إقرار خطة أولويات تنفيذ الطرق بمدينة الرياض للعام المالي 1436-1437هـ

بحث الاجتماع الثالث للهيئة لعام 1435هـ، واجتماع اللجنة التنفيذية العليا للمشاريع والتخطيط لمدينة الرياضالـ133، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في مساء الاثنين 20 ذو القعدة 1435هـ، بمقر الهيئة في حي السفارات، عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ عدداَ من القرارات بشأنها.

هذه الموضوعات شملت: إقرار خطة أولويات الطرق للعام المالي 1436-1437هـ،وترسيةتنفيذ مشروع تنفيذ نظام الإدارة المتقدمة للإشارات المرورية بمدينة الرياض، والتوجيه بإجراء دراسة تخطيطية شاملة للمنطقة المحيطة بمتنزَّه الرياض العام الذي سيقام في الأراضي المجاورة لمطار الرياض القديم، كما أقر إجراءات المعالجة البيئية والعمرانية للأجزاء المطلة على وادي حنيفة في منطقتي العريجاء والبديعة، ووافق علىترسيةتنفيذ مشروع مخيمات الشباب في متنزه الثمامة بمدينة الرياض.

كما أكد سموه على أهمية مراعاة جودة التصميم العمراني في كافة المنشآت والمرافق والمشاريع، والرقي بصورة المدينة إلى المكانة التي تليق بها كعاصمة للمملكة العربية السعودية، والتوجه بالرياض نحو تحقيق الريادة ليس على المستوى الإقليمي فقط، وإنما على المستوى العالمي بمشيئة الله.استهل سمو رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الاجتماع، بكلمة أكد فيها توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أيده الله، ببذل أقصى الجهود وتسخير كافة الإمكانات لخدمة سكان مدينة الرياض وتيسير حياتهم، مؤكداً سموه على أهمية التركيز على تحقيق الأولويات الرئيسية للمدينة وسكانها، وتضافر الجهود والتكامل والتنسيق بين كافة الجهات العاملة في المدينة لتحقيق توجيهات القيادة الرشيدة، وتلبية تطلعات سكان الرياض.

وأشار سموه، إلى ضرورة مراعاة توفير المنشآت والمرافق التي تستهدف الشباب في المدينة، وتوفر البيئة المناسبة لاحتضان هواياتهم ومهاراتهم، وتساهم في تطويرها واستثمارها في الأنشطة الوطنية المختلفة في المدينة.

أولويات تنفيذ الطرق بمدينة الرياض

وقد وافق الاجتماع على (خطة أولويات تنفيذ الطرق بمدينة الرياض للعام المالي القادم 1436-1437هـ)، والتي اشتملت على 25 عنصراً تتوزع بين الطرق: (الدائرية، الحرة، الرئيسية، الشريانية) والتقاطعات، ويتولى تنفيذها كل من الهيئة العليا، ووزارة النقل، وأمانة منطقة الرياض.

وتشكل هذه الطرق جزءَ من خطة شبكة الطرق المستقبلية في مدينة الرياض حتى عام 1450ه، التي تم تجزئتها إلى “خطط خمسية تنفيذية” تشارك في تنفيذها الجهات ذات العلاقة، حيث تم بفضل الله، الانتهاء من تنفيذ عناصر كل من الخطة الخمسية الأولى (1422-1427هـ) والثانية (1428-1432هـ)، فيما يجري حالياً تنفيذ عناصر الخطة الخمسية الثالثة (1433-1437هـ).

أولويات تنفيذ الطرق للعام المالي القادم1436-1437هـ
م التصنيف العنصر الطول الحالة
1 دائري أ● الطريق الدائري الثاني بمدينة الرياض المرحلة الثانية من طريق الخرج إلى طريق جده السريع. 41كلم
ب● تطوير وتنفيذ الطريق الدائري الشرقي الثاني من طريق خريص جنوباً حتى طريق الأمير سلمان. 27كلم
2 طريق حر طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول من الدائري الثاني (طريق الأمير سلمان) وربطه بطريق عائشة بنت أبي بكر. 33.8كلم تحت التصميم
3 طريق حر طريق الإمام سعود بن فيصل (الثمامة) من طريق الملك خالد حتى الطريق الدائري الثاني (الشيخ جابر الصباح). 23كلم تحت التصميم
4 تقاطعات طريق سلمان الفارسي(الصحابة) مع طريق الدمام. تنفيذ التقاطع إنشائياً
5 دائري تطوير الطريق الدائري الغربي من طريق خديجة بنت خويلد حتىإلتقاءهبطريق جدة السريع. 4كلم
6 طريق حر طريق الحائر من الدائري الجنوبي حتى مدخل ضاحية الحائر. 23كلم تحت التصميم
7 طريق حر طريق الإمام مسلم من طريقديرابإلى مخطط عريض. 13كلم تحت التصميم
8 تقاطعات تقاطع شارع حسان بن ثابت مع طريق خريص. هندسة وإدارة مرورية
9 تقاطعات تقاطع طريق المدينة المنورة مع الطريق الدائري الشرقي(مخرج17). هندسة وإدارة مرورية
10 طريق حر طريق مكة/خريص من شارع التخصصي إلى طريق الشيخ جابر. 19كلم هندسة وإدارة مرورية

مداخل ومخارج

11 طريق حر طريق الملك فهد من الدائري الجنوبي حتى تقاطعه مع شارع الأمير محمد بن عبدالرحمن(السويدي).

ومن شارع الوشم حتى ميدان القاهرة.

6كلم هندسة وإدارة مرورية

مداخل ومخارج

12 تقاطعات طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز مع طريق عثمان بن عفان. تنفيذ التقاطع إنشائياً معتمد للتصميم
13 طريق رئيسي طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن من طريق الملك خالد إلى طريق الدمام. 32كلم مصمم
14 طريق رئيسي طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد من طريق الأمير تركي الأول حتى الطريق الدائري الشرقي. 10كلم معتمد للتصميم

هندسة وإدارة مرورية

مداخل ومخارج

15 طريق شرياني شارع الطائف من شارع الشفاء حتى طريق جدة السريع. 8كلم مصمم

هندسة وإدارة مرورية

16 طريق رئيسي طريق الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز (الخير) من الطريق الدائري الشمالي حتى طريق الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي. 10كلم مصمم

هندسة وإدارة مرورية

17 طريق رئيسي طريق عثمان بن عفان من طريق الملك عبدالله حتى الطريق الدائري الشمالي. 4كلم مصمم
18 طريق حر طريق عمر بن الخطاب من طريق الملك عبدالعزيز حتى الطريق الدائري الشرقي و طريق أبي عبيدة بن الجراح من الطريق الدائري الشرقي حتى الطريق الدائري الشرقي الثاني. 15كلم مصمم
19 تقاطعات تنفيذ جسر يربط شارع سعيد بن زيد بالطريق المحاذي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من جهة الغرب. تنفيذ التقاطع إنشائياً معتمد للتصميم
20 دائري طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز من طريق الملك خالد غرباً حتى طريق الملك فهد شرقاً. 6كلم
21 تقاطعات تقاطع طريق عمر بن عبد العزيز مع الطريق الدائري الشرقي(مخرج14). تنفيذ التقاطع إنشائياً
22 تقاطعات طريق العريجاء مع طريق الأمير سطام بن عبدالعزيز. إدارة مرورية تحت التصميم
23 تقاطعات تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق مكة. هندسة وإدارة مرورية
24 تقاطعات طريق الملك فهد مع شارع الوشم. هندسة وإدارة مرورية
25 تقاطعات طريق مكة المكرمة مع طريق الأمير عبدالعزيز مساعد بن جلوي(الضباب). هندسة وإدارة مرورية

الرؤية المستقبلية لمتنزَّه الرياض العام

وفي جانب آخر، جرى عرض الرؤية المستقبلية والتصورات التصميمية لـ (متنزه الرياض العام)، الذي يتضمن إنشاء مُتنزَّه وحديقة عامَّة للمدينة على الأراضي المخصصة لهذا الغرض في مطار الرياض القديم، ووافق على قيام الهيئة العليا بإعداد التصميم الأوَّلي والنهائي لكامل المتنزَّه على المساحة المقرَّرة لذلك والبالغة 2.5 مليون متراً مربعاً.

ووافق الاجتماع على قيام الهيئة العليا بإجراء دراسة تخطيطية شاملة للمنطقة المحيطة بمتنزَّه الرياض العام، والمحدَّدة بطريق الملك عبدالله شمالاً، وطريق مكة المكرَّمة جنوباً، والطريق الدائري الشرقي شرقاً، وطريق الملك عبدالعزيز غرباً، بهدف تحقيق الانسجام في العلاقة بين المتنزَّه ومحيطه، وتهيئة الوصول الميسَّر للمتنزه من خلال هذه الطرق المحيطة.

منظور لتصميم التصور المبدئي لمتنزه الرياض العام

منظور لتصميم التصور المبدئي لمتنزه الرياض العام

ترسيةمشروع تنفيذ نظام الإدارة المتقدمة للإشارات المرورية

كما جرت الموافقة علىترسيةتنفيذ (مشروع نظام الإدارة المتقدمة للإشارات المرورية) على إحدى الشركات العالمية المتخصصة.

ويشتمل المشروع على تجهيز 350 تقاطعاً بأحدث أنظمة النقل الذكي في مجال الإدارة المرورية وبرمجة الإشارات المرورية، وتحسين الهندسة المرورية فيها، حيث يعتمد المشروع على نظام التحكم المركزي لجميع الإشارات المرورية، والتعامل المباشر مع معلومات حركة السيارات على الطرق، وإدارة الإشارات المرورية في المدينة وتنظيم تزامنها وتتابعها، للتحكم بالحركة المرورية على جميع التقاطعات في المدينة.

كما يقوم النظام بالمتابعة المباشرة للحركة المرورية من خلال الكاميرات الرقميةCCTV Systemواستشعار ما قد يتسبب في إعاقة الحركة.

مشروع مخيمات الشباب في متنزه الثمامة

وفي متنزه الثمامة، وافق الاجتماع علىترسيةتنفيذ مشروع مخيمات الشباب في متنزه الثمامة بمدينة الرياض على مساحة تبلغ 2.5 مليون متر مربع، والتي ستقام في الجهة الشمالية من المدخل الرئيس للمتنزه، حيث يحدها جنوباً وشرقاً الطريق الداخلي للمتنزه، ومن الغرب طريق المجمعة والذي يحد المتنزه من الجهة الغربية، ومن الشمال مركز الملك خالد للحياة الفطرية وإنمائها.

ويتكون المشروع من 130 مخيماً، بتصاميم مختلفة من حيث السعة لخدمة مختلف المجموعات الصغيرة والكبيرة، وسيشتمل كل مخيم على خيمة ودورة مياه ومطبخ وجلسة خارجية ومواقف للسيارات مع أعمال الإنارة، كما يتضمن المشروع تنفيذ طرق معبدة ومزودة بالإنارة بطول ثمانية كيلومتر لخدمة المخيمات، إضافة إلى إنشاء ملاعب ترابية مضاءة تبلغ مساحتها الإجمالية 23 ألف متر مربع تتوزع بين المخيمات، إلى جانب تنفيذ أعمال تنسيق الموقع وزراعة النباتات المحلية مع تنفيذ نظام الري بما يتناسب مع بيئة المتنزه.

معالجة الأجزاء المطلة على وادي حنيفة في منطقتي العريجاء والبديعة

وصدرت الموافقة على إجراءات المعالجة البيئية والعمرانية لأجزاء المطلة على وادي حنيفة في منطقتي العريجاء والبديعة، وتخصيص مواقع هذه الأجزاء كمناطق مفتوحة ضمن وادي حنيفة.

وكانت الهيئة العليا قد أجرت مسحاً ميدانياً ودراسة عمرانية اجتماعية للأجزاء المُطلة على وادي حنيفة في كل من حييّ العريجاء والبديعة التي تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 24 ألف متر مربع، خلصت بعد تشخيص الوضع الراهن لهذه المباني، إلى عدم تجانسها مع مستوى التطوير العمراني للوادي، ووقوعها ضمن منطقة فيضانات وادي حنيفة ( كل 100 عام).

مناطق المعالجة البيئية والعمرانية للأجزاء المطلة على وادي حنيفة

في حي العريجاء (الصورة اليمنى) و حي البديعة (الصورة اليسرى)