arriyadh.com أفضل بوابة معلومات عربية

بما ينسجم مع سعي الهيئة نحو خدمة سكان مدينة الرياض عبر أحدث الوسائل وأكثرها سهولة، حقق موقع مدينة الرياض على الإنترنت www.arriyadh.comوالذي أنشأته الهيئة العليا لتطوير مدينة  الرياض، جائزة أفضل بوابة معلومات وخدمات استراتيجية عربية، وجائزة المركز الثاني بوصفه أفضل موقع للأدلة وخدمات المعلومات، وذلك ضمن مسابقة أفضل موقع إلكتروني عربي لعام 2009 م، في دورتها الخامسة التي تنظمها كل من أكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة العربية بالتعاون مع مدينة دبي للإنترنت وشركة مايكروسوفت وجمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجاريةBSA.وتحقق هذا الفوز● بفضل الله – وسط منافسة بين المرشحين حول جوائز 39 فئة تضمنت أفضل موقع إلكتروني في مجالات: المصارف والمؤسسات المالية، والتجارة الإلكترونية، ومواقع الأزياء، والمؤسسات الحكومية، والبلديات، وأفضل موقع للمنظمات الدولية والقنصليات، والمؤسسات غير الحكومية، إلى جانب أفضل موقع ترفيهي، وأفضل موقع إعلامي وأفضل موقع تعليمي. وقد أقيم حفل لتوزيع الجوائز بمدينة دبي في 29 ربيع الآخر 1430 هـ بحضور عدد من مدراء المواقع الإلكترونية العربية ومسؤوليها، وعدد من وسائل الإعلام الإقليمية والعالمية.

يعد موقع الرياض www.arriyadh.comالموقع الرسمي لمدينة الرياض على الإنترنت، حيث أسسته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض  عام 1424 هـ بهدف خدمة سكان العاصمة وزوارها وتقديم الأخبار والمعلومات والخدمات التفاعلية والوثائق، وقامت مؤخراً بتجديده وتطويره في شكله ومحتواه بما يتماشى مع طبيعة وسائل التقنية الحديثة في التطور.

ويحتوي الموقع على روابط لمواقع الهيئة الرئيسية الثلاثة على شبكة الإنترنت وهي: موقع مدينة الرياض باللغتين العربية والإنجليزيةwww.arriyadh.comوموقع هيئة تطوير الرياض www.rcrc.gov.sa وموقع خرائط الرياض.www.arriyadhmap.com.

ويتضمن موقع www.arriyadh.com أقساماً وصفحات عدة تشمل صفحة (أخبار الرياض) التي تضم الأخبار الرئيسية التي تعنى بمدينة الرياض، وقسماً عن مدينة الرياض يضم جملة من المعلومات والبيانات بوصفه دليلاً شاملاً عن المدينة.

كما يضم الموقع معلومات عن المؤشرات الحضرية في مدينة الرياض التي تصدرها الهيئة، وصفحة عن السياحة تغطي الفعاليات والمناسبات الثقافية والترفيهية والعلمية المختلفة التي تحتضنها المدينة، إلى جانب صفحة التسوق التي تشمل عرض السلع التي يقوم بـإدخالها الزوار بأنفسهم، وأخباراً رئيسية عن الجديد في مجال التسوق، وصفحة عن المال والاقتصاد تشتمل على شريط مباشر لأسعار الأسهم فيسوق الأسهم السعودي يقدم معلوماته بشكل فوري، مع عرض آخر أخبار سوق المال، وخدمة عروض التخفيضات.

كما يحتوي موقع الرياض على تبويب لأخبار أسواق العقار والنفط والطاقة والمصارف والبنوك ومقالات اقتصادية متنوعة، وخصص الموقع صفحات تعنى بالأسرة والطفل وحياتنا الصحية وأخبار الرياضة والحكومة الإلكترونية.

ومن بين أهم مكونات الموقع: مكتبة للصور تشمل صوراً مختارة ومتنوعة من الصور القديمة والحديثة والنادرة لمدينة الرياض، وصفحات الاستبيانات، وباب« شاركبرأيك.»

أما موقع www.rcrc.gov.sa فيعد حلقة تواصل بين الهيئة وسكان مدينة الرياض توثق لمسيرة الهيئة ومشوارها الذي تجاوز ثلاثة عقود منذ صدور القرار السامي بـإنشائها عام 1394 هـ حتى الآن.

ويقدم الموقع لزواره وجبة ثرية من الخدمات المتنوعة تشمل أبرز الأخبار والأحداث والتقارير الصادرة عن الهيئة، وتوثيقاً لمعظم مشاريعها الإنشائية والتخطيطية، ومكتبة شاملة لمطبوعات الهيئة، وقاعدة بيانات إلكترونية للتقارير والدراسات التي قامت الهيئة بـإجرائها في مختلف القطاعات، بما في ذلك نواتج المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض.

وبدوره يشكل موقع www.arriyadhmap.com دليلاً جغرافياً مفصلاً لمدينة الرياض، يعرض خرائط تفاعلية تعتمد على أنظمة برمجية متطورة بتقنيات(GIS) بأسلوب عصري يجمع بين الدقة والسرعة وسهولة الاستخدام.

ويوفر الموقع عدة مستويات لعرض الخرائط الرقمية وصور الأقمار الصناعية، تبدأ بخريطة لمنطقة الرياض، ثم مدينة الرياض، ثم البلديات والأحياء، وهكذا حتى تصل إلى مستوى الطرق والشوارع والمنازل. كما يمكن استعراض خرائط مفصلة لأي حي من أحياء المدينة مباشرة من خلال اختيار اسم الحي من القائمة.

ويحتوي الموقع على خريطة ملاحية متطورة يستطيع الزائر من خلالها البحث عن أي شارع أو معلم داخل المدينة، أو التعرف إلى الطرق الموصلة بين أي خدمتين أو نقطتين على الخريطة، مع شرح تفصيلي لاتجاهات القيادة، وحساب دقيق للمسافة المقطوعة، إضافة إلى البحث عن خدمة معينة داخل المدينة أو داخل منطقة معينة، وتحديد موقعها على الخريطة، والحصول على معلومات تفصيلية عنها كالعنوان والوصف ورقم الهاتف والصور، كما يمكنه أيضاً استعراض الخدمات المتاحة حسب التصنيف ضمن قاعدة بيانات غنية يتم تحديثها باستمرار.

كما تتيح الخرائط التفاعلية للزائر إمكانية تحديد موقع منزله أو مكتبه أو متجره على الخريطة؛ ليقوم الموقع بحفظه وتسجيله، ومن ثم عرض الخدمات القريبة منه بعد ذلك، كالفنادق، والمدارس والمستشفيات…إلخ.

يشار إلى أن موقع مدينة الرياض الرسمي على شبكة الإنترنت يحتل مراكز متقدمة في محركات البحث ويحظى بتفاعل كبير من قبل الزائرين والمستخدمين لخدماته التي تتعدد ما بين خدمات إخبارية وتعليمية وثقافية وسياحية واقتصادية وتسويقية وغيرها، إضافة إلى قواعد المعلومات الشاملة التي يحتضنها الموقع، والتي تشهد عمليات تطوير وتحديث على الدوام.