3 ائتلافات عالمية تتنافس على تنفيذ مترو الرياض.. وتأهيل6 ائتلافات لمشروع شبكة الحافلات

مجموعة من القرارات الهامة اتخذها الاجتماع الخامس للجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض الذي انعقد في مساء الأحد الخامس من جمادى الأولى 1434هـ، بمقر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في حي السفارات ، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة العليا، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبدالعزيز نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ومعالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية، ومعالي الدكتور جبارة بن عيدالصريصريوزير النقل. هذه القرارات توزعت بين نزع ملكية العقارات الخاصة لصالح تنفيذ المشروع، وتزويد المشروع بالتغذية الكهربائية، إضافة إلىترسيةعقود تصميم المحطات الرئيسية،وترسيةعقد تصميم، وإعداد وثائق التنفيذ لمبنى مركز التحكم والتشغيل لنظام النقل العام بمدينة الرياض، فضلاً عن متابعة سير العمل في مشروع القطار الكهربائي وشبكة الحافلات، والخطوات المنجزة ضمن المشروع حتى تاريخ الاجتماع.

3 ائتلافات عالمية تتنافس على المشروع

الاجتماع الخامس للجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض، تناول سير العمل في مشروع القطار الكهربائي، والخطوات المنجزة ضمن المشروع حتى تاريخه، حيث تسلمت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض العروض الخاصة بتنفيذ مشروع القطار من ثلاثة ائتلافات عالمية كبرى سبق الإعلان تأهيلها، إذ تعمل الهيئة حالياً على إجراء عمليات التحليل الفني والمالي لهذه العروض تحت إشراف المختصين في الهيئة ، وبمشاركة أكثر من 80 خبيراً من مختلف أنحاء العالم يمثلون كافة تخصصات ومجالات أعمال المشروع، وذلك تمهيداً للإعلان عن الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع خلال الفترة القريبة المقبلة بمشيئة الله بعد اختيار العروض الأنسب من الناحيتين الفنية والمالية.

وتتكون الائتلافات الثلاثة التي تقدمت بعروضها للمنافسة على تنفيذ المشروع، من كل من:

  • ائتلاف (فاست) المكون من:
    • شركة ألستومترانسبورتلتصنيع القطارات (فرنسا).
    • شركة إفسيسيكونستركسيون(اسبانيا) قائد الائتلاف
    • شركة سامسونج سيآندتي كوربوريشن (كوريا)
    • شركة ألباين(النمسا).
    • شركة ستركتونسيفيل (هولندا)
    • شركة سيتيك (فرنسا)
    • شركة تكنيكاأيبرويكتوس(أسبانيا).
  • ائتلاف (باكس) المكون من:
    • شركة سيمنس لتصنيع القطارات (ألمانيا).
    • شركة بكتل (الولايات المتحدة الأمريكية) – قائد الائتلاف.
    • شركة المباني مقاولون عامون (السعودية).
    • شركة إيكوم(الولايات المتحدة).
    • شركة اتحاد المقاولين (السعودية).
  • ائتلاف (الرياضنيوموبيليتي) المكون من:
    • شركة انسالدوبريدا لتصنيع القطارات (ايطاليا).
    • شركة انسالدوإس تي إس لتصنيع أنظمة التحكم (ايطاليا) قائد الائتلاف
    • شركة إمبريجيلو(ايطاليا)
    • شركة لارسينوتويرو(الهند)
    • شركة نسما وشركائهم (السعودية)
    • شركة هايدرللاستشارات (بريطانيا).
    • شركة ايدوم(أسبانيا).
    • شركة وورليبارسونزالعربية المحدودة (السعودية).

وتتشكل هذه الائتلافات من 20 شركة عالمية كبرى تنتمي لـ 11 دولة من مختلف قارات العالم، وشاركت في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم، مثل: باريس، لندن، واشنطن، سان فرانسيسكو، سنغافورة، هونج كونج، سيدني، فانكوفر، تورنتو، برشلونة، وغيرها، كما يضم كل ائتلاف شركات متخصصة في مختلف مجالات أعمال المشروع بما يشمل أعمال: تصنيع القطارات، حفر أنفاق المترو، الأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، نُظم التحكم والتشغيل، الأعمال الميكانيكية والكهربائية، وأعمال التصميم، والإدارة للمشاريع الكبرى.

6 محاور رئيسية بطول 176 كم

ويتكون مشروع القطار الكهربائي، من ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتر و85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملكعبداللهالمالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

وقد روعي في تصميم هذه الشبكة تحقيق التكامل مع شبكة النقل بالحافلات ووسائط النقل الأخرى لتحقيق الفائدة القصوى من هذا النظام على مستوى المدينة، كما تم اختيار مسارات القطارات بناء على عدد من المعايير والأسس، منأبرزها :

  • مرور المساراتبجوارمناطقالجذب المروري العالي مثل المجمعات والأسواق التجارية الكبيرة والمجمعات الحكومية ومراكز التوظيف.
  • مراعاة سهولة الوصول إلى المحطات من خلال تهيئة بيئة ملائمة لحركة المشاة وتوفيراللائحاتالإرشادية المناسبة.
  • ربط مسارات القطارات بمحطات مشتركة تمكن الركاب من الانتقال بين خطوط القطارات المختلفة وبين خطوط القطارات ووسائط النقل الأخرى بسهولة ويسر.
  • وصول المسارات إلى عدد من المواقعالإستراتيجيةمثل مطار الملك خالد ومحطة السكة الحديد ومركز النقل العام ومجمع الرياض للمعارض.

تأهيل 6 تحالفات لمشروع الحافلات

وفيما يتعلق بمشروع شبكة النقل بالحافلات؛ استعرض الاجتماع سير العمل في المشروع، حيث جرى تأهيل ستة تحالفات من كبرى الشركات المحلية والعالمية المتخصصة، للمنافسة على تنفيذ عقد توريد وتشغيل وصيانة شبكة خطوط الحافلات بمدينة الرياض، وتم توجيه الدعوات إلى هذه التحالفات المؤهلة لتقديم عروضهم الفنية والمالية للمنافسة على تنفيذ المشروع وفق البرنامج الزمني المحدد، وقد ضمت هذه التحالفات كلاً من:

  • التحالف المكون من:
    • شركة آر أي تي بي للتطوير (فرنسا).
    • الشركة السعودية للنقلالجماعي-سابتكو(السعودية) قائد التحالف.
  • التحالف المكون من:
    • شركة سيركو المحدودة (بريطانيا) قائد التحالف.
    • شركة الراجحي القابضة (السعودية).
  • التحالف المكون من:
    • شركة إم في المحدودة (الولايات المتحدة).
    • شركة دله لنقل الحجاج (السعودية) قائد التحالف.
  • التحالف المكون من:
    • شركةجورسيلأولاسيم(تركيا).
    • شركة السيف للمقاولات (السعودية) قائد التحالف.
    • شركةكونستراتوراكيروزغلفاو(البرازيل) .
    • شركةماركوبولوالشرق الأوسط (البرازيل).
  • التحالف المكون من:
    • شركةفانالكا(كولومبيا) قائد التحالف.
    • مجموعة الشعلة (السعودية).
    • شركة حافلات (الإمارات).
    • مجموعة محمد العلي السويلم (السعودية).
    • شركة التميميوالسيهاتيللنقليات المحدودة (السعودية).
  • التحالف المكون من:
    • شركة ناشيونال اكسبريس (بريطانيا).
    • مؤسسة حافل للنقل (السعودية) قائد التحالف.

ومن المقرر بمشيئة الله، استلام العروض الفنية والمالية لهذه التحالفات لتوريد وتشغيل وصيانة الحافلات في الفترة القريبة المقبلة.

كما تم طرح عقد توريد وتركيب أنظمة الاتصالات، وعقد توريد وتركيب أنظمة التذاكر للنقل العام، على شركات عالمية ومحلية للمنافسة، فيما يجري العمل على إنهاء التصاميم ووثائق التنفيذ لعقد تعديلات الطرق التي تضم مسارات الحافلات ذات المسار المخصص، تمهيداً لطرحه في منافسة للتنفيذ خلال الفترة الوجيزة المقبلة.

1083 كم طول شبكة الحافلات

تمتد شبكة النقل بالحافلات في مدينة الرياض بطول 1083 كيلومتر لتغطي كامل المدينة، وتشمل توريد وتشغيل وصيانة 1064 حافلة مختلفة الأحجام والسعات، وتضم 776 محطة انتظار ومواقف عامة بمختلف الفئات والأحجام، إضافة إلى تنفيذ أنظمة التحكم والمراقبة ومنافذ بيع التذاكر ومركزاً للتحكم والتشغيل بشبكة النقل العام في مدينة الرياض.

وتتوزع شبكة النقل بالحافلات بين أربع مستويات مختلفة، من بينها أربعة مسارات لخطوط الحافلات ذات المسار المخصص بطول 96 كيلومتر وبـ 103 محطات، ومسارين لخطوط الحافلات الدائرية بطول 83 كيلومتر يضمان 67 محطة، و18 مساراً لخطوط الحافلات العادية بطول 405 كيلومتر، إضافة إلى خطوط الحافلات العادية التي تمتد بطول 600 كيلومتر وتخدم معظم أحياء الرياض السكنية.

تصميم المحطات الرئيسية

وحول المحطات الرئيسية لشبكة القطارات، فإن الاجتماع وافق علىترسيةعقود تصميم المحطات الرئيسية الأربعة التي تقع عند تقاطع مسارات المترو والحافلات، على عدد من الشركات ومكاتب التصميم العالمية والمحلية، والتي راعت عند إعداد متطلبات تصاميمها تخصيص مواقع للاستثمار في هذه المحطات، مع التركيز على المتطلبات الوظيفية، واستخدام مواد مُستدامة، والاعتناء بالنواحي التشغيلية ومتطلبات الصيانة مُستقبلاً، وقد شملت هذه العقود ما يلي:

  • عقد مشروع تصميم محطة منطقة قصر الحكم بمدينة الرياض على شركةسنوهيتا(النرويج).
  • عقد مشروع تصميم محطة العليا بمدينة الرياض على شركةجيربرمعماريون (ألمانيا)
  • عقد مشروع تصميم محطة مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض علىشركةزهاحديد معماريون (بريطانيا).
  • عقد مشروع تصميم محطة المترو الغربية بمدينة الرياض على شركة دار الدراسات العمرانية وشركاهم مهندسونإستشاريون(السعودية).

وتعد محطات المترو الأربعة الرئيسية احدى أبرز عوامل الجذب للركاب في المشروع، وذلك لوقوعها في مناطق عالية الكثافة، وعند تقاطع مسارات المترو والحافلات، إضافة إلى تقديمها لخدمات متنوعة مساندة لنظام النقل العام، حيث تتضمن مواقف عامة للسيارات، ومنافذ لبيع التذاكر، ومحلات تجارية، ومكاتب خدمة العملاء، كما تُعتبر هذه المحطات “قيمة مضافة” لمشروع النقل العام وعاملاً لتحسين البيئة العمرانية في المدينة.

وإلى جانب محطات المترو الأربعة الرئيسية، يضم مشروع القطار الكهربائي بالرياض 85 محطة بتصاميم موحدة تُمثّل هوية النقل العام بمدينة الرياض، وتُعتبر من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام في المدينة.

وكانت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، قد عرضت تصاميم محطات مشروع النقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات) خلال مشاركتها في “ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 1434هـ” الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والآثار في مركز المعارض الدولي بالرياض، حيث استمع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، خلال زيارته لجناح الهيئة إلى شرح من المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، عن تصاميم المحطات الرئيسية الأربعة في مشروع النقل العام.

مناظير لمحطة مركز الملك عبد الله المالي

مناظير لمحطة العليا

مناظير لمحطة قصر الحكم

مناظير للمحطة الغربية

مسار المترو على الطريق الدائري الشرقي

مسار المترو على طريق الملكعبدالله

محطة مترو لمسار تحت سطح الأرض

مركز التحكم والتشغيل

كما وافق الاجتماع علىترسيةعقد مشروع تصميم وإعداد وثائق التنفيذ لمبنى مركز التحكم والتشغيل لنظام النقل العام بمدينة الرياض على شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية. وقد جرى تحديد موقع المركز بجوار موقع المبيت والصيانة الواقع غرب جامعة الأميرة نورة بنتعبدالرحمن، على مساحة تبلغ 60 ألف متر مربع.

وسيتولى المركز التحكم في تشغيل الحافلات بكافةمستوياتها,ومراقبتها, والتواصل مع سائقيها, وإدارة نظام الاتصالات بين المركز والحافلات والمحطات, إضافة إلى تشغيل وإدارة النظام الآلي الموحد لتذاكر القطارات والحافلات وتشغيل وإدارة نظام معلومات الركاب، وتحقيق التكامل بين شبكتي الحافلات والقطارات.

كما سيضم المركز إدارة لخدمة الركاب، وأخرى للمراقبة الأمنية والسلامة إلى جانب المكاتب الإدارية، والمكتبة، وقاعات للتدريب والخدمات المساندة.

نزع الملكيات

من جانب آخر، وافق الاجتماع كذلك على البدء في إجراءات نزع ملكية العقارات الخاصة لصالح مشروع النقل العام بمدينة الرياض وفقاً لنظام نزع الملكية للعقارات للمنفعة العامة،وذلكلصالحكل من:

  • مواقع المبيت والصيانة للقطارات البالغ عددها سبعة مواقع.
  • مباني المواقف العامة ومحطات الحافلات البالغ عددها 25 موقعاً.
  • مسارات القطارات.
  • مواقع محطات التحويل الرئيسية للتغذية الكهربائية للمشروع.

التغذية بالكهرباء

كما تمت الموافقة على إبرام اتفاقية بين الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والشركة السعودية للكهرباء، لتنفيذ أعمال تغذية مشروع القطارات بالطاقة الكهربائية والتي تقدر بـ 468 ميجا فولتامبير، عن طريق 12 محطة رئيسية في المدينة منها أربع محطات تحويل رئيسية ستُنشأ خصيصاً للمشروع، بالإضافة إلى توسعة ثمانية محطات قائمة، وربط تلك المحطات بالشبكة عن طريق تمديدات بطول 84 كيلومتراً.

مناظير لتصميم محطات الحافلات