4.6 مليون نسمة عدد سكان الرياض؛ 67 % منهم سعوديون

أصدرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مجموعة من المؤشرات الحضرية للقطاعات السكانية والاقتصادية والعمرانية والنقل واستعمالات الأراضي في المدينة، بهدف تقديم صورة مركزة عن واقع هذه القطاعات، والنمو الذي شهدته، وذلك وفقاً لتحليل دقيق للبيانات والمعلومات حول كل قطاع من القطاعات المختارة.

أظهرت المؤشرات الحضرية لمدينة الرياض في قطاع السكان، بلوغ عدد قاطني المدينة 4.6 مليون نسمة؛ 56 % منهم من الذكور، مقابل 44 % من الإناث، فيما شكل عدد السعوديين من سكان العاصمة 67 %، لقاء 33 % من غير السعوديين.

وعلى صعيد الإسكان أظهرت المؤشرات الحضرية بلوغ نسبة النمو السكني نسبة 4.2 % على مستوى المدينة، وذلك بكثافة سكانية قدرت ب1686 فرداً في الكيلو متر المربع، في حين رصدت بلوغ عدد الوحدات السكنية في الرياض عدد 748 ألف وحدة سكنية، بنسبة تملك للمساكن بين المواطنين قدرت ب56 %، فيما حددت المؤشرات نسبة الشاغر من الوحدات السكنية بنحو 6 %.

أما مؤشرات قطاع النقل فقدرت أعداد السيارات لكل أسرة في الرياض ب1.72سيارة، تقطع يومياً 6 ملايين رحلة، خلال مدة زمنية تقدر ب19 دقيقة للرحلة الواحدة.

وتستند الهيئة في وضعها للمؤشرات الحضرية إلى قاعدة المعلومات الحضرية التي أسستها في المدينة، وتضم أوعية معلومات مرجعية تساهم في تقييم وقياس نتائج خطط التطوير الراهنة واستشراف خطط التطوير المستقبلية في المجالات كافة، فيما تتزود قاعدة المعلومات من نواتج البحوث والدراسات التي تجريها الهيئة في مختلف المجالات لخدمة أعمال الهيئة وغيرها من الجهات العاملة في المدينة، إلى جانبالمسوحاتالميدانية التي يجري تحديثها باستمرار.

وتشكل المؤشرات الحضرية قمة هرم قواعد المعلومات، حيث تتشكل قاعدة الهرم من مرحلة جمع البيانات الخام، التي تستخلص منها الإحصائيات التي يجري استخدامها في المخططات الرئيسية والدراسات الاستراتيجية والتقارير الأولية، فيما تعلو المؤشرات قمة هرم المعلوماتية وذلك لصلتها المباشرة بإعداد السياسات التنموية ومتابعة تقويمها.

ويقصد ب(المؤشر الحضري): ملخص المعلومات حول موضوع معين، أو الإشارة إلى إشكالية معينة، ويتصف المؤشر بمعلومته المبسطة، وتصويره للظاهرة المراد التعبير عنها بدقة متناهية.

وتشمل المؤشرات الحضرية الصادرة لمدينة الرياض القطاعات السكانية والاقتصادية والعمرانية والنقل، فيما سيتم إضافة المزيد من المؤشرات إلى قطاعات أخرى في المدينة مستقبلاً بمشيئة الله.

المؤشرات الحضرية لمدينة الرياض
القطاع المؤشر
عدد السكان 4.622.421
مساحة المدينة المطورة 1000 كم 2
نسبة النمو السكني 4.20 %
نسبة الهجرة 1.20 %
نسبة عدد السكان الذكور 56 %
نسبة عدد السكان الإناث 44 %
السكان السعوديون 67 %
السكان غير السعوديين 33 %
نسبة السكان تحت سن 34 51 %
وسيط العمر للسعوديين 18 سنة
نسبة الالتحاق في المراحل التعليمية المختلفة من العمر (6- 22) سنة 92 %
نسبة الأمية 8%
الكثافة السكانية 4600 فرداً كم 2
متوسط عدد أفراد الأسر 6.3
حجم القوى العاملة 1,692,925
نسبة ملكية المساكن 56 %
عدد الوحدات السكنية 748000
نسبة الوحدات الشاغرة 6%
عدد السيارات لكل أسرة 1.72
عدد الرحلات المرورية 6 ملايين رحلة يومياً
متوسط زمن الرحلة /دقيقة 19