كتاب (الحي السكني…سكن وحياة)

حلول عمرانية تستجيب لثقافة المجتمع السعودي

أصدرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض كتاب (الحي السكني…سكن وحياة) الذي يوثق خطوات المسابقة العالمية للتصميم العمراني التي نظمتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالتزامن مع ندوة الإسكان الثالثة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة خلال الفترة من 3 إلى 6 جمادى الأولى 1428 هـ.

يقدم الكتاب 60 حلاً عمرانياً للحي السكني، ويحتوي على أفكار متعددة للحلول الحركية داخل الحي وشكل المجاورة السكنية، وكلها حلول تستجيب بعمق لثقافة الأسرة السعودية، وتمثل مجمل هذه الأفكار ورشة عمل حقيقية قابلة للتفسير ومفتوحة على استخلاص الدروس التصميمية والتخطيطية، كما أنها أفكار نقدية في جوهرها تشخص الواقع للواقع.

تضمّن الكتاب عشرة فصول: تناول الفصل الأول تعريفاً بالمسابقة العالمية لتصميم المسكن السعودي التي نظمتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عام 1425 هـ مصاحبة لندوة الإسكان الثانية، والتي كان لها صدى واسع في الأوساط المهنية والطلابية، وكانت دافعاً للاستمرار في تنظيم مسابقة أخرى تتناسب مع موضوع ندوة الإسكان الثالثة، ليقع الاختيار على موضوع (تصميم الحي السكني…سكن وحياة(.

كما تطرّق الكتاب إلى النهج الذي اتبعته اللجنة الفنية في المسابقة في تنظيم وإدارة أعمال المسابقة، وآلية اختيار لجان التحكيم، وإعداد موقع المسابقة الإلكتروني والمرجع التصميمي للمسابقة، مروراً بالتواصل مع المتسابقين ومراحل التسجيل والتحكيم، وانتهاءً بإعلان النتائج.

الفصل الثاني من الكتاب استعرض عدداً من الدراسات والآراء حول الحي السكني سطّرها خبراء ومختصون في العمارة والتخطيط، شملت معايير تضميم الأحياء وبيئة الأحياء الطبيعية والاجتماعية، وتوطيد الروابط المجتمعية في الأحياء السكنية، وماهية المجاورات السكنية المستدامة.

برنامج عمل وإدارة المسابقة جرى طرحه في الفصل الثالث من الكتاب فيما استعرض الفصل الرابع تقرير لجنة التحكيم حول الأفكار والاتجاهات التي نحت نحوها الأعمال المشاركة وآراء لجان التحكيم بشأنها.

الأعمال الفائزة في المسابقة لفئة المهنيين استعرضها الفصل الخامس من الكتاب. بينما استعرض الفضل السادس الأفكار الفائزة من فئة الطلاب. وعرض الفصلان السابع والثامن الأعمال الفائزة بالجوائز التشجيعية للمسابقة لفئتي المهنيين والطلاب. فيما شرح الفصلان التاسع والعاشر الأفكار المشاركة من الفئتين في المسابقة.