مشاريع البنى التحتية

مشاريع البنى التحتية الجديدة في منطقة الرياض جعلت من المنطقة ورشة إعمار شاملة، فالعمل يجري على قدم وساق في نحو 200 مشروع في قطاعات تحلية المياه، وشبكات المياه، والسدود، والصرف الصحي، والكهرباء، تبلغ تكلفتها الإجمالية 44 مليار ريال، تهدف إلى تلبية احتياجات المنطقة المستقبلية وإحداث تنمية شاملة متوازنة فيها.

هذه المشاريع سيكون لها – بمشيئة الله – دور كبير في توفير وتوزيع الخدمات والمرافق العامة في كافة أجزاء المنطقة، وسيقوم على تنفيذها كل من وزارة المياه والكهرباء ، المؤسسة العامة لتحلية المياه، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أمانة منطقة الرياض، الشركة السعودية للكهرباء.

قطاع تحلية المياه

يجري العمل على إنشاء محطات إضافية لتحلية المياه وتشغيلها وإعادة تأهيل القائم من المحطات بما يواكب التوسع في قدرات إنتاج المياه، مع تطور مواز في شبكات خطوط النقل ومرافق التخزين.

محطة رأس الزور

ستقام المحطة في رأس الزور على ساحل الخليج العربي، وستنقل مياهها العذبة عبر الوهاد والصحاري الشاسعة إلى مدن منطقة الرياض، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المحطة 900 ألف متر مكعب يومياً، وبتكلفة تقديرية تبلغ 14 مليار ريال.

من شأن هذه المحطة تغطية احتياجات منطقة الرياض من المياه المحلاة، إلى جانب كل من محافظتي حفر الباطن والنعيرية، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية مقدارها 1000 ميجا واط.

أما نظام نقل مياه المشروع من المحطة إلى منطقة الرياض، فتقدر تكلفته بـ5.85 مليار ريال. وسيتم إنشاء المحطة ونظام نقل المياه عبر نظامBOO (الإنشاء والتشغيل والتملك) الذي حظي بموافقة مقام المجلس الاقتصادي الأعلى.

قطاع المياه

تحقيق هدف التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة في منطقة الرياض، يتطلب تخفيض الاعتماد على موارد المياه غير المتجددة والاحتفاظ بها كاحتياطي استراتيجي.

من هذا المنطلق اشتملت مشاريع قطاع المياه في المنطقة على إنشاء وتطوير شبكات لتوزيع المياه، ورفع القدرة التخزينية في خزانات الشبكة، إضافة إلى توسعة لشبكات الصرف الصحي، ومحطات لزيادة كمية المياه المعالجة، وإنشاء مجموعة من السدود من شأنها الإسهام في زيادة مخزون المياه الجوفية في المنطقة وخدمة النشاط الزراعي.

مشاريع شبكات المياه

تشتمل مشاريع شبكات توزيع المياه في مدينة الرياض على 30 مشروعاً لتنفيذ شبكات المياه في المدينة تمتد على طول 1258 كم، إضافة إلى إنشاء خزانات محلية واستراتيجية للمياه بسعة إجمالية تبلغ 1,230 مليون متر مكعب، وتوسعة محطتين لمعالجة مياه الشرب في البويبوصلبوخبطاقة تبلغ 120 ألف متر مكعب، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 646 مليون ريال.

وعلى صعيد مشاريع شبكات تمديد المياه في المحافظات، فقد تضمنت 18 مشروعاً بأطوال تبلغ 309 كم، من بينها مشروع إيصال المياه إلى كل من مدينة الرويضة وقرى في شمال عفيف، والمرحلة الثانية من مشروع نفي لتغذية منطقةالجمشفي محافظة الدوادمي، إضافة إلى عدد من التجمعات السكانية في المنطقة، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 195 مليون ريال.

كما تشمل مشاريع المنطقة في هذا القطاع، مشروع نقل المياه وشبكة توزيعها في محافظة حوطة بني تميم بقيمة ٢٥ مليون ريال، وإيصال الكهرباء إلى كل من مشاريع وادي الدواسر وحوطة بني تميم ومحطة معالجة الشرب في المحافظتين، بقيمة 40 مليون ريال.

مشاريع السدود

احتوت مشاريع قطاع المياه في منطقة الرياض، على تنفيذ 16 سداً ترابياً في المنطقة بسعة 25,350 مليون متراً مكعباً بتكلفة إجمالية تبلغ 130 مليون ريالاً وستقام هذه السدود في كل من: الجزرة، وحراضة والخنقة، وكبشان،ومحيرقة،وصلبوخ، والرين، والأحمر،وماوان، والعين، والعفج، والمشقر، والهدار، وتمره،وعريعرة، والجفير، وجميعها ستسهم في زيادة مخزون المياه الجوفية في هذه المناطق وخدمة النشاط الزراعي.

قطاع الصرف الصحي

تركزت الجهود في منطقة الرياض على التنمية السريعة لشبكات الصرف الصحي وطاقات المعالجة، بهدف مواكبة برامج تطوير إمدادات المياه، ورفع مستوى إمكانات تجميع المياه المستخدمة ومعالجتها للاستفادة منها.

وتبلغ تكلفة مشاريع تمديد شبكات الصرف الصحي في منطقة الرياض 770 مليون ريال، تشمل تمديد شبكات جديدة في مدينة الرياض والمحافظات، وتنفيذ محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي.

مشاريع شبكات الصرف الصحي

ضمت مشاريع الصرف الصحي 21 مشروعاً بطول 1,512 كم في مدينة الرياض بقيمة 430 مليون ريال، إلى جانب 5 مشاريع لتنفيذ شبكات للصرف الصحي في مدينتي عفيفووادىالدواسر، واستكمال تنفيذ الشبكات في مدن الخرج وحرمة بأطوال تبلغ 523 كم، وذلك بقيمة تبلغ 240 مليون ريال. كما ضمت مشاريع الصرف الصحي، تنفيذ محطات وتحديث وتطوير القائم منها في المنطقة، وتنفيذ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي على طريق الخرج بطاقة استيعابية تبلغ 200,000 متر مكعب يومياً، بتكلفة 100 مليون ريال.

مشاريع معالجة المياه الأرضية

استمراراً لمشاريع برنامج معالجة ارتفاع منسوب المياه الأرضية في مدينة الرياض سيتم تنفيذ مشاريع تمديد شبكات لتخفيض منسوب المياه الأرضية في 23 حياً في مدينة الرياض بأطوال تزيد عن 377 كم وبتكلفة تبلغ 70 مليون ريال.

مشاريع تصريف السيول

سيتم تنفيذ مشروع لإنشاء قنوات رئيسية وشبكات فرعية لتصريف السيول والمياه الأرضية في مدينة الرياض بتكلفة 251 مليون ريال، إضافة إلى استكمال 64 كيلومتراً من تمديدات الشبكات لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار محافظات منطقة الرياض التسعة عشر بتكلفة إجمالية تبلغ 169 مليون ريال.

قطاع الكهرباء

يمثل إيصال الخدمة الكهربائية إلى جميع أرجاء المنطقة، هدفاً استراتيجياً لقطاع الكهرباء، وتحدياً كبيراً أمام عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

وتمشياً مع مراحل النمو العمراني والحضاري الذي تشهده منطقة الرياض، ولتلبية الطلب المتزايد على قطاع الكهرباء، حفلت قائمة المشاريع الكبرى في المنطقة، بقدر وافر في هذا القطاع الحيوي، حيث بلغت قيمة مشاريع القطاع الرئيسية 44,22 مليار ريال، تشمل 10 مشاريع لقطاع توليد الطاقة، و62 مشروعا لقطاع نقل الطاقة و19 مشروعاً لتوزيعها.

مشاريع توليد الكهرباء

يأتي إنشاء محطة التوليد العاشرة بقدرة إنتاجية تبلغ 000,2ميجاوات، وربطِها بخط أنابيب الوقود بمصفاة الرياض على رأس مشاريع توليد الكهرباء في المنطقة بقيمة تبلغ 25,7 مليار ريال، إلى جانب توسعة وتعزيز كل من المحطات السابعة والثامنة والتاسعة بإضافة 437,3ميجاواتإلى إنتاجها بتكلفة 6,94 مليار ريال، وتوسعة محطة الجُوبَة في وادي الدواسر بإضافة 92 ميجا وات إلى إنتاجها بتكلفة 108 ملايين ريال.

مشاريع نقل الكهرباء

مشاريع نقل الكهرباء، يحتل صدارتها مشروع تعزيز 15 محطة تحويل في مدينة الرياض، ومحافظات الخرج وحوطة بني تميم والمجمعة بقيمة 44,2 مليار ريال، إلى جانب مشروع إنشاء خط نقل هوائي جهد 380 ك بين منطقة الفاضلي في المنطقة الشرقية ومحافظة سدير بقيمة تبلغ 896 مليون ريال.

كما اشتملت مشاريع نقل الكهرباء في المنطقة على إنشاء 17 محطة تحويل جديدة بجهد يتفاوت ما بين (132 و380 ك) في كل من مدينة الرياض ومحافظات الخرج وحوطة بني تميم والمجمعة.

مشاريع توزيع الكهرباء

يجري العمل على تنفيذ مشاريع إيصال الخدمة الكهربائية وتحسين مستواها لعدد 185 ألف مشترك جديد في كل من مدن: الرياض، الخرج والدوادمي بتكلفة 37,1 مليار ريال، إلى جانب إنشاء وتعزيز شبكات التوزيع ودوائر الكابلات وربط بين المحطات وإنشاء مراكز خدمات للمشتركين بقيمة تبلغ 406 ملايين ريال.