضافة إلى شريط من الصالات التجارية على امتداد شارع العليا وطريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، وذلك باستثمارات تبلغ 600 مليون ريال.

مركز معارض الرياض الدولي

يقام مشروع مركز معارض الرياض الدولي باستثمارات تبلغ 150 مليون ريال على طريق الملك عبدالله، بجوار مركز الأمير سلمان الاجتماعي في مدينة الرياض، على مساحة تبلغ 190 ألف متر مربع. ويتكون المشروع من صالات للعرض ضمن المبنى الرئيسي للمركز، إضافة إلى أربعة مبان مساندة وبهو رئيسي، مع مناطق عرض خارجية.

مركز الضباب المكتبي

يجري حالياً إنشاء مشروع الأبراج المكتبية الاستثمارية على شارع الضباب وسط مدينة الرياض على مساحة تبلغ 65 ألف متر مربع، وبتكلفة تقدر بنحو 505 ملايين ريال. ويتكون المشروع من ثمانية أبراج مكتبية بارتفاع سبعة أدوار، ويهدف المشروع إلى توفير بيئة عمل حديثة ذات أبعاد إنسانية.

برج الراجحي

يقع مشروع برج الراجحي في منطقة العصب المركزي بين طريق الملك فهد غرباً وشارع العليا شرقاً، على مساحة تبلغ 62 ألف متر مربع، ويتكون المشروع – الذي يبلغ مجموع استثماراته 1,3 مليار ريال – من برج إداري من 68 طابقاً، وسوق تجاري، ومكاتب مستقلة ومقاهٍ ومساحات مفتوحة.

مركز الرياضغالريامول

أوشكت أعمال الإنشاءات على الانتهاء في مركز الرياضغالريامول الذي يقام على تقاطع طريق الملك فهد وطريق العليا مع طريق الإمام محمد بن سعود بن عبد العزيز على مساحة تبلغ 130 ألف متر مربع.

المركز يتكون من ثلاثة أدوار تحتوى على 12 متجراً كبيراً، و248 معرضاً، وحديقة للمقاهي، ومنطقة للمطاعم والألعاب.

مدن الشروق

يقع مشروع مدينة الشروق إلى الشمال من مدينة الرياض، على مساحة تزيد عن 2,15 مليون متر مربع، وتبلغ الكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 295 مليون ريال. ويتكون من أحياء سكنية نموذجية تضم مناطق تجارية ومكتبية تحيط بحديقة وسطية تخترق المشروع من شماله إلى جنوبه.

درة الرياض

يقام مشروع درة الرياض على طريق الرياض – القصيم بجوار مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية، باستثمارات تبلغ 3 مليارات ريال.

ويعد المشروع بمثابة ضاحية سكنية مغلقة تعمل بنظام الملكية المشتركة، وتقام على مساحة 10 ملايين متر مربع. وسيتم ضمن المشروع بناء وحدات سكنية على شكل تلال طبيعيةتتوسطهاحديقة ومسطحات خضراء تمثل 60% من مساحة المشروع الكلية.

مخطط القصر السكني التجاري

بتكلفة تتجاوز 3,75 مليار ريال سيتم تطوير مخطط القصر السكني التجاري في حي السويدي غربي مدينة الرياض على مساحة تبلغ 816 ألف متر مربع. ويتكون مشروع المخطط من أربعة أنواع من المباني السكنية، تتخللها مواقع للمباني المكتبية، ومراكز تجارية وترفيهية، ومبان للمجمعات الحكومية، إضافة إلى حديقة السويدي المجاورة للمشروع غرباً.

مقر الهيئة الملكية للجبيل وينبع

بتكلفة تبلغ 180 مليون ريال يجري العمل حالياً على إنشاء المقر الرئيسي للهيئة الملكية للجبيل وينبع عند تقاطع طريق الحجاز مع طريق الملك خالد غربي الرياض، مقابل حي السفارات، على مساحة تبلغ 42,7 ألف متر مربع.

المقر الرئيسي للهيئة الملكية سيحتوى على مبنى رئيسي ومبان مساندة والمسجد الرئيس ومواقف ومسطحات خضراء.

مزاد السيارات الدولي

باستثمارات تبلغ 89 مليون ريال أقيم مشروع مزاد السيارات الدولي على مساحة 241 ألف متر مربع على طريق الرياض – الدمام. ويتكون المشروع من مبنى للمسارات الرئيسية للمزاد، وتسعة مسارات لتنظيم حركة دخول السيارات للمزاد قابلة للزيادة إلى 16 مساراً، إضافة إلى مواقف للسيارات.

مدينة الخدمات الفنية

تقام مدينة الخدمات الفنية في مدينة الرياض، على طريق الرياض – الدمام على مساحة تزيد عن مليون متر مربع باستثمارات تبلغ 146 مليون ريال، وهي عبارة عن مدينة صناعية نموذجية تتمحور حولها خدمات للصناعات الخفيفة.

مشاريع البترول والثروة المعدنية

تطوير مصفاة الرياض

تشهد مصفاة الرياض عملية تطوير وصيانة بقيمة إجمالية تبلغ 790 مليون ريال، بما يشمل تطوير نظام السلامة في ساحة الخزانات، واستبدال لوحات المفاتيح في المصفاة، وتطوير شبكات الصرف الصحي والمياه ونظم أجهزة القياس، وتطوير المحطات الفرعية، واستبدال نظام التبريد في المصفاة وأنظمة إيقاف العمل في الحالات الطارئة.

كما اشتملت مشاريع تطوير مصفاة الرياض على زيادة الطاقةالتحميليةلمستودع المنتجات البترولية، وزيادة الطاقة التشغيلية في المنطقتين الشرقية والوسطى بتكلفة تبلغ 180 مليون ريال.

منجم الآمارالقويعية

سيتم تطوير (منجم لامار) في القويعية للذهب والمعادن المصاحبة، بتكلفة تبلغ 212 مليون ريال، وتشمل عملية التطوير برامج الحفر في المنجم، وشق الأنفاق الرئيسية والفرعية لاستغلال خام الذهب الذي يقدر متوسط إنتاجه السنوي بـ 200 ألف طن.

مصنع سابك لمحفزاتالبروبلين

يجري العمل حالياً على إنشاء مصنع سابك لمحفزاتالبروبلين، وذلك في مجمع سابك للأبحاث والتقنية في المدينة الصناعية الثانية في مدينة الرياض، بتكلفة تبلغ ٣٠. مليون ريال.

ويهدف المصنع إلى تغطية احتياجات سابك من حفارات البوليبروبيلين، حيث سينتج المصنع بمشيئة الله 300 طن سنوياً من هذه المادة.

مصنع الخزف للأنابيب

يجري العمل على إنشاء مصنع شركة الخزف للأنابيب بطاقة إنتاج تبلغ 50 ألف طن من الأنابيب الفخارية المستخدمة في تمديدات شبكات المياه والصرف الصحي والتي يتم إنتاجها من مادة الصلصال الأحمر الطيني. وسيقام مصنع الخزف للأنابيب بتكلفة تبلغ 204 ملايين ريال في المدينة الصناعية الثانية في مدينة الرياض.