مشاريع التعليم

انعكس دعم المملكة لمسيرة التعليم بمختلف مراحله جليا في مشاريع التعليم العام والعالي والتعليم الفني والتدريب المهني في منطقة الرياض، حيث بلغت مشاريع التعليم في كافة قطاعاته أكثر من 1274 مشروعاً بقيمة إجمالية تزيد عن 17 مليار ريال.

هذه المشاريع تنفذها كل من: وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مؤسسة الملك فيصل الخيرية، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

قطاع التعليم العام

يبلغ عدد المشاريع المعتمدة والجاري تنفيذها في قطاع التعليم العام في المنطقة 1095 مشروعاً تعليمياً للبنين والبنات في مختلف مراحل التعليم، بتكلفة إجمالية تبلغ 5.19 مليار ريال، من بينها 558 مشروعاً لتعليم البنين بقيمة 2.69 مليار ريال، و 537 مشروعاً للبنات بقيمة 2.92 مليار ريال . وتشمل مشاريع التعليم العام في المنطقة إنشاء 27 مجمعاً تعليمياً، و47 مدرسة كبيرة، و50 مدرسة صغيرة، و3 إدارات للتربية ومراكز للإشراف التربوي، إلى جانب مشاريع تأهيل المباني المدرسية والمنشآت التعليمية. كما ستتوج مشاريع التعليم العام في المنطقة بتأسيس المقر الحديث لوزارة التربية والتعليم في مدينة الرياض، ليكون صرحا معماريا تعليمياً في مدينة الرياض.

قطاع التعليم العالي

تشهد منطقة الرياض جهوداً حثيثة لرفع الطاقة الاستيعابية لنظام التعليم العالي، والتركيز على تطوير دور التعليم الأهلي ودعمه من أجل تعضيد الطاقة الاستيعابية لنظام التعليم العالي.

وعلى مستوى المشاريع يشهد قطاع التعليم العالي في المنطقة تنفيذ مشاريع كبرى تشمل إنشاء مجمع للكليات في الخرج بكلفة 596مليون ريال، وإنشاء 3 كليات مجتمع في كل من شقراء والمجمعة والزلفي بكلفة 330 مليون ريال، بالإضافة إلى إنشاء مجمع كليات البنات في الرياض بكلفة 308 ملايين ريال.

مركز الأمير سلطان الثقافي

تسعى جامعة الملك سعود إلى تأسيس مركز الأمير سلطان الثقافي بتكلفة 194 مليون ريال، وذلك بهدف تكثيف الجهود لخدمة المجتمع والارتباط به، حيث يحتضن المركز مقراً لإقامة المعارض والاحتفالات والمؤتمرات لخدمة الجامعة والقطاعين العام والخاص.

ويتكون المركز من قاعات عرض ومنتدى لرجال الفكر، ومركز لخدمة رجال الأعمال ومتحف ومبان للخدمات المساندة.

المدينة الجامعية للبنات

تعتزم جامعة الملك سعود إنشاء مشروع المدينة الجامعية للبنات في الجزء الجنوبي الشرقي من أرض الجامعة في الدرعية على مساحة تزيد عن 1.174 مليون متر مربع وبتكلفة إجمالية تبلغ 2.29 مليار ريال.

ويهدف المشروع إلى احتواء التوسع في الأقسام وأعداد الطالبات المتزايدة، ويتكون من كليات علمية وأدبيه وطبية، ومبان إدارية ومساندة، وإسكان للطالبات وهيئة التدريس.

مشاريع جامعة الملك سعود

يجرى العمل في جامعة الملك سعود على تنفيذ أكثر من 36 مشروعاً تعليمياً بكلفة إجمالية تبلغ 4.90 مليار ريال، تشمل إنشاء مبان لكليات المجتمع والعلوم التطبيقية وعلوم الحاسب الآلي وكلية العمارة والتخطيط، وكلية اللغات والترجمة بتكلفة 557 مليون ريال، إضافة إلى توريد أنظمة حديثة للجامعة بتكلفة 226 مليون ريال.

كما سيتم إنشاء كليتين للتمريض والأسنان، وتوسعه كلية الطب، وإنشاء معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، بتكلفة تبلغ 207 ملايين ريال، فيما سيتم توسعة وتأهيل مستشفى الملك خالد الجامعي بقيمة 235 مليون ريال، إلى جانب توسعة كل من مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي، والمجمع الطبي، ومركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب.

مشاريع جامعة الإمام محمد بن سعود

تعمل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على تنفيذ خمسة مشاريع تعليمية كبرى بتكلفة إجمالية تبلغ 1.41 مليار ريال، تشمل إنشاء مباني كليات جديدة ومبان مساندة بقيمة 170 مليون ريال، إضافة إلى إنشاء مرافق عامة وتأهيل للأنظمة بقيمة 82 مليون ريال.

المنطقة التعليمية للبنات

يقام المشروع على أرض تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع إلى الشرق من مدينة الطلاب الجامعية بتكلفة إجمالية تبلغ 1.07 مليار ريال. وسوف تستوعب المنطقة التعليمية للبنات – إن شاء الله – أكثر من 24 ألف طالبة، وتحتوى على وحدات تعليمية تشمل إلى جانب المباني التعليمية مباني الإدارة والمكتبة ومراكز المحاضرات والمعارض إضافة إلى مركزالاستديوهات، ومراكز الخدمة الاجتماعية والحضرية والمساندة.

جامعة الفيصل

تعتزم مؤسسة الملك فيصل الخيرية إنشاء جامعة الفيصل في مدينة الرياض بتكلفة تبلغ 800 مليون ريال على مساحة 150 ألف متر مربع.

وستضم الجامعة كليات للعلوم وإدارة التقنية والهندسة والطب، إضافة إلى المسجد الرئيس ومباني حاضنات التقنية والمعامل والمكتبة وقاعة الاحتفالات والمنشآت الرياضية.

ستقام الجامعة على الأرض المجاورة لقصر الملك فيصل – رحمه الله – في حي المعذر غربي مدينة الرياض، وسيخصص جزء من مساحة القصر ليكون متحفاً علمياً.

قطاع التعليم الفني والتدريب المهني

ستشهد منطقة الرياض إنشاء أكثر من 46 مشروعاً لقطاع التعليم الفني والتدريب المهني في منطقة الرياض تتوزع بين مشاريع الكليات التقنية ومعاهد التدريب والكليات المتخصصة بقيمة إجمالية تبلغ 2.7 مليار ريال.

وسيتم إنشاء كليتين لإعداد المدربين والمدربات في الرياض بكلفة 220 مليون ريال، وإنشاء تسع كليات تقنية في كل من الخرج والدوادمي والزلفي والمجمعة ووادي الدواسر والقويعية والمزاحمية والأفلاج وعفيف بكلفة 855 مليون ريال، إضافة إلى إنشاء المرحلة الثالثة في كلية التقنية بالرياض بكلفة 95 مليون ريال.

كما سيتم تأسيس 8 معاهد عليا لتدريب البنات في كل من الرياض ووادي الدواسر والمجمعة والخرج والأفلاج والمزاحمية والقويعية بكلفة 576 مليون ريال . وستتضمن مشاريع القطاع أيضاً إنشاء وتجهيز 20 معهداً للتدريب المهني بكلفة 800 مليون ريال في كل من الرياض والخرج والدرعية والدوادمي والمجمعة ووادي الدواسر والقويعية وحوطة بني تميم وحوطة سدير والأفلاج وشقراء وعفيف وثادق والحريق ورماح والمزاحميةوالعيينةوالدلم. هذا إلى جانب تأسيس كلية للسياحة والفندقة في مدينة الرياض بكلفة 50 مليون ريال، وكلية أخرى للتقنية ستؤسس في شقراء بكلفة 60 مليون ريال، إضافة إلى معاهد تدريب مهنية في إصلاحيات كل من الخرج والرياض.