خطة تنسيقية لتوفير الخدمات العامة في الرياض

شرعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في إعداد خطة تنسيقية لتوفير الخدمات العامة على مستوى مدينة الرياض تهدف إلى وضع معايير تخطيطية للخدمات العامة وتحديد الاحتياجات المستقبلية منها في مدينة الرياض وهو ما من شأنه المساهمة، بمشيئة الله، في رفع كفاءة الخدمات المقدمة لسكان المدينة ورفع مستواها.

تهدف الخطة التنسيقية لتوفير الخدمات العامة في مدينة الرياض إلى تحديد مستوى الخدمات العامة في المدينة؛ كالمساجد والخدمات التعليمية والصحية والأمنية والترفيهية والثقافية، إضافة إلى وضع معايير تخطيطية معتمدة لهذه الخدمات تساهم في تقييم مستوياتها وتحديد الاحتياجات المستقبلية منها في ضوء التوقعات السكانية للمدينة.

وتشتمل على بناء قاعدة معلومات جغرافية وإحصائية لتلك الخدمات تكون في متناول كافة الجهات المعنية بتوفير الخدمات العامة في المدينة، وهو ما يساعد هذه الجهات في اتخاذ القرارات المناسبة.

وتقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بـإعداد الخطة بمنهج عمل يعتمد بشكل رئيسي على مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة، من خلال لجنة فنية تم تشكيلها لهذا الغرض تضم في عضويتها 15 عضواً من ممثلي الجهات الحكومية الخدمية المعنية، وتقوم بممارسة أعمالها من خلال توفير المعلومات اللازمة وعقد الاجتماعات وورش العمل لمناقشة النتائج والتوصيات المقترحة.

وتعد الخطة التنسيقية لتوفير الخدمات العامة في الرياض مشروعاً رئيسياً ومهماً لمدينة الرياض؛ لكونها تمس بشكل مباشر مستوى الحياة لسكان المدينة وجودتها، حيث من المتوقع أن تساهم نتائج هذه الخطة وتوصياتها- بمشيئة الله – في رفع كفاءة الخدمات المقدمة لسكان المدينة ورفع مستواها؛ لكونها تمثل الخريطة المكانية لمواقع الخدمات العامة، وقاعدة للبيانات الخاصة بتلك الخدمات سواء كانت الحالية منها أو المستقبلية، وتعد أحد النواتج الرئيسية التي ستستفيد منها الجهات الحكومية التي تقوم على توفير تلك الخدمات لسكان المدينة.

تتكون الخطة من أربع مراحل رئيسية:

  • المرحلةالتحضيرية تعنى باقتراح الطرق المناسبة لجمع المعلومات وتحديد مصادر البيانات.
  • المرحلةالأولى تعنى بدراسة وتقييم الأوضاع الراهنة للخدمات العامة ويشمل ذلك الخدمات الدينية والتعليمية والحكومية والصحية والأمنية والترفيهية والثقافية.
  • المرحلةالثانية تتضمن وضع معايير تخطيطية معتمدة للخدمات العامة وتحليل المعلومات، وتحديد العجز والاحتياجات المستقبلية من الخدمات العامة للمدينة.
  • المرحلةالثالثة وتشمل التوزيع المكاني للاحتياجات المستقبلية ووضع برنامج تنفيذي يشمل تحديد الأولويات ووضع مراحل التنفيذ واقتراح عدة خيارات أو بدائل الخاصة بالإدارة الحضرية للتنفيذ بالإضافة إلى بناء قاعدة معلومات خاصة بالخدمات العامة لمدينة الرياض ووضعها بتصرف كافة الجهات المعنية بتوفير الخدمات العامة بمدينة الرياض.

وقد جرى عقدثلاث اجتماعاتللجنة الفنية المشكلة من الجهات الخدمية ذات العلاقة، استعرض خلال في الاجتماع الأول نتائج المرحلة التحضيرية، ونتائج المرحلة الأولى في الاجتماع الثاني، فيما استعرضت نتائج المرحلة الثانية في الاجتماع الثالث.