4254 مشروعاً بـ 504 ملياراً يجري تنفيذها في منطقة الرياض

كشف برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أن منطقة الرياض تشهد حاليا تنفيذ 4254 مشروعاً بتكلفة إجمالية تبلغ 504 مليار ريال، تستحوذ مشاريع مدينة الرياض التي تضم 78% من سكان المنطقة على 30% من إجمالي المشاريع و54% من تكاليف المشاريع بمنطقة الرياض.

وأوضح التقرير النصف سنوي للبرنامج أن مشاريع قطاع الخدمات العامة والإسكان، احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد المشاريع في المنطقة، حيث بلغت 1670 مشروعاً بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 30 مليار ريال، فيما احتل قطاع المرافق العامة المرتبة الثانية بـ 935 مشروعاً بقيمة 118 مليار ريال، وجاءت مشاريع قطاع الخدمات التعليمية في المرتبة الثالثة بعدد 664 مشروعاُ بلغت قيمتها 31مليار ريال، ثم مشاريع قطاع النقل والطرق بعدد 458 مشروعاً وبقيمة 115 مليار ريال، ثم قطاع الخدمات الصحية بعدد 160 مشروعاً بقيمة 28 مليار ريال ،وأخيراً قطاع التنمية الاقتصادية بعدد 98 مشروعاً بقيمة 42 مليار ريال.

أما القطاع الخيري فبلغ عدد مشاريعه 80 مشروعاً بتكلفة 3.5 مليارريال ، كما بلغ عدد مشاريع القطاع الخاص 189 مشروعاً بتكلفة 136 مليار ريال.

وكشف البرنامج، عن إنجاز 406 مشروعاً في المنطقة لمختلف القطاعات بتكلفة بلغت 11.5 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2014 م، فيما يبلغ عدد المشاريع الجاري تنفيذها حوالي 3244 مشروعاً بتكلفة 341.5 مليار ريال ، فيما بلغ عدد المشاريع المتأخرة والمتعثرة 335 مشروعاً بتكلفة 11 مليار ريال.

كما بيّن البرنامج أن السبب الرئيسي لتأخر وتعثر 79% من أجمالي عدد المشاريع يعود لضعف الإمكانيات الفنية والمادية للمقاولين.

ويعمل برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض على رصد ومتابعة مشاريع المنطقة لتكوين رؤية شاملة عن الوضع التنموي فيها من خلال مشاركة 65 جهة ذات علاقة بالمشاريع التنموية بمنطقة الرياض.

ويقوم البرنامج بإعداد تقارير عن سير العمل في مشاريع المنطقة وإعطاء تصور واضح حيالها، ورفعها بشكل دوري لصاحب صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بهدف دعم القرارات المتخذة بهذا الخصوص، كما يتم رفع تلك التقارير إلى أصحاب القرار بالجهات المشاركة بالبرنامج مع إيضاح المشاريع المتأخرة والمتعثرة بكل جهة، وذلك من أجل تذليل العقبات وإيجاد الحلول التي تساهم في تسريع تلك المشاريع والتأكد من حسن سير العمل بها حسب الفترات الزمنية المعتمدة لكل مشروع وإيجاد السبل لرفع كفاءة التنفيذ.

كما يقوم البرنامج بإصدار تقارير متنوعة عن المشاريع، من أهمها: التقرير السنوي، وتقرير المشاريع المنجزة بمنطقة الرياض، وتقرير المشاريع الجاري تنفيذها بمنطقة الرياض، إضافة إلى تقرير المشاريع المتأخرة والمتعثرة بمنطقة الرياض.