برنامج متابعة المشاريع .. آلية معلوماتية لرصد التنمية في منطقة الرياض

يشكّل (برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض)، أحد البرامج التنفيذية لـ (المخطط الإقليمي لمنطقة الرياض)، ويعمل على رصد ومتابعة مشاريع المنطقة لتكوين رؤية شاملة عن الوضع التنموي فيها، ومحاولة تذليل أي عقبات قد تواجه مسيرة التنمية الإقليمية فيها، إضافة إلى كونه أداةً لتفعيل المخطط الإقليمي للمنطقة.

ويقوم البرنامج بإعداد التقارير عن سير العمل في مشاريع المنطقة ورفعها بشكل دوري لصاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة، وسمو نائبه. ومن أبرزها تقرير مشاريع الجهات الذي يصدر كل ثلاثة أشهر ويتضمن المشاريع المتأخرة والمتعثرة لكل جهة من ناحية عددها وتكلفتها، وتقرير مشاريع المحافظات الذي يتضمن أيضاً هذه المشاريع لكل محافظة، بالإضافة إلى التقرير السنوي ونصف السنوي الذي يحتوي على أبرز المشاريع موزعة على محافظات المنطقة والقطاعات التنموية والجهات المعنية متضمناً المشاريع المتأخرة والمتعثرة ومدعماً بالصور والخرائط الرقمية.

وتكمن أهمية هذا البرنامج في تكوينه قاعدة بيانات متكاملة بمعلومات مفصلة عن كافة مشاريع المنطقة المعتمدة، ومدى مساهمته في تزويد أصحاب القرار والجهات المعنية بتصور واضح للمشاريع على مستوى المنطقة، وتحديد العوائق الفنية التي تواجه عملية التنمية في المنطقة، وسُبل معالجتها بالشكل الأفضل.