4 عقود تسرّع وتيرة العمل في مشروعي الدرعية ووادي حنيفة

وقَّع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في مكتب سموه في قصر الحكم يوم الثلاثاء الثامن من جمادى الأولى لعام 1429 ه؛ ثلاثة عقود ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية، تشمل: تنفيذ مقر مؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الثقافية، وتحسينات مسجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب في حيالبجيريفي الدرعية التاريخية، إضافة إلى تنفيذ الساحات والميادين العامة ومواقف السيارات ومباني الخدمات ومتنزه الدرعية في حيالبجيري، وتنفيذ ترميم المباني الطينية في الطريف في الدرعية التاريخية.

كما وقَّع سموه رئيس الهيئة عقد تنفيذ أعمال التأهيل البيئي والتطوير في عدة مناطق من وادي حنيفة ضمن مشروع التأهيل البيئي للوادي.

أربعة محاور للتطوير في الدرعية

يجري العمل في برنامج تطوير الدرعية التاريخية وَفْق أربعة محاور، أولها يتضمَّن تطوير حي الطريف والعمل المتحفي فيه، حيث سيجري تطوير الحي وإعادة تأهيل مجموعة ٍ من المباني التاريخية لتحوي الأنشطةالمتحفيةوالأنشطة السياحية والثقافية التي تُبرز تاريخ الدولة السعودية الأولى.

كما يتضمن إقامة مركز الشيخ محمد بن عبد الوهاب في حيالبجيريوهو مركز ثقافي علمي.

أما المحور الثاني: فيشمل تنفيذ بعض المنشآت، ومن ضمنها: منشآت المنطقة المركزية في حيالبجيريالتي ستُقام حول الساحة المركزية والفراغات المحيطة، وتشمل: سوق الحرف التقليدية، ومجمع المطاعم، ومجموعة من المحلات التجارية، بالإضافة إلى مجموعة ٍ من المكاتب والوحدات السكنية.

أما المحور الثالث من البرنامج: فيتضمن تأهيل المنشآت والبيوت الطينية في حيالبجيريوحي المريِّح بتأهيل مجموعة من البيوت الطينية والمزارع لاستخدامها بشكلٍ يُلائم طبيعتها واستغلال العناصر المميِّزة لها.

المحور الرابع من برنامج التطوير يختص بالأنشطة والفعاليات الموسمية التي تتضمن العروض التاريخية والثقافية المتعلقة بتاريخ الدولة، وكذلك الأنشطة الاحتفالية الشعبية التي تهدف إلى تنشيط المنطقة وبثِّ الحيوية فيها بشكلٍ يُناسب بيئتها الثقافية والعمرانية.

وقد بدأ مشروع تطوير الدرعية التاريخية، مرحلة جديدة، بعد توقيع سمو رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ثلاثة عقود لمشاريع مختلفة تقع ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية، امتداداً للأعمال التنفيذية الجارية في هذا المشروع، وتشمل عقود المشاريع:

  • تنفيذ مقر مؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الثقافية وتحسينات مسجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب في حيالبجيريبالدرعية التاريخية، وفازت به شركة لادا للتجارة والمقاولات بمبلغ قدره (49.616.337) ريالاً، ومدة تنفيذه (18) شهراً.
  • تنفيذ الساحات والميادين العامة ومواقف السيارات ومباني الخدمات ومتنزه الدرعية في حيالبجيريفي الدرعية التاريخية، وفازت به شركة اليمامة للأعمال التجارية والمقاولات بمبلغ قدره (119.094.812) ريالاً، ومدة تنفيذه تبلغ (18) شهراً.
  • تنفيذ ترميم المباني الطينية في الطريف في الدرعية التاريخية، وفازت به مؤسسة التراث بمبلغ قدره (9.771.755) ريالاً، ومدة تنفيذه تبلغ (9 أشهر).

ويجري العمل في برنامج تطوير الدرعية بالتنسيق والتعاون التام مع كلٍّ من: الهيئة العامة للسياحة والآثار، ومحافظة الدرعية، والجهات الأخرى ذات العلاقة.

تأهيل بيئي لبعض مناطق وادي حنيفة

يجري العمل في تنفيذ مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة، ابتداءً من طريقالعماريةشمالاً إلى منطقة البحيرات جنوبالحايربطول نحو 80 كم.

ويشتمل نطاق العمل في المشروع على عدَّة أعمال من المتوقع إنهاؤها في أوائل عام 1430 هـ – إن شاء الله.

وقد جرى توقيع عقد تنفيذ أعمال التأهيل البيئي والتطوير في عدة مناطق من وادي حنيفة، وفازت به شركة بادان للزراعة والمقاولات بمبلغ قدره (79.936.375) ريالاً، ومدة تنفيذه قدرها (12) شهراً.